Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تقويمية لإدارة النشاط الرياضي الداخلي والخارجي لمدارس المرحلة المتوسطة بدولة الكويت في ضوء أهداف التربية الرياضية /
المؤلف
فرغلى، مروة حسين نجيب.
هيئة الاعداد
باحث / مروة حسين نجيب فرغلى
مشرف / ايمان حسن الحارونى
مشرف / سميرة محمد خليل
مشرف / نشوى سمير عبده
مناقش / نبيل خليل ندا
الموضوع
الرياضة البدنية - الكويت. التعليم الاساسى - الكويت.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
متعدد الصفحات. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الإدارة الرياضية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية الرياضية بنات - قسم الترويج والتنظيم والادارة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلي تقويم إدارة النشاط الرياضي الداخلي والخارجي لمدارس المرحلة المتوسطة بدولة الكويت في ضوء أهداف التربية الرياضية وذلك للتعرف على:
1. واقع إدارة النشاط الرياضي الداخلي والخارجي من وجهة نظر الموجهات والمعلمات.
2. مدى استفادة الطالبات من ممارسة النشاط الرياضي الداخلي والخارجي بالمدرسة.
إن الاهتمام الكبير الذي توليه وزارة التربية بدولة الكويت لمادة التربية البدنية هدفه الأساسي بناء جيل قوي.
وتشكل الألعاب الرياضية الجماعية والفردية للنشء والشباب الحجر الأساسي لكل أنواع الرياضات المختلفة إذ أنها تعمل على بناء الجسم بأكمله وإعداده الإعداد الصحيح لممارسة كل الرياضات ومن خلال التدريب على فعاليات هذه الألعاب يمكننا تنمية القوة العضلية، التحمل، السرعة، التوافق العضلي العصبي، المرونة، الاتزان والرشاقة إضافة إلي تحسين القوام ويتم ذلك من خلال استخدام كثير من الحركات والتمارين التي أعدت لهذا الغرض كما يعد بناء الأفراد من الناحية العقلية والوجدانية والاجتماعية والنفسية والخلقية نتيجة طبيعية لممارسة تلك الأنشطة.
ونظرا لأهمية التربية الرياضية في العصر الحديث والازدياد المتواصل في الحاجة إليها لذا فقد أصبح الاستناد إلى الحقائق والمبادئ العلمية في برامجها وأنشطتها سمة من أهم السمات التي تميز تلك البرامج والأنشطة، ولقد استهان العاملون في ميدان الرياضة بالأسلوب العلمي في إدارتها ومعالجة الكثير من قضاياها وحل مشكلاتها وتنظيم أنشطتها، وقد كان لزاماً علينا في هذه النهضة أن نلجأ إلى الإدارة كعلم وفن لإدارة وتنظيم مختلف الأنشطة الرياضية على أحدث الأسس العلمية.
وبناء على ما سبق يمكن استغلال حب الطالبات الفطري للتربية الرياضية وإكسابهم قيم المجتمع المرغوبة من خلال النشاط الرياضي الداخلي والخارجي وذلك من خلال استخدام آليات جذب مناسبة لبرامج تلك الأنشطة من خلال ما سبق اهتمت الباحثة بإجراء هذه الدراسة حيث لخصت مشكلة البحث في محاولة التعرف على مدى كيفية إدارة النشاط الرياضي الداخلي والخارجي بمدارس المرحلة المتوسطة بدولة الكويت ووضع الحلول المقترحة لإزالة المعوقات أو التقليل منها إن وجدت، حتى يمكن إلقاء الضوء على النواحي الإيجابية والعمل على تدعيمها وتثبيتها.
كما يمكن الاكتشاف المبكر للنواحي السلبية التي تعوق تحقيق الهدف والعمل على معالجتها حتى تتمكن طالبات المرحلة المتوسطة بدولة الكويت من الاستفادة من ممارسة النشاط الرياضي بالمدارس كي يعود عليهم وعلى الوطن بالنفع.