Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور التسويق السياحي في تحقيق ميزة تنافسية لمصر كمقصد علاجي /
المؤلف
محمود, مروة سيد وهبه.
هيئة الاعداد
باحث / مروة سيد وهبه محمود
مشرف / محمد رفعت محمود
مشرف / غادة محمد وفيق
مشرف / نانسي محمد فوزي
مناقش / سوزان بكرى حسن
مناقش / داليا محمد محمد سليمان
الموضوع
السياحة - اقتصاديات. التسويق - مصر. السياحة العلاجية.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
213 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
السياحة والترفيه وإدارة الضيافة
تاريخ الإجازة
16/6/2015
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية السياحة والفنادق - الدراسات السياحية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 7

from 7

المستخلص

لما كانت مصر في مقدمة الدول التي يمكنها تحقيق عائد اقتصادي كبير من السياحة العلاجية؛ نظراً لما يتوفر بها من مميزات تتمثل في تعدد مصادر العلاج الطبيعي بها؛ فإنه يجدر أن تكون هناك إستراتيجية واضحة لتسويق هذا النمط الذي سيجعل مصر سوقاً رائجاً للسياحة العلاجية(دعبس،2003). حيث أنه لا توجد سياسة تسويقية شاملة تستهدف كافة الأسواق المصدرة للسياحة العلاجية بهدف تسويق هذا النمط بالإضافة إلى قلة الحملات الإعلامية في الداخل أو الخارج لعمل الدعاية اللازمة للسياحة العلاجية المعنية بالاستشفاء البيئي في مصر، إلى جانب عدم وعي الأفراد بأهمية هذا النمط (عبد الصمد،2006 ؛عيد،2009).
وبناء على ذلك فهناك عدة تساؤلات بحثية للدراسة تتمثل في:
1-هل هناك إستراتيجية واضحة لتسويق السياحة العلاجية في مصر؟
2-هل تقوم الشركات السياحية بالترويج للسياحة العلاجية؟
3-ما السياسات التسويقية المتبعة لتسويق السياحة العلاجية في مصر؟
وتهدف الدراسة بصفة عامة إلى: دراسة التسويق السياحي كأداة لتحقيق ميزة تنافسية لمصر كمقصد علاجي كما تهدف بصفة خاصة إلى:
1- دراسة مقومات السياحة العلاجية في مصر.
2- دراسة إمكانية التسويق للسياحة العلاجية في مصر سواء في الداخل أو الخارج.
3- التعرف على دور الشركات السياحية والهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي في ترويج برامج السياحة العلاجية.
وفي سبيل تحقيق تلك الأهداف تقوم الدراسة على اختبار ثلاثة فروض رئيسية وهى:
1- يساهم التسويق الفعال للسياحة العلاجية في توسيع دائرة الطلب السياحي على مصر ويضيف ميزة تنافسية للمنتج السياحي المصري.
2- عدم إدراج الشركات السياحية برامج علاجية ضمن برامجها السياحية المختلفة.
3- يؤثر ضعف الجهود التسويقية الموجهة للترويج للسياحة العلاجية من قبل الهيئة المصرية العامة لتنشيط السياحي على اهتمام الشركات السياحية بتنظيم البرامج العلاجية.
وفيما يتعلق بمنهجية الدراسة اعتمدت الدارسة على المنهج الوصفي (الطريقة الإحصائية) في سبيل اختبار فروض الدراسة، كما اعتمدت على أسلوب العينة العشوائية البسيطة في اختيار عينه الدراسة من الشركات السياحية العامة فئة(أ) هذا بالإضافة إلى بعض العاملين بالهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، وقد اعتمدت الدارسة أيضا على المقابلة الشخصية للعاملين بوحدة السياحة العلاجية من أجل الحصول على البيانات من عينة الدراسة واستعانت الدارسة ببرنامج SPSS(V-16) في تحليل البيانات المتحصل عليها من عينة الدراسة.
نتائج الدراسة
توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:
1- من نتائج الدراسة الميدانية اتضح أن معظم الشركات السياحية لا تقوم بتنظيم برامج علاجية وذلك يرجع لعدة أسباب هي:
- عدم توافر الاستثمارات السياحية العلاجية وهذا ما أكدته دراسة( شحاته2006) حيث أن الاهتمام بإنشاء منتجعات صحية فى مصر على المستوى العالمي لم يخرج بعد إلى حيز التنفيذ نظراً لما يتطلبه هذا النوع من النشاط السياحي من رؤوس أموال ضخمة.
- الأماكن العلاجية فى مصر غير مؤهلة لاستقبال السائحين وذلك اتضح من خلال الزيارات الميدانية التى قامت بها الدارسة لبعض مناطق السياحة العلاجية فى مصر.
- نقص عدد السائحين القادمين إلى مصر بغرض العلاج ،حيث بلغ عدد السائحين القادمين للعلاج98365 سائح وذلك لعام 2008 Ministry of Tourism,2008,p53)) .
- عدم توافر الكوادر البشرية المؤهلة فى مجال السياحة العلاجية وهذا ما أكده(السيسى،2001) حيث تعتمد السياحة العلاجية على المقومات الطبيعية الموجودة بالبيئة إعتماداً رئيسياً ،كما يعد توافر الكوادر والكفاءات البشرية المتخصصة من العوامل المساعدة على تنظيمها ونموها،وايضاً دراسة(محمود،1996) حيث توصلت نتائج هذه الدراسة أنه من معوقات السياحة العلاجية فى مصر هو عدم وجود الكوادر المتخصصة فى فروع السياحة العلاجية سواء من رجال السياحة أو من الأطباء أو من هيئة التمريض وأغلب من يعمل بهذا النوع من السياحة يعمل به من أجل الربح دون وعى كامل بالسياحة العلاجية .