Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم علي المحاكاة الالكترونية لتنمية المفاهيم الكيميائية وعمليات العلم لطلبة المرحلة الثانوية /
المؤلف
سيف، سمر صلاح عبد العزيز.
هيئة الاعداد
باحث / سمر صلاح عبد العزيز سيف
مشرف / عادل ابو العز احمد سلامه
مناقش / سعاد احمد محمد شاهين
مناقش / مصطفي علي السيد بركات
الموضوع
التعليم - برامج. التعليم - مناهج.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
295 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/9/2015
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

نظرًا للتقدم التكنولوجي المذهل الذي تدخل في جميع مجالات الحياة مما أدى إلى حدوث ثورة
معلوماتية، فقد أصبح من الضروري أن يساير تدريس العلوم تلك الثورة المعلوماتية والتكنولوجية، وأن
يراعي العلاقة بين العلم والتكنولوجيا والمجتمع.
لذا كان من الضروري أن ترتبط الإستراتيجيات التعليمية بهذه الثورة التكنولوجية والقائمة على
التعليم الإلكتروني ومنها برامج المحاكاة الإلكترونية.
ولبرامج المحاكاة الإلكترونية أثر واضح ومهم في تيسير تعليم وتعلم الكيمياء حيث أنه يمكن
استخدامها في مجالات متعددة فقد يتطلب الشرح استخدام بعض الأجهزة والأدوات التي قد لا تكون
متوفرة بالمدرسة أو غير صالحة للعمل أوغير كافية العدد، وفي بعض الأحيان قد يتطلب الأمر تمثيل
بعض الأشياء التي تحدث ولايمكن رؤيتها بالعين المجردة نظرًا لصغر حجمها مثل الذرات
والجزيئات، أوبعدها الزماني أو المكاني مثل حركة القارات، أو كونها تحدث بسرعة عالية لا يمكن
متابعتها مثل التفاعلات الكيميائية، أو قد تمثل خطورة على الطلاب مثل تحضير بعض الغازات السامة
كغاز الكلور مث ً لا، أو عندما تكون التجارب المعملية مكلفة، أوحينما يتعذر تنفيذ التجارب المعملية في
المختبر المدرسي .
ولكون الطالب في توظيف هذه الإستراتيجية هو الذي يبني معرفته بنفسه، فإنها تتفق مع
الأسس والمبادئ التي يقوم عليها المدخل البنائي في التعليم، لأن من خصائص هذا المدخل أنه يتمركز
حول الطالب، ويؤكد على بناء الطالب للمعرفة بنفسه، ورفض التلقي السلبي لها والتأكيد على العمل
الجماعي مع الاعتراف بذاتيه الطالب وجعله واعيًا بدوره ومسئوليته الفردية، وبهذا تكون مهام التعلم
واقعية وذات معنى، وبذلك تعتبر برامج المحاكاة الإلكترونية إحدى استراتيجيات التعلم التي تتوافر فيها
أسس ومبادئ الفكر البنائي.
ولما كان الواقع التعليمي للمتعلمين يؤكد على أن المتعلمين يحفظون المصطلحات والمفاهيم
العلمية دون فهم أو استيعاب، فقد ركزت النظرية الحديثة في تدريس العلوم على المعرفة المفاهيمية
التي تتضح من خلال فهم المتعلم للأفكار العلمية والعلاقات المتداخلة بين تلك الأفكار، والقدرة على
الفصل الخامس: ملخص الدراسة باللغة العربية
١١٧
ربط الأفكار ربطا يدل على المعنى وهو مايتطلب استخدام استراتيجيات تدريسية حديثة ومتطورة مثل
برامج المحاكاة الإلكترونية التي تسهم في تنمية التفكير وزيادة التحصيل المختلفة بالمسائل الحياتية
ومن هنا كان اكتساب المتعلمين للمفاهيم الكيميائية هدفًا رئيسيًا من أهداف العملية التعليمية.
كما تعد ممارسة عمليات العلم من الأهداف الرئيسية في تدريس العلوم لجميع المراحل
الدراسية مما دفع القائمين على تعليم العلوم بمساعدة الطلاب على استخدام عمليات العلم لتطوير
مهاراتهم العلمية والتي تمكنهم من مواكبة التطورات والتغيرات العلمية والتكنولوجية.
لذا هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية المفاهيم الكيميائية وعمليات العلم لدى عينة من طلاب
الصف الأول الثانوي بمحافظة المنوفية من خلال استخدام برنامج المحاكاة الإلكترونية.
وتتمثل مشكلة الدراسة في وجود قصور وضعف في اكتساب طلاب المرحلة الثانوية للمفاهيم
الكيميائية المجردة وعمليات العلم، كما أن الأجهزة والأدوات اللازمة لإجراء التجارب المعملية قد لا
تكون متوفرة بالمدرسة أوغير صالحة للعمل أوغير كافية العدد مما استدعى استخدام برنامج قائم
المحاكاة الإلكترونية لتنمية المفاهيم الكيميائية وعمليات العلم لدى طلاب المرحلة الثانوية.
