Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مبنى على استراتيجيتى الكلمة المفتاحية والتجميع فى تنمية الذاكرة قصيرة المدى لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى بمدينة أسيوط /
المؤلف
السيد، سعاد على محمد.
هيئة الاعداد
باحث / سعاد علي محمد السيد
مشرف / عماد أحمد حسن
مناقش / نجدي ونيس حبشي
مناقش / نتصر صلاح عمر سليمان
الموضوع
الذاكرة.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
217 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
3/12/2015
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 273

from 273

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى قياس مدى فاعلية برنامج تدريبي لتحسين سعة الذاكرة قصيرة المدى لتلاميذ الصف الأول الإعدادى بمدينة أسيوط، وتم استخدام الأدوات التالية: اختبار تحصيلى فى مادة العلوم (إعداد الباحثة)، اختبار قياس سعة الذاكرة البصرية قصيرة المدى (إعداد الباحثة)، اختبار قياس سعة الذاكرة السمعية قصيرة المدى (إعداد الباحثة)، اختبار قياس سعة الذاكرة السمعية-البصرية قصيرة المدى (إعداد الباحثة) ،اختبار رافن الملون للذكاء (إعداد وتقنين عماد أحمد حسن على)، البرنامج التدريبى لتنمية سعة الذاكرة قصيرة المدى (إعداد الباحثة)، وتكونت عينة الدراسة الأساسية من 207 تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادى بمدينة أسيوط ، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات ذكور و إناث التلاميذ عينة الدراسة في سعة الذاكرة قصيرة المدى قبل تطبيق البرنامج المبني على استراتيجية الكلمة المفتاحية، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات ذكور و إناث التلاميذ عينة الدراسة في سعة الذاكرة قصيرة المدى قبل تطبيق البرنامج المبني على استراتيجية التجميع، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات ذكور و إناث التلاميذ عينة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لسعة الذاكرة قصيرة المدى للبرنامج المبني على استراتيجية الكلمة المفتاحية لصالح التطبيق البعدى، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات ذكور و إناث التلاميذ عينة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لسعة الذاكرة قصيرة المدى للبرنامج المبني على استراتيجية التجميع لصالح التطبيق البعدى، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات ذكور و إناث التلاميذ عينة الدراسة في التطبيقين البعدي والتتبعي لسعة الذاكرة قصيرة المدى للبرنامج المبني على استراتيجية الكلمة المفتاحية، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات ذكور و إناث التلاميذ عينة الدراسة في التطبيقين البعدي والتتبعي لسعة الذاكرة قصيرة المدى للبرنامج المبني على استراتيجية التجميع.