Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تحليل الأداءات المهارية المفردة والمركبة لبعض مراكز اللعب المختلفة في بطولة كأس العالم لكرة القدم 2014م /
المؤلف
إبراهيم, كريم إبراهيم خليل.
هيئة الاعداد
باحث / كريم إبراهيم خليل إبراهيم
مشرف / أحمد المغاوري مروان السيد
مناقش / أحمد محمد السيد القط
مناقش / أحمد المغاوري مروان السيد
الموضوع
كأس العالم لكرة القدم. كرة القدم تدريب.
تاريخ النشر
2015
عدد الصفحات
106 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - نظريات وتطبيقات الرياضات الجماعية ورياضات المضرب
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

دخل البحث تعتبر كرة القدم من الأنشطة الرياضية التى تتميز بتعدد مهارتها وتحظى بإهتمام خاص فى أنحاء كثيرة من العالم؛ ويظهر هذا واضحاً من خلال شعبيتها الكبيرة ، وإنتشار ممارسيها بين معظم دول العالم ، حيث تعتبر كرة القدم الرياضة الشعبية الأولى فى العالمالعربى بصفة عامة والمجتمع المصرى بصفة خاصة٠ وتعتبر المهارات الاساسية في كرة القدم أحد الاركان الاساسية في وحدة التدريب اليومية ، إذ تعتبر قاعدة أساسية للعبة وبدون إتقانها لن يستطيع اللاعب تنفيذ الخطط الملقاه علي عاتقه من خلال واجبات المركز الذي يشغله في خطوط اللعب المختلفة أثناء المباراة٠ وتعتبر الأداءات المهارية المركبة شكل من البناء يتكون من عدة مهارات مترابطة تؤثر كلاً منهما فى الأخرى تأثيراً متبادلا لتحقيق فعل حركى محدد وعادة ما تنشأ هذه المهارات المركبة من الارتباط بين أجزاء ومراحل الأداء الحركى وعلاقتها فيما بينها لتكوين ما يسمى بالأداء المهارى المركب وتمثل كل مهارة منفردة فى المهارة المندمجة أداء مهارياً مستقلا يتكون من ثلاث مراحل: (تمهيدي ، رئيسية ، نهائية ) فى حالة أدائها منفردة وقد تتألف المهارة من حيث التكوين من عدة مهارات وحيدة مثل( الإستلام أو التمرير أو التصويب )أو عدة مهارات متكررة مثل(الجرى بالكرة ) أو عدة مهارات تشمل الاثنين معا مثل ( الاستلام ثم الجرى ثم التمرير ) وهذا يتطلب تسلسل المهارات المنفردة ودمج المرحلة النهائية مع المرحلة التمهيدية للمهارة التالية لتكوين مرحلة بينية مندمجة لها مواصفات خاصة ولا يمكن أن يتم هذا الربط بشكل جيد إلا إذا توقع اللاعب مسبقاً الأداء المهارى التالي ٠ والحقيقة التى لا ريب فيها هى أن المهارات تمثل جوهر الأداء فى رياضة كرة القدم وضعف مستواها يجعل من اللاعب نقطة ضعف فى فريقه ، والعكس صحيح كلما ارتفع مستواها لدى اللاعب أصبح مفيداً للفريق وبإمكان مدربه استغلال تلك المهارات خططيا فى إطار طريقه اللعب التى يلعب بها الفريق . ويتفق الخبراء على أن إجادة لاعبى الفريق للمهارات وقدرة كل منهم على توظيفها فى إطار الأداء الجماعى للفريق تلعب دوراً رئيسياً فى تحديد نتائج المباريات. وأثبتت العديد من الدراسات العلمية أن هناك إرتباطاً إيجابياً بين إجادة اللاعبين للمهارات وبين مقدرتهم على تنفيذ خطط اللعب ، إذ ثبت أنه كلما انخفض مستوى إجادتهملخطط اللعب ضعف ت بالتالى قدرتهم على تنفيذ واجبات المراكز فى طريقة اللعب التى يلعب بها الفريق ٠مشكلة البحث تلعب الأداءات المهارية المفردة والمركبة دور هام في كرة القدم الحديثة في تحقيـق نتائج إيجابية لصالح الفريق وتؤثر تأثير مباشر في عملية إتقان ونجاح الطريقة التي يلعب بها الفريق مما يؤدي إلي إرباك المنافس وعدم قدرته في السيطرة علي مجريات اللعـب والأداء
