Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر البيئة على الصحة النفسية للتلاميذ المتفوقين
بدولة الكويت /
المؤلف
الصفار، فيصل عبد الصمد على حسين.
هيئة الاعداد
باحث / فيصل عبد الصمد على حسين الصفار
مشرف / رفاعي إبراهيم رفاعي،
مشرف / فاروق السيد عثمان،
مشرف / قاسم علي الصراف
الموضوع
التعليم. الطلبة- علم نفس. الدافعية فى التعليم.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
114 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - معهد الدراسات والبحوث البيئية - الدراسات البيئية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

تعتبر فئة الأطفال الموهوبون من الفئات المعرضة للخطر إذا لم تجد الرعاية الكافية من المحيطين بهم وتقبلهم وتلبى احتياجاتهم المختلفة وتطوير طرق تعليمهم ومحاولة إرشاد المحيطين بهم نفسياً نظراً للحالة الوجدانية الانتقالية التي تميزهم عن العاديين ، ترجع بدايات اهتمام الغرب بدراسة المتفوقين عقليًا إلى دراسات جالتون في العام 1892 م والتي أشار فيها إلى دور وقد مّثل الاهتمام بالموهبة والموهوبين والإبداع والمبدعين : العوامل الوراثية في التفوق والموهبة فالطفل لا يملك خبرة التصدي للمصاعب والمشقات الحياتية التى إذا ما أثرت عليه ستقوم بتحويله إلى طاقة سلبية هادمة للمحيطين من حوله ويكون هذا الطفل عبئا على أسرته ومجتمعه، والطفل الذي نعنيه هنا هو الطفل الموهوب الذي يتسم بقدرات ومهارات تفوق أقرانه، فمن الخسارة ألا يتم استثمار هذا الطفل وتوجيهه فيما يفيده ويفيد مجتمعه .
وتأسيساً على ما سبق تتناول الدراسة الأهمية النظرية والتي تشير إلى دور البيئة نحو الصحة النفسية للأطفال الموهوبين بدولة الكويت، والبيئة هنا يقصد بها البيئة الأسرية، والبيئة التعليمية التي لها دور فاعل على تشكيل موهبة الطفل والعمل على تنميتها، كما أوضح الإطار النظري للدراسة الأهداف التي تسعى إليها الدراسة من مدى تأثير مكونات البيئة على الصحة النفسية للأطفال الموهوبين .
مشكلة الدراسة :
أكد علماء النفس على أهمية البيئة الأسرية الأولى في سلوك الأطفال واتجاهاتهم، والتي لها تأثير هام في نموهم النفسي والاجتماعي، وتكوين شخصياتهم وظيفياً ودينامياً. فالأسرة السعيدة تعد بيئة نفسية صحية للنمو السوي وتؤدى إلى سعادة الأبناء وصحتهم النفسية ، أما الأسرة المضطربة تعد بيئة نفسية سيئة للنمو، فهي تكون بمثابة مرتع خصب للانحرافات السلوكية والاضطرابات النفسية والاجتماعية عندما تفشل الأسرة في توفير المناخ الأسرى المناسب .
تتحدد مشكلة الدراسة الحالية في التساؤلات التالية:-
هل تؤثر البيئة على الصحة النفسية للطفل الموهوب ؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيسي عدد من الأسئلة الفرعية الآتية
1-هل تؤثر البيئة على الاتزان الانفعالي للموهوبين ؟
2-هل تؤثر البيئة على التوافق الشخصي والاجتماعي للموهوبين ؟
3-ما تأثير البيئة في تحقيق الذات للموهوبين؟
أهداف الدراسة
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر البيئة على البيئة على الصحة النفسية لدى الأطفال الموهوبين بدولة الكويت .
أهمية الدراسة
الأهمية النظرية :-
أهمية دور الأسرة وطبيعة مناخها العام في شحذ وتحفيز القدرات الإبداعية
الأهمية التطبيقية
- قد يوّفر هذا البحث المعلومات التي يمكن أن تمّثل الأساس العلمي لمتخذي القرار في المجالات المختلفة ذات الصلة بتطوير أسس الممارسة التربوية الخاصة بالموهوبين والعاديين
المنهج المستخدم :
المنهج الوصفي التحليلي
عينة الدراسة
العينة المستخدمة وهى عينة من الأطفال من التلاميذ الموهوبين والموهوبات فى المرحلة المتوسطة فى الصف السادس والسابع فى دولة الكويت للعام الدراسي 2014/2015 م والبالغ عددهم (250) (تلميذ، وتلميذة )
أدوات الدراسة
أدوات الدراسة
1-مقياس البيئة الأسرية2- مقياس الصحة النفسية
الأساليب الإحصائية
استخدم الباحث الأساليب الإحصائية التالية:-
1-المتوسطات والانحرافات المعيارية .
2-اختبار ( t-test)
3-الانحدار المتعدد
نتائج البحث
يوجد تأثير دال إحصائيا للبيئة الأسرية على الصحة النفسية للأطفال الموهوبين .