Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقييم برامج التعليم المعماري في الجامعات اليمنية /
المؤلف
علوه، عبد الفتاح احمد قاسم.
هيئة الاعداد
باحث / عبد الفتاح احمد قاسم علوه
مشرف / ايمان محمد عيد عطية
مناقش / محمد عصمت العطار
مناقش / سلوي مصطفي شحاته
الموضوع
العمارة - طرق التدريس. الزخرفة المعمارية.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
227 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الهندسة المعمارية
تاريخ الإجازة
19/10/2015
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الهندسة - الهندسة المعمارية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

يتناول البحث موضوع تقييم برامج التعليم المعماري في أقسام العمارة بالجامعات اليمنية لمعرفة وتحديد مكامن الخلل والقصور فيها بغرض معالجتها، وبالتالي الإسهام في تطوير التعليم المعماري في اليمن، وتعاني برامج التعليم المعماري في الجامعات اليمنية من قصور في القيام بمهمتها في إعداد وإخراج مهندس معماري يلبي إحتياجات سوق العمل المحلية وينافس في الأسواق العربية والعالمية، وتتأخر هذه البرامج أيضاً عن مواكبة العصر بما في ذلك الاهتمام بالأفكار والمفاهيم الجديدة كالعمارة الذكية والاستدامة واستخدام تقنيات التكنولوجيا الحديثة في العملية التعليمية، وسط عدم وجود أي دراسات تقييمية تشخص واقع حال تلك البرامج. يعتبر البحث كيفي اً، ويستخدم ثلاثة مناهج بحثية لتحقيق هدفه وهي المنهج الاستقرائي كخلفية نظرية يتم من خلالها استعراض الأدبيات والدراسات والأبحاث السابقة للتعرف على تطور مفهوم التعليم المعماري عبر العصور والتعرف على أهداف التعليم المعماري واستعراض المعايير والاشتراطات الأكاديمية لاعتماد وتقييم برامج التعليم المعماري، والمنهج التحليلي المقارن من خلال مقارنة برامج التعليم المعماري دف تحديد 􀂉 في أقسام العمارة بالجامعات اليمنية والبرامج المماثلة لها في الجامعات العربية والعالمية، وذلك موقع برامج التعليم المعماري في اليمن من البرامج المماثلة عربيا وعالميا، ومنهج دراسة الحالة ل برنامج بكالوريوس العمارة في أقسام العمارة بكل من جامعتي صنعاء وإب، والقيام بعملية تقييمها عن طريق استبيانات لأعضاء هيئة التدريس والطلاب والمعماريين ومقابلات مع أرباب العمل الذين يعمل لديهم خريجو قسم العمارة في كلا الجامعتين، واستمارات جمع معلومات تساعد في عملية التقييم. يتضمن البحث المقدمة وثلاثة أبواب، الباب الأول ممارسة التعليم المعماري ويتكون من فصلين هما: الفصل الأول تطور مفهوم التعليم المعماري، والفصل الثاني برامج التعليم المعماري، والباب الثاني برامج التعليم المعماري في اليمن، ويتكون هذا الباب من فصلين هما: الفصل الثالث واقع التعليم المعماري في اليمن، والفصل ال رابع مقارنة برنامج بكالوريوس العمارة عالميا وعربيا ومحليا، والباب الثالث: الدراسة الميدانية ويتكون من الفصل الخامس الذي يتضمن ثلاثة أجزاء هي: إستمارات الاستبيان، المقابلات، إستمارات جمع المعلومات. توصل البحث إلى تقييم كيفي لبرامج التعليم المعماري في الجامعات اليمنية من خلال نتائج تم تصنيفها على عدة جوانب متعلقة بالبرامج، ثم اقترح البحث من خلال التوصيات عدد من الحلول للمشاكل التي يعاني منها التعليم المعماري في اليمن والتي تساهم في عملية التطوير.