![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أثر استخدام برنامج قائم على مشروع انتل ”التعليم للمستقبل في تنمية مهارات التفكير العليا والثقافة العلمية لدى الطلبة الفائقين، واستخدم الباحث أدوات البحث وهي اختبار مهارات التفكير العليا واختبار الثقافة العلمية واختبار تحصيلي في الوحدة المختارة، وكانت عينة البحث مكونة من (80) طالب من طلاب الصف الثاني الإعدادي الفائقين تم تقسيمهم إلى مجموعتين الأولى تجريبية وعددهم (40) طالب والثانية ضابطة وعددهم (40) طالب وأثبتت الدراسة فاعية البرنامج حيث كانت نتائج البحث كالتالي: 1-يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى 5,.0 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية (الذين يدرسون بالبرنامج القائم على انتل)، ودرجات طلاب المجموعة الضابطة (الذين يدرسون بالطريقة التقليدية) في التطبيق البعدي في اختبار مهارات التفكير العليا لصالح المجموعة التجريبية. 2-يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى 5,.0 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية (الذين يدرسون بالبرنامج القائم على انتل) ودرجات طلاب المجموعة الضابطة (الذين يدرسون بالطريقة التقليدية) في التطبيق البعدي في اختبار الثقافة العلمية لصالح المجموعة التجريبية. 3-توجد علاقة ارتباطية دالة عند مستوى 5,.0 بين مهارات التفكير العليا والثقافة العلمية لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي. 4-يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى 5,.0 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية (الذين يدرسون بالبرنامج القائم على انتل) ودرجات طلاب المجموعة الضابطة (الذين يدرسون بالطريقة التقليدية) في التطبيق البعدي في اختبار التحصيل لصالح المجموعة التجريبية. |