![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ليس ثمة شك في أن المحافظةعلى صحةالانسان تعدواجب اأساسيا له ولمجتمعه،وحيث إن طلاب المدارس يمثلونقطاعامهما وكبيرافي المجتمع فإن توفيرأعلى مستوى من الصحة يمكن الوصول إليه يُعدحقاً من حقوقهم الأساسية،وذلك من خلال العمل على حمايتهم ورعايتهم صحياًونفسياً،وتلبيةحاجاتهم ومتطلباتهم المختلفة،ومساعدتهم على النموالشامل المتكامل( )، وهذا يقتضي ضرورة تنمية الوعي الصحي لديهم فى مختلف مجالاته ومن هنا تعددت الدراسات حول الوعي الصحي: واقعه ومشكلاته وأساليبه وطرق تنميته، إلا أن معظم هذه الدراسات قد تمت في بيئات غير مصرية وقليل منها تم إجراؤه في مراحل التعليم العام، ولم يتوافر للباحثة أي دراسة مصرية تناولت تنمية الوعي الصحي لطلاب مدارس التعليم العام على ضوء خبرات بعض الدول.وتأسيساًعلىماسبق يمكن تحديد مشكلة الدراسة الحالية في التساؤلات التالية: 1- مامفهوم الوعي الصحي،وما أهم مجالاته؟ 2- ما أهم القوى والعوامل التي تؤثر في تنمية الوعي الصحي لدى طلاب التعليم العام؟ 3- ما مفهوم التربية الصحية المدرسية، وما أهم أهدافها وأساليبها؟ 4- ماأهم تجارب بعض الدولفي تنمية الوعي الصحي بالمدارس؟ 5- ما واقعالوعي الصحيلدىطلابالتعليمالعام؟ وما أهم الطرق التي تستخدمها مصر في تنمية الوعي الصحي لطلابها؟ 6- كيف يمكن الاستفادة من تجارب دول المقارنة في تنمية الوعي الصحي لدى طلاب التعليم العام بمصر؟ |