![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالى إلى: التعرف على مستويات العدالة المدرسية والدعم الانفعالى المدرك من المعلم والانتماء المدرسى لدى الطلاب بالتعليم الثانوى العام، والتعرف على الفروق بين النوعين (ذكور/ إناث)، والصف الدراسى (أولى/ ثانية)، ونوع التعليم (حكومى/ خاص) فى العدالة المدرسية والدعم الانفعالى المدرك من المعلم والانتماء المدرسى لدى طلاب الثانوية العامة، ومعرفة العلاقة بين كل من العدالة المدرسية والانتماء المدرسى، والعلاقة بين الدعم الانفعالى المدرك من المعلم والانتماء المدرسى لدى الطلاب بالتعليم الثانوى العام . تناوله لموضوع مهم وهو موضوع العدالة المدرسية والذى لم يحظ بالاهتمام الكاف فى -حدود علم الباحثة - بالدراسة فى مجال علم النفس التربوى على مستوى القطر العربى، وكذلك تناول موضوع مهم أيضًا وهو الدعم الانفعالى المدرك من قبل المعلم حيث لاتوجد دراسة عربية واحدة تناولته بالدراسة –فى حدود علم الباحثة- مع أنهما من المتغيرات المهمة فى الفصل المدرسى، مما يتيح الفرصة للتعرف على هذه المتغيرات ودورها فى حياة الطلاب، وكذلك توفير إطار نظرى حول هذين المتغيرين و حول الانتماء المدرسى. 2.محاولة لفت أنظار القائمين على العملية التربوية إلى بعض المتغيرات المهمة داخل الفصل المدرسى، والتى قد لا يوليها هؤلاء القائمون اهتمامًا مثل العدالة والدعم المقدم من المعلم والانتماء المدرسى مما يساعد فى الحصول على أفراد صالحين قادرين على تحقيق ذواتهم وخدمة وطنهم، مترسخ بكيانهم مبادئ سامية كالعدالة وتقديم العون والعمل بروح صادقة تحمل بداخلها معانى الانتماء والفاعلية. |