Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المرأة في مسرح شكسبير وعلاقتها بأزمة البطل /
المؤلف
الهلباوى، هند أحمد منصور.
هيئة الاعداد
باحث / هند أحمد منصور الهلباوى
مشرف / محمود همام عبد اللطيف
مناقش / محمود همام عبد اللطيف
مشرف / رانيا حمدى علوان
الموضوع
المسرحيات الانجليزية. شكسبير، ويليام - المسرحيات.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
245 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
31/8/2015
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية - الاعلام التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

أولاً : مقدمة الدراسة :
يلعب المسرح منذ نشأته دورا مؤثرا فى وجدان الشعوب من خلال تأثيره المباشر وغير
المباشر ، سواء أكان عرضا على خشبة المسرح أم نصا مكتوبا ، ويتضمن العمل المسرحي
شبكة من العلاقات الترابطية شديدة التعقيد ، وهى تساهم فى التأكيد على الجوانب الفكرية
داخل العمل المسرحي ، ” فالحوار الشخصيات والصراع ونسق الأفعال هى العناصر التى
تؤدي أدواراً وظيفية تساهم فى خلق الدلالات الكلية النص المسرحي .
ولقد حظيت شخصية المرأة فى المسرح بنصيب كبير من الاهتمام على مر العصور ،
حيث إن شخصية المرأة قد لعبت دورا هاما ومؤثرا فى المسرح قديماً وحديثَا. وذلك بصرف
النظر عن المنظور الفكرى أو الشكل الفنى فى معالجة هذا الخط الأساس فى النصوص
المسرحية . وعلى الجانب الآخر نجد أن شكسبير من أبرز الشخصيات فى الأدب العالمى .
وبما أن الشخصيات فى التراجيديا هى التى تقوم بالفعل ، والبطل المسرحى هو الشخصية
التى تدور حولها معظم الأحداث وتؤثر هى فى الأحداث و تتأثر بها أكثر من غيرها من
شخصيات المسرحية ، وتستمد معظم الشخصيات وجودها من مقدار صلتها بها ومن طبيعة
تلك الصلة ومن هنا تحاول الباحثة فى البحث عن الدور الذى لعبته المرأة فى مصير البطل
التراجيدى .
ثانياً مشكلة الدراسة وتساؤلاتها :
وتعد الشخصية المسرحية من أهم العناصر المكونة للمسرحية والوسيلة الأولى للكاتب
المسرحى لترجمة القصة المسرحية إلى حركة ، وهذه الشخصيات بما تفعل وما تظهر من
عواطف وأفكار وأحلام . وما تشترك فيه من صراع ، وما تخلقه من مشاكل ، تقدم لنا المادة
الحيوية التى تقوم عليها المسرحية ، وعليه فقد تبلورت لدى الباحثة مشكلة البحث فى هذه
الدراسة للتعرف على طبيعة شخصية المرأة فى مسرح شكسبير ، وعلاقتها بأزمة ومصير
البطل التراجيدى .
وانطلاقًا من أهمية دور المرأة فى العمل الأدبى والمسرحى تتضح مشكلة الدراسة فى
التساؤل الآتى :
ما هى سمات وملامح شخصية المرأة فى مسرح شكسبير وما هى علاقة تلك السمات
بأزمة البطل فى العمل المسرحى ؟
١- ماهى سمات شخصية المرأة الايجابية فى مسرح شكسبير وتأثيرها على البطل فى
النصوص المسرحية عينة الدراسة ؟
٢- ما هى سمات وملامح شخصية المرأة السلبية فى مسرح شكسبير وتأثيرها على أزمة
البطل فى النصوص المسرحية عينة الدراسة ؟
٣- ما مدى الارتباط بين سمات وخصائص شخصية المرأة فى مسرح شكسبير وأزمة
البطل فى النصوص المسرحية عينة الدراسة ؟
٤ - ما هو الدور الذى لعبته شخصية المرأة فى البناء الدرامى داخل النصوص المسرحية
عينة الدراسة ؟
٥- ما هى ملامح شخصية المرأة كبطل تراجيدى فى مسرح شكسبير فى النصوص
المسرحية عينة الدراسة ؟
ثالثًا : أهمية الدراسة :
١- إن اختلاف الموقع الذى تحتله المرأة عند الكاتب نتيجة منطقية لتعدد الأفكار والرؤى
، وفى هذا التباين من الأهمية بحيث يتم إلقاء الضوء عليه ،وعلى تأثيره داخل العمل
المسرحى .
٢- أن هذه الدراسة تحاول إبراز مدى تأثر شخصية البطل بملامح وسمات شخصية
المرأة ، وهل كان لها دورا مؤثرا على أزمة البطل ، ودورها الفنى فى النصوص
المسرحية عينة الدراسة .
