Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تاثير برنامج ترويحى مائى على تعلم السباحة لطلاب الجامعة البريطاينة /
المؤلف
احمد، حسين عبد الرحمن محمد سيد.
هيئة الاعداد
باحث / حسين عبد الرحمن محمد سيد احمد
مشرف / كمال عبد الحميد اسماعيل
مشرف / احمد عيد عدلى على.
مناقش / كمال عبد الحميد اسماعيل
الموضوع
السباحة. السباحة الرياضات المائية.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
122ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - نظريات وتطبيقات الرياضات المائية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

مشكلة البحث أصبح تعليم السباحة ضرورة حتمية فهي الرياضة الهادفة التي تغطى جميع أغراض التربية الرياضية في النواحي العقلية والاجتماعية والإنسانية والبدنية ، كما أنها تعتبر من أفضل الأنشطة الرياضية لما لها من فوائد عديدة بالمقارنة بالأنشطة الأخرى حيث يمكن ممارستها فى جميع الأعمار دون تقييد بالجنس أو العمر أو مستوى المهارة . ( 50 : 16 )
وفى هذا الصدد يذكر محمد فتحى الكردانى ( 2014 ) أنه من الأهمية بمحو أمية السباحة لجميع الأفراد بمختلف أعمارهم ، حيث أصبح عامل الأمان من ضروريات التقدم العصري في مجتمعنا وتعتبر السباحة ضمن وسائل الاستمتاع البدني والرياضي والترفيهي ، وقد حث عليها ديننا الإسلامي الحنيف على وأهمية تعلمها . ( 52 : 14 )
ومن خلال عمل الباحث كمدرب سباحة بالجامعة البريطانية في مصر لاحظ بعدم وجود حماس ودافع قوى للطلبة أثناء تعلمهم للسباحة بالبرنامج التعليمي التقليدي ، مما قد يؤدى إلى الملل أو يؤثر على نتيجة التعلم أو على عزوف الطلبة عن تعلم السباحة ، وقد يتجهون إلى إضاعة الوقت فيما هو ضار وغير نافع والى ما هو هدام للفرد والمجتمع .
ويشير محمد الحماحمى (2009 ) أن من أهم أهداف الترويح المائي أنه يستثير دافعية الأفراد للمشاركة بغرض استثمار أوقات فراغهم والاستمتاع بذلك ، وتطوير حالتهم الصحية والبدنية . ( 56 : 29 )
وانطلاقا من أهمية تلك الحقائق مما دفع الباحث إلى القيام بإعداد وتنفيذ برنامج على شكل ألعاب ترويحية مائية تؤثر بصورة إيجابية على تعلم سباحة الزحف على البطن لطلاب الجامعة البريطانية فى مصر .
أهداف البحث :
تصميم برنامج ترويحي مائي لطلاب الجامعة البريطانية لتعلم السباحة وتحسين مستوى الأداء المهارى في سباحة الزحف على البطن .
فروض البحث
1- توجد فروق دالة إحصائية بين متوسط القياسين القبلي البعدى لصالح القياس البعدى في المجموعة الضابطة.
2- توجد فروق دالة إحصائية بين متوسط القياسين القبلي البعدى لصالح القياس البعدى في المجموعة التجريبية.
3- توجد فروق دالة إحصائية بين متوسط القياسين البعديين لصالح القياس البعدى للمجموعة التجريبية
4- توجد فروق في نسبة التغير للمجموعتين ( التجريبية والضابطة ) متوسط في القياسين البعديين لصالح المجموعة التجريبية .
منهج البحث
استخدم الباحث المنهج التجريبى باستخدام التصميم التجريبى لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى مجموعة ضابطة ، لموائمة ذلك لأهداف الدراسة .
مجتمع البحث وعينة البحث :
- يتكون مجتمع البحث من طلاب الجامعة البريطانية فى مصر
- وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية ، وقد بلغت حجم العينة 125 طالب من الجامعة البريطانية .
أدوات ووسائل جمع البيانات :
قام الباحث باستخدام أدوات ووسائل جمع البيانات التى تتناسب مع طبيعة هذه الدراسة وذلك كما يلى :
1-استمارة حضور وغياب الطلبة عينة البحث أثناء البرنامج
2- استمارة متابعة دورية لكل طالب مشترك بالبرنامج
3- اختبار الذكاء لأحمد زكى صالح
4- اختبار أو مقياس الذكاء الانفعالى لهيثم محمد أحمد حسنين
5-اختبار تقييم المستوى المهارى لسباحة الزحف على البطن لديفيد توماسDavid G Thomas .