وبالتالي يستطيع الفريق ذو السيطرة الميدانية بفضل المهارات العالية للاعبيـه بأخـذ زمـام المبادرة والقدرة علي الوصول إلي المرمي وإحراز الاهداف٠ حيث تمثل المهارات المركبة نماذج للأشكال المختلفة لمجموعة من المهارات المنفردة تندمج مع بعضها البعض وتتداخل؛ فاللاعب الذى لا يتقن الأداء المهارى المركب يضطر إلى أن يركز على الكرة وطريقة لعبها أكثر من تركيزه على الناحية الخططية . ويذكر محمد عبد الستار ( ٢٠٠٥م) إن إمتلاك اللاعب للاداءات المهارية المركبة يؤدى بدروه إلى اختصار الزمن الكلى للأداء الحركى لمجموعة المهارات التى يحتويها الأداء المهارى المركب ، مما يؤدى إلى سرعة استدعاء جملة الأداء كاملة من البرنامج الحركى الذهنى مما يقلل برهات الانتظار الفعلية بين استدعاء الأمر والأداء الفعلى وذلك على عكس المنفردة ، حيث يتم استدعاء كل مهارة منفردة على حدة ليتم تركيبها فى
جملة مما يزيد من زمن الأداء المهارى٠
حيث تأتي بطولات كأس العالم كل أربع سنوات وتكون مهرجان حقيقي وحافل حيث تلتقي فيه اقوي المنتخبات الاوروبية واللاتينية والافريقية وغيرها وكلما زادت قوة هذه الفرق زادت قوة وإثارة ومتعة المباريات والمستفيد هو المتابع والمشاهد لمثل هذه المباريات حيث تأتي دائمأً بكل ماهو جديد٠
حيث أن اللاعب الذي لا يمتلك أداء جيد للمهارات المفردة والمركبة يكون نقطة
ضعف في فريقة وتقل قدرته علي تنفيذ واجبات مركزه في الملعب وبالتالي يؤثر علي الأداء الجماعي للفريق ككل مما دعا الباحث إلي التعرف علي الأداءات المهارية المفردة والمركبة الأكثر إستخداما لكل مركز من مراكز اللعب المختلفة حتي يتثني للمدربين والعاملين فى مجال كرة القدم الاستفادة من الدراسة ووضع البرامج التدريبية التي تتناسب مع كل مركز من مراكز اللعب المختلفة مما يسهم في الارتقاء بمستوي اللاعبين٠ هدف البحث :
يهدف البحث إلى تحليل الأداءات المهارية المفردة والمركبة لبعض مراكز اللعب فى
بطولة كأس العالم لكرة القدم ٢٠١٤ ويتحقق هذا الهدف من خلال التعرف علي:
- التكرارات ومستوي فعالية الأاداءات المهارية المفردة لبعض مراكز اللعب المختلفة في بطولة كأس العالم لكرة القدم ٢٠١٤م٠ - التكرارات ومستوي فعالية الأاداءات المهارية المركبة لبعض مراكز اللعب المختلفة في بطولة كأس العالم لكرة القدم ٢٠١٤م٠ تساؤلات البحث :
- ما هى الأداءات المفردة الاكثر تكراراً وفعالية لبعض مراكز اللعب المختلفة فى
بطولة كأس العالم لكرة القدم ٢٠١٤م ؟
- ما هى الأداءات المركبة الاكثر تكراراً وفعالية لبعض مراكز اللعب المختلفة فى
بطولة كأس العالم لكرة القدم ٢٠١٤م ؟
إجراءات البحث : منهج البحث :
سوف يستخدم الباحث المنهج الوصفى وذلك لملائمته لتحقيق أهداف البحث ومناسبته
لطبيعة إجراءاته٠ عينة البحث : تم إختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من الفرق الأربعة الاولي المشاركة من أول
دور الـ ١٦ وحتي النهائي وهم منتخب ألمانيا والأرجنتين وهولندا والبرازيل وكانت عدد ١٢ مباراة وذلك لتميز لاعبي هذه الفرق بالمستوي العالي في الأداءات
المهارية المفردة والمركبة واحتلال معظم تلك الفرق علي المستوي الأول في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) قبل البطولة وسائل أدوات جمع البيانات :
- المسح المرجعى . - استمارة الملاحظة .
- كارت TV لنسخ المباريات عينة الدراسة إلى ذاكرة الكمبيوتر . - جهاز كمبيوتر محمول Lap top - برنامج ريال بلاير Real Player لعرض المباريات .