٣- تحاول الباحثة فى هذه الدراسة إلقاء الضوء وإبراز أهمية شخصية المرأة من خلال
تأثيراتها المختلفة داخل النصوص عينة الدراسة لبلورة رؤية أكثر عمقًا للمرأة فى مسرح
شكسبير .
رابعا : أهداف الدراسة :
يمكن تقسيم أهداف الدراسة إلى هدف عام وأهداف فرعية كما يلى :
الهدف العام : التعرف على سمات وملامح شخصية المرأة فى مسرح شكسبير وعلاقتها
بأزمة البطل .
الأهداف الفرعية:
تسعى هذه الدراسة إلى الكشف عما يلى :
١- التعرف على سمات وملامح شخصية المرأة الايجابية فى مسرح شكسبير ومعرفة
تأثيرها على أزمة البطل .
٢-التعرف على سمات وملامح شخصية المرأة السلبية فى مسرح شكسبير وتأثيرها على
أزمة البطل .
٣- التعرف على الدور الذى لعبته شخصية المرأة فى البناء الدرامى داخل النصوص
المسرحية عينة الدراسة .
٥- التعرف على ملامح شخصية المرأة كبطل تراجيدى فى مسرح شكسبير .
خامساً:الإجراءات المنهجية وتتضمن :
١-منهج الدراسة : يندرج هذا البحث تحت مسمى الدراسات الوصفية التى تهدف جمع
أوصاف دقيقة علمية عن الظاهرة موضع الدراسة ، والوصول إلى استنتاجات وتعميمات تسهم
فى فهم الواقع وتطوره .
٢-أدوات الدراسة : فإن أداة التحليل النقدى للنصوص المسرحية هى الأداة الأساسية التى
اعتمدت عليها الباحثة فى جمع البيانات الخاصة بالدراسة التحليلية
٣-عينة الدراسة :
قامت الباحثة بإختيار عينة عمدية ” قصدية ” للنصوص المسرحية للكاتب المسرحى ” وليم
شكسببير ” وهى :
. (١٦٠٠)Romeo and Juliet ” ١- مسرحية ”روميو وجوليت
. (١٦٠١) Hamlet ” ٢- مسرحية ”هاملت
١٦٠٦ م ) -١٦٠٣) Macbeth ٣- مسرحية مكبث
(١٦٠٤)Othello ” ٤- مسرحية ” عطيل
( ١٦٠٥ ) King Lear ” ٥- الملك لير
( ١٦٠٨ ) ”Antony and Cleopatra، ٦- انطونيوس وكليوباترا ”
سادساً نتائج الدراسة
أولاً : إن المرأة لعبت دورا هاما فى التشكيل والتأثير على شخصية البطل التراجيدى ، من
خلال خلق الأحداث ، فعل العقدة ، دفع عجلة الصراع ، ويتحدد تأثير المرأة على البطل
التراجيدى فى العديد من المحاور:
١- طريقة البطل فى مواجهة الأحداث.
٢- قدرة البطل على اتخاذ القرارات.
٣- تحديد السمات المادية والاجتماعية والنفسية للبطل.
٤- تحديد المصير النهائى للبطل .
ثانياً : إن المرأة فى مسرح شكسبير تمثل أنماطاً ثابتة مستقلة ، فكل شخصية لديها موقف
محدد وواضح من الحياة والمجتمع المحيط بها ، فمواقفها تنبع من داخلها وبوحى من إرادتها
الذاتية ، فظهرت كل شخصية بطابع خاص بها ، حيث تمتلك كل شخصية من القدرات
والإمكانات الذاتية ، مما يجعلها قادرة على تنفيذ رغباتها وأهدافها . وهى بذلك شخصيات
فاعلة .
ثالثاً : لم يهتم شكسبير بإدانة المرأة أو تأييدها ، ولم يجعلها تحمل قضايا فكرية أو فلسفية أو
سياسية معينة ، بل تعامل مع المرأة بوصفها نموذجاً إنسانياً يحمل العديد من المتناقضات :
فهى نموذج للخير والشر ، للإيجابية والسلبية ، المتأصلة فى النفس الإنسانية بصفة عامة .
رابعاً: إن شخصية المرأة فى التراجيديا الشكسبيرية تعد نموذجاً للبطل التراجيدى الشكسبيرى
، الذى يخوض صراعاً بين الفرد ونوازعه ، وغرائزه ، وطموحاته ، من جهة وبين ظروف
المجتمع الخارجى من جهة أخرى ، وبالتالى لم تُخضع الشخصية النسائية التراجيدية للقدر
فهى تعبر عن معاناة الإنسان فى الكون.