![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى قياس مدى فاعلية برنامج تدريبي لتحسين سعة الذاكرة قصيرة المدى لتلاميذ الصف الأول الإعدادى بمدينة أسيوط، وتم استخدام الأدوات التالية: اختبار تحصيلى فى مادة العلوم (إعداد الباحثة)، اختبار قياس سعة الذاكرة البصرية قصيرة المدى (إعداد الباحثة)، اختبار قياس سعة الذاكرة السمعية قصيرة المدى (إعداد الباحثة)، اختبار قياس سعة الذاكرة السمعية-البصرية قصيرة المدى (إعداد الباحثة) ،اختبار رافن الملون للذكاء (إعداد وتقنين عماد أحمد حسن على)، البرنامج التدريبى لتنمية سعة الذاكرة قصيرة المدى (إعداد الباحثة)، وتكونت عينة الدراسة الأساسية من 207 تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادى بمدينة أسيوط ، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات ذكور و إناث التلاميذ عينة الدراسة في سعة الذاكرة قصيرة المدى قبل تطبيق البرنامج المبني على استراتيجية الكلمة المفتاحية، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات ذكور و إناث التلاميذ عينة الدراسة في سعة الذاكرة قصيرة المدى قبل تطبيق البرنامج المبني على استراتيجية التجميع، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات ذكور و إناث التلاميذ عينة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لسعة الذاكرة قصيرة المدى للبرنامج المبني على استراتيجية الكلمة المفتاحية لصالح التطبيق البعدى، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات ذكور و إناث التلاميذ عينة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لسعة الذاكرة قصيرة المدى للبرنامج المبني على استراتيجية التجميع لصالح التطبيق البعدى، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات ذكور و إناث التلاميذ عينة الدراسة في التطبيقين البعدي والتتبعي لسعة الذاكرة قصيرة المدى للبرنامج المبني على استراتيجية الكلمة المفتاحية، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات ذكور و إناث التلاميذ عينة الدراسة في التطبيقين البعدي والتتبعي لسعة الذاكرة قصيرة المدى للبرنامج المبني على استراتيجية التجميع. |