Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور التسويق السياسى للأحزاب المصرية بالتليفزيون فى تشكيل اتجاهات الرأى العام نحوها /
المؤلف
أبوسنه، مريهان منصور كمال.
هيئة الاعداد
باحث / مريهان منصور كمال أبوسنه
مشرف / محمد معوض إبراهيم
مناقش / محمد معوض إبراهيم
مشرف / هناء السيد محمد على
الموضوع
الاعلام. الراي العام. الاحزاب السياسية.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
328 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/9/2015
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية - الاعلام التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور التسويق السياسى بالتليفزيون فى تشكيل اتجاهات
الرأى العام نحو الأحزاب السياسية المصرية، وذلك من خلال رصد الموضوعات والقضايا المطروحة
بالفقرات الخاصة بالأحزاب فى برامج الدراسة، والتعرف على حجم تعرض الجمه ور للموضوعات
الخاصة بالأحزاب السياسية على القنوات الفضائية، وتنتمى هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية ، وفى
إطارها استخدمت الباحثة منهج المسح بشقية الإعلامى ومسح الرأى العام، واستخدمت فى ذلك تحليل
المضمون والاستبيان ومقياس الاتجاه نحو الأحزاب السياسية كأدوات لجمع البيانات المطلوبة،
وافترضت الدراسة وجود علاقة بين تعرض المبحوثين للموضوعات المتعلقة بالأحزاب السياسية
بالقنوات الفضائية ومستوى اتجاه الرأى العام نحو الأحزاب السياسية، وطبقت الدراسة التحليلية على
ثلاث برامج حوارية وهى (هنا العاصمة ، أخر النهار ، الحياة اليوم ) لتمثل ثلاث قنوات فضائية
، خاصة، وذلك خلال الدورة التلفزيونية الأولى والتى تبدأ من أول يناير حتى نهاية مارس عام ٢٠١٥
كما طبقت الدراسة الميدانية على عينة عشوائية قوامها ( ٦٠٠ ) مفردة من الجمهور العام بثلاث
محافظات هى (المنوفية – القاهرة – المنيا )، وقد ت م تحديد اختيارهم بأسلوب العينة العشوائية غير
المنتظمة لتمثيل كافة متغيرات الدراسة موزعة بواقع ( ٢٠٠ ) مفردة لكل محافظة.
وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:
١- أثبتت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس التعرض
للموضوعات الخاصة بالأحزاب المصرية بالتلفزيون تبعا لاختلاف كثافة مشاهدة القنوات الفضائية.
٢- أثبتت الدراسة وجود علاقة ارتباطيه موجبة ودالة إحصائياً بين كثافة مشاهدة المبحوثين
للموضوعات الخاصة بالأحزاب التى تعرض بالقنوات الفضائية ومستوى الاتجاه نحو الأحزاب.
٣- أثبتت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس
التعرض للموضوعات الخاصة بالأحزاب المصرية تبعا لاختلاف مستويات الاهتمام بمتابعة
الأحزاب المصرية.
٤- أثبتت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على م قياس
التعرض للموضوعات الخاصة بالأحزاب المصرية تبعا لاختلاف مستويات معرفة المبحوثين
بالأحزاب المصرية.
٥- أثبتت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس
التعرض للموضوعات الخاصة بالأحزاب المصرية عبر التليفزيون تبعاً لاختلاف ال متغيرات
الديموجرافية (النوع – الإقامة – السن – المستوى التعليمى – المستوى الاقتصادى الاجتماعى).
٦- أثبتت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس
الاتجاه نحو الأحزاب المصرية تبعاً لاختلاف المتغيرات الديموجرافية (النوع – الإ قامة – السن –
المستوى التعليمى – المستوى الاقتصادى الاجتماعى)