الدراسات الاستطلاعية: قام الباحث بإجراء دراستين إستطلاعتين بغرض التعرف علي الصعوبات التي تواجه الباحث أثناء الدراسة الاساسية ومحاولة تلافيها والتغلب عليها وكذلك الحصول علي بيانات دقيقة وواضحة تساعد الباحث في تصميم استمارة تسجيل البيانات٠  الدراسة الاستطلاعية الاولي: أجريت هذه الدراسة علي عدد ٢ مباراة كالأتي: المباراة الاول ي والتي أقيمت بين فريقي (المكسيك:كرواتيا) من دور ال٣٢ ببطولة كأس العالم لكرة القدم بالبرازيل ٢٠١٤م المباراة الثانية والتي أقيمت بين فريقي (إيطاليا:إنجلترا) من دور ال٣٢ ببطولة كأس العالم لكرة القدم بالبرازيل ٢٠١٤م  أهداف الدراسة الاستطلاعية الاولي: توصيف وحصر الأداءات المهارية المفردة والمركبة٠
محاولة وضع تصور مبدئي لاستمارة تسجيل البيانات٠ تحديد مستوي الفعالية الخاصة بالأداءات المهارية المفردة والمركبة٠
 نتائج الدراسة الاستطلاعية الاولي:
تم توصيف وحصر الأداءات المهارية المفردة والمركبة حيث قام الباحث بتقسيم الأداءات المهارية المفردة إلي ٨ أداءات وهي كالأتي
التصويب ، التمرير ، الجري بالكرة ، السيطرة علي الكرة ، ضرب الكرة بالرأس ،
المراوغة ، المهاجمة ، رمية التماس٠
وقام الباحث بتقسيم الأداءات المهارية المركبة إلي ١٥ أداء مهاري مركب تم وضع تصورلاستمارة تسجيل البيانات٠
تم تحديد مستوي الفعالية الخاصة بالأداءات المهارية المفردة والمركبة
 الدراسة الاستطلاعية الثانية:
 أهداف الدراسة الاستطلاعية الثانية:
وضع الاستمارة في صورتها النهائية٠
التأكد من المعاملات العلمية للاستمارة٠
 نتائج الدراسة الاستطلاعية الثانية:
تم وضع الاستمارة في صورتها النهائية٠
تم التأكد من المعاملات العلمية للاستمارة٠
 المعاملات العلمية للاستمارة:
validity :الصدق  استخدم الباحث صدق المحتوي أو المضمون وذلـك مـن خـلال تحليـل وحـصر الدراسات السابقة في كرة القدم وكذلك المسح المرجعي للأداءات المهارية المفردة والمركبـة بهدف تحديد الأداءات المهارية المفردة والمركبة قيد البحث ووضعت الاستمارة في صورتها النهائية
Reliability :الثبات  من خلال الدراسة الاستطلاعية الاولي تم تحليل أحد المباريات ثم تجميع الاسـتمارة وتفريغها ثم اعادة عرض نفس المباراة وتحلي لها في اليوم التالي ثم تجميع الاستمارة وتفريغها
ثم تقارن نتائج عمليات التحليل في المرتين وذلك بحساب معامل الارتباط لبيرسون للتأكد من ثبات نتائج الاستمارة والتحليل٠  الدراسة الاساسية: بعد أن قام الباحث بعمل الدراسات الاستطلاعية وذلك تمهيداً للدراسة الاساسي ة وبعـد قيامه بتسجيل بطولة كأس العالم لكرة القدم ٢٠١٤م تم تحليل عدد (١٢) مباراة والتي تحتوي
علي عينة البحث والتسجيل في استمارات الملاحظة وذلك في الفتـرة مـن (٢٠١٤/٧/٢٠م)
الي (٢٠١٤/٨/٢٠م) ثم قام الباحث بتجميع البيانات وتفريغها تمهيداً لمعالجتها احصائياً وذلك من اجل الحصول علي النتائج التي تحقق أهداف البحث وتجيب علي تساؤلاته٠  الاستخلاصات :
في ضوء أهداف البحث وتساؤلاته وفي حدود العينة التي اجريت عليها الدراسـة ومـن
واقع البيانات التي تجمعت لدي الباحث وفي إطار المعالجات الاحصائية المـستخدمة أمكـن
للباحث التوصل إلي الاستخلاصات التالية:
- تنقسم الاداءات المهارية المفردة في كرة القدم إلي ثمانية اداءات مهارية مفردة
- تنقسم الاداءات المهارية المركبة في كرة القدم إلي خمسة عشرة اداء مهاري
مركب وتبدأ دائما بالاستلام في حيث انها تنتهي اما بالتمرير او بالتصويب
- مهارة ( التمرير) هي اكثر المهارات تكرارا لمراكز اللاعبين - الاداء المهاري المركب الاول (استلام ثم تمرير) هو اكثر الاداءات المهارية تكرارا لمراكز اللاعبين ٠ تميزت جميع البطولة وفي كل الادوار بكم هائل للاداء المهاري المركب الاستلام
ثم التمرير وذلك لما له من اهمية كبري في الاستحواذ علي الكرة ونقل الكرة بين
لاعبي الفريق٠ التوصيات : إستنادا إلي ما توصل اليه الباحث وفي ضوء نتائج اهداف الدراسة يوصي الباحث بما يلي - ضرورة إهتمام المدربين بتدريب جميع مراكز اللاعبين علي مهارة التمرير ومهارة السيطرة علي الكرة حيث أنها جاءت بفعالية مرتفعة من خلال أداء فرق عينة
البحث. - ضرورة إهتمام المدربين بتدريب جميع مراكز اللاعبين علي مهارة الاستلام ثم
التمرير لما لها من اهمية بالغة في مباريات كرة القدم٠