Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العدالة المدرسية والدعم الانفعالى المدرك من المعلم وعلاقتهما بالانتماء المدرسى لطلاب المرحلة الثانوية العامة /
المؤلف
حجازى، احسان شكرى عطية.
هيئة الاعداد
باحث / احسان شكرى عطية حجازى
مشرف / محمد احمد دسوقى
مناقش / سليمان محمد سليمان
مناقش / نبيل محمد زايد
الموضوع
التعليم - اغراضة واهدافة - مصر. التعليم الثانوى - مصر.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
203 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/5/2015
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - قسم علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى: التعرف على مستويات العدالة المدرسية والدعم الانفعالى المدرك من المعلم والانتماء المدرسى لدى الطلاب بالتعليم الثانوى العام، والتعرف على الفروق بين النوعين (ذكور/ إناث)، والصف الدراسى (أولى/ ثانية)، ونوع التعليم (حكومى/ خاص) فى العدالة المدرسية والدعم الانفعالى المدرك من المعلم والانتماء المدرسى لدى طلاب الثانوية العامة، ومعرفة العلاقة بين كل من العدالة المدرسية والانتماء المدرسى، والعلاقة بين الدعم الانفعالى المدرك من المعلم والانتماء المدرسى لدى الطلاب بالتعليم الثانوى العام . تناوله لموضوع مهم وهو موضوع العدالة المدرسية والذى لم يحظ بالاهتمام الكاف فى -حدود علم الباحثة - بالدراسة فى مجال علم النفس التربوى على مستوى القطر العربى، وكذلك تناول موضوع مهم أيضًا وهو الدعم الانفعالى المدرك من قبل المعلم حيث لاتوجد دراسة عربية واحدة تناولته بالدراسة –فى حدود علم الباحثة- مع أنهما من المتغيرات المهمة فى الفصل المدرسى، مما يتيح الفرصة للتعرف على هذه المتغيرات ودورها فى حياة الطلاب، وكذلك توفير إطار نظرى حول هذين المتغيرين و حول الانتماء المدرسى.
2.محاولة لفت أنظار القائمين على العملية التربوية إلى بعض المتغيرات المهمة داخل الفصل المدرسى، والتى قد لا يوليها هؤلاء القائمون اهتمامًا مثل العدالة والدعم المقدم من المعلم والانتماء المدرسى مما يساعد فى الحصول على أفراد صالحين قادرين على تحقيق ذواتهم وخدمة وطنهم، مترسخ بكيانهم مبادئ سامية كالعدالة وتقديم العون والعمل بروح صادقة تحمل بداخلها معانى الانتماء والفاعلية.