Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
معالجة الصحافة المصرية لقضية خصخصة التعليم العالى فى مصر /
المؤلف
عبدالعزيز، لمياء صبري.
هيئة الاعداد
باحث / لمياء صبري عبدالعزيز
مشرف / هناء السيد محمد علي
مناقش / ابراهيم عبدالله المسلمي
مناقش / عبدلجواد سعيد ربيع
الموضوع
الصحافة المصرية. التعليم العالى.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
237 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
3/11/2015
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية - الاعلام التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

تعد قضية التعليم بما تضمه من جوانب متشابكة من أخطر القضايا التى تهم المجتمع لأنها قضية صناعة المستقبل, وخاصة قضايا التعليم العالى الذى يعد قمة السلم التعليمى ومعمل تفريخ قادة المجتمع, ومع تراجع دور الدولة تدريجيا فى الإنفاق على التعليم العالى طرحت قضية خصخصة التعليم العالى نفسها بقوة على صفحات الصحف المصرية, وأصبحت الجامعات الخاصة فى سنوات قليلة ينافس عددها عدد الجامعات الحكومية, بل امتد غول الخصخصة إلى الجامعات الحكومية نفسها لتقدم برامج تعليمية مدفوعة الأجر تعددت مسمياتها ما بين الانتساب، والانتساب الموجه, والتعليم المفتوح, والبرامج الجديدة, و..وهكذا تعددت الأسماء والداء واحد, تعليم عال خاص. احتل حيزاً كبيراً من خريطة التعليم العالى فى مصر, ولم تكن الصحافة بعيدة عن هذه القضية باعتبارها المدون الرئيسى لأحداث الوطن وجرس الإنذار لمواطن الخلل به بما لديها من مزايا تسمح بإثارة القضايا الجدلية, وبلورة التوجهات والسماح بالمشاركة بالرأى لكافة أعضاء المجتمع, ومن هنا تطرح الدراسة تساؤلها الرئيسى: لأى مدى عالجت الصحافة المصرية قضية خصخصة التعليم العالى فى مصر؟
أهداف الدراسة:
تسعى الدراسة لتحقيق هدف عام هو:
التعرف على الكيفية التى عالجت بها الصحف المصرية قضية خصخصة التعليم العالى فى مصر فى الفترة من(2010-2013), ويندرج تحت هذا الهدف عدة أهداف فرعية هى:
1) استخلاص أهم العوامل التى شجعت على خصخصة التعليم العالى فى مصر, والكيفية التى تعرضت بها الصحف عينة الدراسة لهذ العوامل.
2) رصد إيجابيات وسلبيات خصخصة التعليم العالى فى مصر كما رصدتها الصحف المصرية عينة الدراسة.
3) التعرف على الأفكار الرئيسية المطروحة بالصحف المصرية فيما يخص قضية خصخصة التعليم العالي فى مصر.
4) الكشف عن حجم اهتمام الصحف المصرية بالقضية محل الدراسة من حيث المتابعة الزمنية والمساحة التحريرية التى تشغلها, ووسائل الإبراز المصاحبة لها فى الصحف عينة الدراسة.
5) التعرف على فنون الكتابة الصحفية التى استخدمتها الصحف عينة الدراسة فى معالجة قضية خصخصة التعليم العالى فى مصر.
6) التعرف على دور عوامل ( نمط الملكية/ السياسة التحريرية للصحيفة/ القائم بالأتصال/ مصادر الأخبار/ الأوضاع السياسية) فى المعالجة الصحفية, لصحف الدراسة لقضية خصخصة التعليم العالى فى مصر.
7) التعرف على أوجه التشابه والتباين بين الصحف عينة الدراسة فى معالجة قضية خصخصة التعليم العالى على اختلاف صيغها وأشكالها.
تساؤلات الدراسة:
تنبع تساؤلات الدراسة من أهدافها وتطرح الدراسة تساؤل رئيسى هو:
ما الكيفية التى عالجت بها الصحافة المصرية قضية خصخصة التعليم العالى فى مصر؟
ويتفرع منه عدة تساؤلات فرعية:
1) ما أهم صيغ خصخصة التعليم العالى التى ركزت عليها المعالجة الصحفية لقضية الدراسة فى الصحف عينة الدراسة؟
2) ما أثر عوامل (نمط الملكية/القائم بالأتصال/مصادر الأخبار/ الأوضاع السياسية) على المعالجة الصحفية لقضية خصخصة التعليم العالى فى مصر التى تناولتها الصحف عينة الدراسة؟
3) ما مدى التباين والتشابه فى معالجات الصحف عينة الدراسة لقضية خصخصة التعليم العالى فى مصر؟
4) هل أختلفت المعالجة الصحفية لأى صيغة من صيغ خصخصة التعليم العالى فى مصر عن غيرها من الصيغ سواء داخل الصحيفة الواحدة أو بين الصحف الثلاث عينة الدراسة؟
نوع الدراسة:
دراسة وصفية تحليلية مقارنة تهدف لرصد وتوصيف المعالجة الصحفية التى استخدمتها الصحف عينة الدراسة لقضية خصخصة التعليم العالى فى الفترة الزمنية المحددة للدراسة, مستخدمة منهج المسح, ومنهج التحليل المقارن, مستخدمة استمارة تحليل المضمون كأداة للدراسة.
متغيرات الدراسة:
المتغير المستقل: خصخصة التعليم العالى.
المتغير التابع: المعالجة الصحفية.