وحاولت الدراسة الحالية الإجابة على السؤال الرئيسي التالي:-
كيف يمكن تنمية المفاهيم الكيميائية وعمليات العلم في مادة الكيمياء لطلبة المرحلة الثانوية ؟
ويتفرع منه الأسئلة الفرعية التالية:-
- ما أثر استخدام برنامج قائم على المحاكاة الإلكترونية في تنمية المفاهيم الكيميائية لطلبة
المرحلة الثانوية؟
- ما أثر استخدام برنامج قائم على المحاكاة الإلكترونية في تنمية عمليات العلم لطلبة
المرحلة الثانوية؟
وتكمن أهمية هذه الدراسة في:-
تكمن أهمية هذه الدراسة في النقاط التالية:-
١- تشكل هذه الدراسة استجابة لما تنادي به الإتجاهات العالمية وتوصيات المؤتمرات
والندوات من مسايرة الإتجاهات التكنولوجية الحديثة في التدريس وتجريب أساليب ونماذج
تعليمية قد تؤدي إلى نتائج إيجابية في العملية التعليمية.
الفصل الخامس: ملخص الدراسة باللغة العربية
١١٨
٢- تقدم الدراسة برنامج قائم على المحاكاة الإلكترونية من المتوقع أن يفيد معلمي العلوم في
تدريس الموضوعات المرتبطة ببعض جوانب التعلم في مواقف مستقبلية.
٣- يمكن أن يفيد البرنامج الباحثين في تصميم برامج محاكاة مماثلة لمحاكاة موضوعات
أخرى لتحقيق أهداف تعليمية أخرى.
واتبعت الدراسة الحالية:-
- استخدمت الدراسة المنهج شبة التجريبي عند تطبيق أدوات الدراسة لتنفيذ المعالجة
التجريبية.
- كما استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وذلك من خلال الإطلاع على الأدبيات
والدراسات السابقة، ولتحليل محتوى وحدة ”الكيمياء النووية” المقررة على طلبة الصف الأول الثانوي
وذلك لاستخراج المفاهيم الكيميائية الواردة به.
• متغيرات الدراسة:-
- المتغير المستقل: برنامج قائم على المحاكاة الإلكترونية.
- المتغيرين التابعين: المفاهيم الكيميائية - عمليات العلم.
وتمثلت عينة الدراسة في:-
مجموعة من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة البتانون الثانوية المطورة بنين التابعة لإدارة
شبين الكوم التعليمية.
واتبعت الباحثة الإجراءات التالية:-
- الإطلاع على الدراسات والأدبيات السابقة المتعلقة بالموضوع.
- تحليل محتوى وحدة ”الكيمياء النووية” لاستخراج قائمة المفاهيم الكيميائية المتضمنة بالوحدة.
- إعداد برنامج المحاكاة الإلكترونية في وحدة ”الكيمياء النووية”.
- إعداد أدوات الدراسة (اختبار المفاهيم الكيميائية و اختبار عمليات العلم) وإعداد دليل المعلم
.( وعرضهم على مجموعة من المحكمين (ملحق ١
الفصل الخامس: ملخص الدراسة باللغة العربية- إعداد الصورة النهائية لأدوات الدراسة.
- تطبيق اختبار المفاهيم الكيميائية و اختبار عمليات العلم قبليًا على مجموعة من طلبة الصف
الأول الثانوي.
- تنفيذ برنامج المحاكاة الإلكترونية على طلبة الصف الأول الثانوي.
- تطبيق اختبار المفاهيم الكيميائية و اختبار عمليات العلم بعديًا.
(SPSS) - رصد البيانات وتحليلها ومعالجتها إحصائيًا وقد استخدمت الباحثة برنامج
لإستخلاص النتائج وتفسيرها إحصائيًا.
وبعد رصد البيانات ومعالجتها إحصائيًا تم الحصول على النتائج التالية:-
١- توجد فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى دلالة ٠،٠٥ ) بين متوسطات درجات طلاب
المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار المفاهيم الكيميائية الكلي ومستوياته السته (التذكر، الفهم
،التطبيق، التحليل، التركيب ،التقويم) لصالح المجموعة التجريبية.
٢- توجد فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى دلالة ٠،٠٥ ) بين متوسطات درجات طلاب
المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار عمليات العلم ومهاراته الفرعية كل على حده (الملاحظة،
القياس، الإستنتاج، التصنيف، الإتصال، التنبؤ، استخدام الأرقام، استخدام علاقات الزمان والمكان،
التعريف الإجرائي، تفسير البيانات، فرض الفروض، ضبط المتغيرات، التجريب) لصالح المجموعة
التجريبية.