6- استمارة استطلاع رأى الخبراء لتحديد الألعاب الترويحية المناسبة لتعلم السباحة وتحديد مدة البرنامج
أدوات خاصة بالقياسات الأنثروبومترية والبدنية :
- جهاز الريستاميتر لقياس الطول الكلى .
-ميزان طبى لقياس الوزن .
- ساعة إيقاف .
الأدوات والأجهزة المستخدمة فى العملية التعليمية :
1- كاميرا ديجيتال مائية 2- كرات ماء
3- أطواق نجاة 4- أقراص معدنية غاطسة ( كرة الهوكى تحت الماء )
5- كرات يد 6- حبل
7- نقود معدنية 8- كرات طائرة
9- لوحات طفو 10-أطباق تدريب
11-أقماع 12-كرات تنس أرضى
13-كرات تنس طاولة 14-كراسى بلاستيك
15-كرات طبية 16- صفارات
خطوات تنفيذ البحث :
الدراسة الاستطلاعية الأولى :
وأجريت على عدد 30 طالب من مجتمع البحث ومن خارج العينة الأساسية وذلك لحساب المعاملات العلمية لاختبار ديفيد توماس David G. Thomas لتقييم الأداء المهارى لسباحة الزحف على البطن فى الفترة من ( 11/10/2014 م الى 18/10/2014 م)
الدراسة الاستطلاعية الثانية :
وأجريت على عدد 10 طلاب من مجتمع البحث ولكنها خارج العينة الأساسية للبحث فى الفترة من 20/10/2014 الى 30/10/2014 م
حيث قام الباحث بعد الانتهاء من تحديد البرنامج الترويحى المائى المستخدم بتجربته على عينة مماثلة لمجتمع البحث ومن خارج العينة الأصلية .
القياس القبلى : تم تنفيذ القياس القبلى على أفراد عينة البحث وذلك يوم الأحد الموافق 2/11/2014 عن طريق اختبار ديفيد توماس David G. Thomas لقياس المستوى المهارى لسباحة الزحف على البطن
التجربة الأساسية :
قام الباحث عقب الانتهاء من القياس القبلى بتطبيق البرنامج الترويحى المائى ، وذلك فى الفترة من 8/11/2014 الى 18/12/2014 م بواقع 2 وحدة إسبوعيا ولمدة 12 وحدة واستغرق تنفيذ التجربة 6 أسابيع وذلك بحمام السباحة الخاص بالجامعة البريطانية فى مصر
القياس البعدى
قام الباحث بعد الانتهاء من المدة المحددة لتطبيق البرنامج بإجراء القياس البعدى على أفراد عينة البحث للتعرف على مستوى الأداء المهارى للسباحة ومدى التأثير بالبرنامج وذلك يوم الأحد الموافق 21/12/2014 م .
المعالجات الإحصائية :
تم استخدام المعالجات الإحصائية التي تتناسب مع طبيعة البحث لمحاولة تحقيق الأهداف والفروض وهى :
- المتوسط الحسابي .
- الانحراف المعياري .
- اختبار (ت) للفروق .
- معامل الارتباط
- الربيع الأدنى والأعلى
- معامل الالتواء .
الاستخلاصات والتوصيات
الاستخلاصات
فى ضوء أهداف البحث وفروضه وفى حدود العينة والمنهج المستخدم والمعالجات الاحصائية والنتائج التى توصل اليها الباحث أمكن التوصل الى الاستخلاصات الآتية :
- تمكن الباحث من تصميم برنامج ترويحى مائى يساهم فى تعليم سباحة الزحف على البطن لطلبة الجامعة .
- وجدود فروق دالة احصائية بين مجموعتى البحث ( التجريبية والضابطة ) فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية
- نسبة التحسن أفضل فى القياس البعدى للمجموعة التجريبية من نسبة التحسن ( التغير ) فى المجموعة الضابطة .
- للبرنامج الترويحى المائى المقترح بمايحوى من أنشطة والعاب مختلفة له تأثير إيجابى على تعلم سباحة الزحف على البطن