الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص موضوع هذا البحث – الموسوم بالنقد الأدبى النسوى – هو محاولة لتقديم تاريخ ولادة هذا المنهج النقدى، ونشأته وتطوره، ومن ثم عرض الإشكاليات التى خاضها أو أثرها ذلك المنهج خاصة ما يخص استراتيجية منهجه، وحقيقة تمرده على النظرية، وما عانت منه الذات الأنثوية. ولتحقيق هذه الدراسة، فقد اتبعت فى إعدادها منهج نقد النقد الذى يقوم على التدقيق، وهكذا قسمت الدراسة إلى مقدمة وتمهيد وثلاثة فصول. أما الفصل الأول فقد عنون بمفهوم النقد النسوى ونشأته وتطوره فى الخطاب النقدى الغربى المعاصر، وفيه تم الحديث عن مفهوم النقد النسوى الغربى، وتطوره, وأهم رائداته، وأشهر انجازاتهن، كما تم فيه أيضا معالجة النقد النسوى بوصفه منهجا أدبيا منفصل عن الحركة النسوية بكل أبعادها السياسية والاجتماعية وفصل التداخل بينهما، وإلى جانب ذلك تم عرض تمرد المرأة على نظرية الأدب، وكشف حقيقة الصور والقوالب الثابتة للمرأة.ثم عرض لتطور النقد النسوى الغربى من خلال ثلاث دول وهم إنجلترا وأمريكا وفرنسا. ومثل الفصل الثانى الموسوم بالنقد النسوى: مفهومه, ونشأته فى الخطاب النقدى العربى المعاصر بعدا آخر يتضح فيه مفهوم النقد النسوى،ونشأتة وتطوره فى الخطاب النقدى العربى المعاصر، وأبراز رائداته وأهم إنجازاتهن، كما عالج هذا الفصل إشكالية المصطلح فى محاولة للوقوف على المصطلح الأدق والأشمل، وتحديد مفهوم النقد النسوى من خلال مجموعة من الكاتبات والناقدات العربيات وإبراز اتجاهات النقد النسوى العربى. ثم جاء عنصر التحليل باستخدام منهج نقد النقد لثلاثة تيارات من التيارات الرائدة فى مجال الرواية، وهما كتاب لطيفة الزيات ( من صور المرأة فى القصص والروايات العربية )، وكتاب سوسن ناجى (المرأة فى المرآة دراسة نقدية للرواية النسائية فى مصر)، وكتاب شيرين أبو النجا (عاطفة الإختلاف قراءة فى كتابات نسوية). |