الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تمثلت مشكلة البحث من خلال وجود ضعف فى تحصيل التلاميذ للمفاهيم التاريخية ومهارات التفكير التاريخى وهذا ما أكدته الدراسة الإستطلاعية والإختبار التحصيلى الذى طبقته الباحثة على عدد (30)تلميذ من تلاميذ الصف الثالث الإعدادى وأشارت نتائج الإختبار إلى تدنى مستوى التلاميذ فى تحصيل المفاهيم التاريخية كذلك وجود صعوبات فى مهارات التفكير التاريخى, ويهدف هذا البحث إلى تعرف أثر استخدام إستراتيجية المناظرة فى تنمية المفاهيم التاريخية, وتعرف أثر استخدام إستراتيجية المناظرة فى تنمية مهارات التفكير التاريخى, وهذا البحث له أهمية ترجع إلى توجيه مخططى المناهج الدراسية لأهمية استخدام استراتيجية المناظرة فى تنمية المفاهيم التاريخية ومهارات التفكير التاريخى وتنمية بعض المفاهيم التاريخية لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى. ويتفرع من هذا السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية الآتية: 1- ما المفاهيم التاريخية المتضمنة في وحدة (مصر من الطولونيين إلى المماليك) المقررة على تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ؟ 2- ما مهارات التفكير التاريخي اللازمة لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي؟ 3- ما أثر استخدام إستراتيجية المناظرة في تدريس التاريخ على تنمية المفاهيم التاريخية لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ؟ 4- ما أثر استخدام إستراتيجية المناظرة في تدريس التاريخ على تنمية بعض مهارات التفكير التاريخي لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ؟ أهداف البحث: يهدف البحث إلى: 1- تعرف أثر استخدام إستراتيجية المناظرة في تنمية المفاهيم التاريخية. 2- تعرف أثر استخدام إستراتيجية المناظرة في تنميه مهارات التفكير التاريخي. أهمية البحث: ترجع أهمية البحث الحالي إلى أنه قد يفيد في: 1- توجيه مخططي المناهج الدراسية (مادة التاريخ) لأهمية استخدام استراتيجية المناظرة في تنمية المفاهيم التاريخية ومهارات التفكير التاريخي. 2- تنمية بعض المفاهيم التاريخية لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. 3- إعداد مرجع وحدة لمعلمي التاريخ يوضح كيفية تدريس التاريخ المقرر على تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي باستخدام إستراتيجية المناظرة. 4- توجيه اهتمام المعلمين إلي ضرورة الاهتمام باكتساب التلاميذ لمهارات التفكير التاريخي باستخدام إستراتيجية المناظرة. |