Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الدلالة الحركية في الشعــر الجاهلي :
المؤلف
الحياوي، عواد صالح علي.
هيئة الاعداد
باحث / عواد صالح علي الحياوي
مشرف / سعيد الطواب محمد
مناقش / حسن إسماعيل عبد الغني
مناقش / محمد جاهين بدوي
الموضوع
الشعر العربي - تاريخ - العصر الجاهلي.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
816 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
1/8/2015
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية دار العلوم - الدراسات الأدبية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

*الفصل الأول: تناولت ماهية الدلالة الحركية للإنسان، من حيث الحركة والسكون ودلالة ذلك من خلال استنطاق النصوص، وما فيها من حضور لضمير الأنا في المعلقات كاملة، كل معلقة على حدة، دون التقيد بأغراض المعلقة الشعرية، والآخر وبقية الضمائر في سياق التركيب، وقمت برصد الحركة في سياقها، والسكون في موضعه.
*الفصل الثاني: درست الدلالة الحركية في الطبيعة(الزمان، المكان، النبات، الماء)، من خلال النصوص، وما احتوت على من طبيعة صامتة ومتحركة، ودلالة ذلك من خلال التركيب، والحضور والغياب، والحركة والسكون، ودلالة ذلك.
*الفصل الثالث: تناولت الدلالة الحركية للحيوان، إذ رصدت الحيوانات الأليفة وغير الأليفة، وحركتها وسكونها مجتمعة ومتفرقة، غالبة ومغلوبة، ضعيفة وقوية، وعلاقتها بعرب الجاهلية في صحراء مترامية الأطراف.
*الفصل الرابع: اشتمل على دراسة الدلالة الحركية في الصورة الجزئية والكلية، في المعلقات من خلال الأغراض، فتناولت الصورة وحركتها وسكونها، ودلالة الحركة والسكون من خلال استنطاق الصورة ونوعها ومكوناتها وعناصرها في اللوحة، وربطها بالغرض الشعري.
*الفصل الخامس: تناولت الدراسة الدلالة الحركية في الموسيقا، وعلاقة الشعر بالموسيقا، ومكونات الموسيقا خارجية وداخلية والأوزان والبحور التي نُظمت عليها المعلقات، والقوافي والدوائر العروضية، والإيقاع من خلال اختيار نماذج شعرية من المعلقات ذات الوزن الواحد، وكان التركيز على التكرار في المعلقات ابتداء من الحرف إلى الكلمة إلى الجملة وصولاً إلى أسلوب متكامل كالشرط على سبيل المثال لا الحصر، فضلاً عن عناصر من الموسيقا الداخلية من طباق وجناس وتدوير وتصريع.