Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة إحصائية لقياس جودة الخدمات الصحية مع التطبيق /
المؤلف
عاشور, ضياء الدين عبدالرازق عبدالغني.
هيئة الاعداد
باحث / ضياء الدين عبدالرازق عبدالغني عاشور
مشرف / محمد مصطفى حسن
مشرف / زهدي محمد نوفل.
مناقش / محمد مصطفى حسن
الموضوع
الصحه. الصحه العامه الخدمات الاحصائيه.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
127 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التجارة - الاحصاء
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

ركزت هذه الدراسة على قياس جودة الخدمات الصحية من خلال قياس جودة المنشأة الصحية ، وقياس جودة مقدم الخدمة ، وقياس درجة رضا المرضى عن طريق اختيار عينة عشوائية من المستشفيات والأطباء والمرضى بقسم الباطنة بمحافظة القليوبية ، وذلك للتعرف على العوامل المؤثرة في جودة الخدمات الصحية مما يساعد على اتخاذ القرارات السليمة التي تساعد على رفع مستوى جودة الخدمات الصحية ، وذلك باستخدام بيانات فعلية لبعض المنشآت الصحية في محافظة القليوبية ، وكذلك قياس الفرق بين جودة المنشآت الصحية الحكومية وجودة المنشآت الصحية الخاصة والتعرف على العوامل التي أدت إلى الفروق في جودة الخدمات الصحية في المنشآت الصحية الحكومية والمنشآت الصحية الخاصة حيث يمكن أن ترجع الفروق الموجودة في جودة الخدمات الصحية على مستويات القياس المختلفة والموضحة في الفصل السادس إلى خصائص العينة المختارة من محافظة القليوبية ، أو إلى خصائص مقاييس الجودة نفسها أو إلى القيم المعيارية ويشير الباحث إلى أنه يوجد فروق في جودة الخدمات الصحية أيضا على مستوى المستشفيات الحكومية فقط و مستوى المستشفيات الخاصة فقط بالإضافة إلى الفروق الموجودة في جودة الخدمات الصحية بين المستشفيات الحكومية والمستشفيات الخاصة .
وبتحليل نتائج القياس لجودة الخدمات الصحية وإجراء المقارنات تبين الأتي:
1- توجد اختلافات في نتائج قياس جودة الخدمات الصحية للمستشفيات الحكومية والمستشفيات الخاصة على مستويات القياس المختلفة .
2- ارتفاع قيمة المقياس العام لجودة الخدمات الصحية (I) في المستشفيات الخاصة عنه في المستشفيات الحكومية في كل من إدارة طوخ وبنها الصحية .
3- تساوي قيمة مقياس جودة المنشأة الصحية (I1) في المستشفيات الحكومية وفي المستشفيات الخاصة في كل من إدارة طوخ وإدارة بنها الصحية .
4- ارتفاع قيمة مقياس جودة مقدم الخدمة ( الطبيب ) (I2) في المستشفيات الخاصة عنه في المستشفيات الحكومية في كل من إدارة طوخ وبنها الصحية .
5- ارتفاع قيمة مقياس درجة رضا المرضى (I3) في المستشفيات الخاصة عنه في المستشفيات الحكومية في كل من إدارة طوخ وبنها الصحية .
6- تساوي قيمة المقياس الوسيط (B) في المستشفيات الحكومية والمستشفيات الخاصة في كل من إدارة طوخ وبنها الصحية .
7- ارتفاع قيمة المقياس الوسيط (D) في المستشفيات الخاصة عنه في المستشفيات الحكومية في كل من إدارة طوخ وبنها الصحية .
8- ارتفاع قيمة المقياس الوسيط (T) في المستشفيات الخاصة عنه في المستشفيات الحكومية في كل من إدارة طوخ وبنها الصحية .
9- ارتفاع نصيب الطبيب من المرضى خلال اليوم في المستشفيات الحكومية عنه في المستشفيات الخاصة في كل من إدارة طوخ وبنها الصحية .
10- ارتفاع نصيب الممرضة من المرضى خلال اليوم في المستشفيات الحكومية عنه في المستشفيات الخاصة في كل من إدارة طوخ وبنها الصحية .
11- ارتفاع قيمة المتوسط النسبي لخبرة الطبيب (E) في المستشفيات الخاصة عنه في المستشفيات الحكومية في كل من إدارة طوخ وبنها الصحية .
12- ارتفاع قيمة المتوسط النسبي للدراسات العليا للطبيب ( درجة الدكتوراه )(Q) في المستشفيات الخاصة عنه في المستشفيات الحكومية في كل من إدارة طوخ وبنها الصحية .
13- ارتفاع مستوى كفاءة أطباء المستشفيات الخاصة فنلاحظ ارتفاع نسبة الأطباء الحاصلين على درجة الدكتوراه إذا مما قارناها بمثيلاتها من المستشفيات الحكومية ويرجع ذلك إلى أن المستشفيات الخاصة تتعاقد مع عدد من الأطباء ذوي الكفاءة العلمية والمهنية .