Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنـامج قائــم على مشـــروع انتل ”التعليــم للمستقــبل” في تنمية مهارات التفكير العليا والثقافة العلمية لدى الطلبة الفائقين /
المؤلف
عفيفي، محمد سعيد حسـن عبد الحميد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد سعيد حسـن عبد الحميد عفيفي
مشرف / عادل أبو العز أحمد سلامة
مشرف / مصطفى علي السيد بركات
الموضوع
العلوم - تعليم وتدريس. العلوم - تجارب.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
215 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
7/9/2015
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أثر استخدام برنامج قائم على مشروع انتل ”التعليم للمستقبل في تنمية مهارات التفكير العليا والثقافة العلمية لدى الطلبة الفائقين، واستخدم الباحث أدوات البحث وهي اختبار مهارات التفكير العليا واختبار الثقافة العلمية واختبار تحصيلي في الوحدة المختارة، وكانت عينة البحث مكونة من (80) طالب من طلاب الصف الثاني الإعدادي الفائقين تم تقسيمهم إلى مجموعتين الأولى تجريبية وعددهم (40) طالب والثانية ضابطة وعددهم (40) طالب وأثبتت الدراسة فاعية البرنامج حيث كانت نتائج البحث كالتالي: 1-يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى 5,.0 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية (الذين يدرسون بالبرنامج القائم على انتل)، ودرجات طلاب المجموعة الضابطة (الذين يدرسون بالطريقة التقليدية) في التطبيق البعدي في اختبار مهارات التفكير العليا لصالح المجموعة التجريبية. 2-يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى 5,.0 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية (الذين يدرسون بالبرنامج القائم على انتل) ودرجات طلاب المجموعة الضابطة (الذين يدرسون بالطريقة التقليدية) في التطبيق البعدي في اختبار الثقافة العلمية لصالح المجموعة التجريبية. 3-توجد علاقة ارتباطية دالة عند مستوى 5,.0 بين مهارات التفكير العليا والثقافة العلمية لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي. 4-يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى 5,.0 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية (الذين يدرسون بالبرنامج القائم على انتل) ودرجات طلاب المجموعة الضابطة (الذين يدرسون بالطريقة التقليدية) في التطبيق البعدي في اختبار التحصيل لصالح المجموعة التجريبية.