الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص عينة الدراسة : تكونت عينة الدراسة الحالية من ”200” معلماً ومعلمة بالمرحلة الثانوية العامة بمدينة بنى وليد ”100” معلماً و ”100” معلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من مجتمع الدراسة معلمين ومعلمات المرحلة الثانوية العامة بمدينة بنى وليد البالغ عددهم (711) معلماً ومعلمة المسند اليهم جداول دراسية من (17) مدرسة ثانوية. ادوات الدراسة: أ- استخدم الباحث استبيان الضغوط النفسية للمعلمين والمعلمات – اعداد الباحث. ب- استخدم الباحث استبيان الرضا الوظيفي للمعلمين والمعلمات – اعداد الباحث. ج- استخدم الباحث استبيان الدافع للإنجاز للمعلمين والمعلمات – اعداد الباحث. منهج الدراسة: استخدم الباحث في الدراسة الحالية المنهج الوصفي المقارن. حدود الدراسة: حدود مكانية: أجريت الدراسة الحالية في المنطقة التعليمية بمدينة بني وليد ليبيا .أما الحدود الزمانية: استغرق إعداد هذه الدراسة فترة زمنية بدأت من إعداد خطة الدراسة الاستطلاعية ، وكانت في سنة 2013 حتى الانتهاء من استخلاص النتائج وتحليلها، وذلك في سنة 2014. أما الحدود البشرية: أجريت الدراسة على معلمين ومعلمات المرحلة الثانوية العامة بمدينة بني وليد. الأساليب الإحصائية :استخدم الباحث العمليات الاحصائية المناسبة لطبيعة الدراسة والمتمثلة في :المتوسطات والانحرافات المعيارية ، T.Test والمنظومة الاحصائية للعلوم الاجتماعية ”SPSS” و معامل ارتباط بيرسون. نتائج الدراسة: تحققت نتائج فروض الدراسة حيث كان نتيجة الفرض الأول أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات معلمين ومعلمات المرحلة الثانوية العامة في الضغوط النفسية لصالح المعلمين. حيث كان نتيجة الفرض الثاني أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات معلمين ومعلمات المرحلة الثانوية العامة في الرضا الوظيفي لصالح المعلمات حيث كان نتيجة الفرض الثالث أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات معلمين ومعلمات المرحلة الثانوية العامة في الدافع للإنجاز لصالح المعلمات. |