المتغيرات الوسيطة: نمط الملكية/ السياسة التحريرية/ القائم بالاتصال/ مصادر الأخبار/ الأوضاع السياسية.
عينةالدراسة:
صحف ( الجمهورية/ المصري اليوم/ الأهالى) فى الفترة من 1/1/2010م : 31/12/2013م.
نتائج الدراسة:
• اتسمت معالجات صحف الدراسة لقضية خصخصة التعليم العالى بالموسمية والسطحية.
• غابت فى معالجات صحف الدراسة حقائق عديدة – ربما عن قصد- عن أوضاع بعض الجامعات والمعاهد الخاصة من حيث تصنيفها العلمى واعتماد شهاداتها من عدمه من جانب وزارة التعليم العالى المصرية.
• لم تهتم صحف الدراسة بإبراز الابعاد السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتعليمية لقضية خصخصة التعليم العالى فى إطار كونها خطة عامة للخصخصة سبق ووضعها صندوق النقد الدولى والبنك الدولى فى معالجاتها.
• التعليم المفتوح/ الجامعة الأهلية/ المعاهد العليا والمتوسطة الخاصة, كانت أكثر صيغ خصخصة التعليم العالى التى تناولتها صحف الدراسة, وتناولتها كل صحيفة وفقاً لسياستها التحريرية.
• وضح أثر نمط الملكية على المعالجة الصحفية لقضية خصخصة التعليم العالى, فوظفت كل صحيفة معالجاتها وفقا لأيديولوجيتها والتيار السياسي والفكرى الذى تنتمى إليه.
• وضح دور نمط الملكية فى استخدام صحف الدراسة لفنون الكتابة الصحفية فى معالجة قضية الدراسة, فكانت المواد التسجيلية على رأس الفنون بصحيفة الجمهورية, فيما اهتمت صحيفة المصري اليوم بمواد الرأى, وكان اهتمام صحيفة الأهالى بالمعالجات الاستقصائية.
• غلبت المعالجات الخبرية على معالجات صحف الدراسة لقضية خصخصة التعليم العالى.
• برز دور نمط الملكية والسياسة التحريرية للصحيفة على اتجاه المعالجة لقضية الدراسة بكل صحيفة فالتزمت الأهالى التوجه السلبي نحو قضية خصخصة التعليم العالى, فى حين كانت غالبية معالجات صحيفة الجمهورية ذات توجه إيجابى نحو خصخصة التعليم العالى، فيما التزمت صحيفة المصري اليوم الاتجاه المتوازن نحو القضية.
• وضح دور القائم بالاتصال فى نوعية المعالجة لقضية خصخصة التعليم العالى, فكانت غالبية المعالجات التى قام بها المحرر ( إخبارية/ تفسيرية/استقصائية), فى حين كانت معالجات الكاتب ( تحليلية/ نقدية), ومعالجات فئة مجهول (دعائية).
• تأثرت نوعية المعالجة لقضية خصخصة التعليم العالى وهدفها بنمط الملكية، فكانت غالبية معالجات صحيفة الجمهورية دعائية وهدفت لعمل دعاية لصيغ خصخصة التعليم العالى, فى حين تنوعت معالجات صحيفة الأهالى وهدفت للتحذير من صيغ خصخصة التعليم العالى, وصحيفة المصري اليوم كانت معالجاتها تحليلية ونقدية, وهدفت لتحفيز وإثارة الرأى العام تجاه بعض صيغ خصخصة التعليم العالى.
• اختبرت الدراسة دور المصادر على المعالجة الصحفية ووضح تأثيرها على نوعية المعالجة لقضية الدراسة وهدفها, وبرز دور نمط الملكية للصحيفة فى اختيارها لمصادرها, فكان تأثير المصادر المنتمية لصيغ خصخصة التعليم العالى واضحا على صحيفة الجمهورية، وكانت صحيفة الأهالى الوحيدة بين صحف الدراسة التى اعتمدت على الخبير التربوي كمصدر لها, أما صحيفة المصري اليوم فكانت نافذة لآراء القراء.
• لم يظهر دور واضح لتغير الأوضاع السياسية فى البلاد فى الفترة (2010-2013) على المعالجة الصحفية لقضية خصخصة التعليم العالى بكل صحيفة على حدة, ويرجع ذلك لعدم تغير استراتيجيات وزارة التعليم العالى تجاه قضية خصخصة التعليم العالى.
• اكتفت صحف الدراسة برصد وتوثيق المشكلات الخاصة بقضية خصخصة التعليم دون تقديم حلول لها.
• تباينت صحف الدراسة فيما بينها من حيث فئة الموقع فى الصحيفة, فاهتمت صحيفة المصري اليوم بإبراز معالجاتها لقضية الدراسة بالصفحات الأولى والأخيرة, فى حين اقتصرت صحيفة الجمهورية على الصفحات المتخصصة, واعتمدت صحيفة الأهالى على الصفحات الداخلية.
• اعتمدت صحف الدراسة على العناوين الممتدة بالدرجة الأولى, وكانت الصورة الشخصية أكثر الصور استخداماً كأدوات إبراز, أما الجداول فكانت أكثر أدوات الفصل التى استخدمتها صحف الدراسة فى معالجاتها لقضية خصخصة التعليم العالى.
• لم يثبت وجود تأثير للأوضاع السياسية على المعالجة الصحفية فى كل صحيفة على حدة على امتداد سنوات الدراسة.