Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم منهج الكيمياء للمرحلة المتوسطة بالعراق فى ضوء الإتجاهات العالمية المعاصرة /
المؤلف
البياتى، كريم أحمد محمد إسماعيل.
هيئة الاعداد
باحث / كريم أحمد محمد إسماعيل البياتى
مشرف / عبدالسلام مصطفى عبدالسلام
مشرف / زبيدة محمد قرنى محمد
مناقش / فادية ديمتري يوسف بغدادي
مناقش / عبدالملك طه عبدالرحمن
الموضوع
الكيمياء - مناهج وطرق تدريس. الكيمياء - دراسة وتعليم (ثانوي) - العراق.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
228 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 245

from 245

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تقويم منهج الكيمياء للمرحلة المتوسطة بالعراق في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة، ولتحقيق هذا الهدف سعت الدراسة إلى ما يلي:
1- إعداد قائمة بالاتجاهات العالمية المعاصرة التي من الممكن أن تساعد في تطوير المناهج بالعراق
2- تحديد مدى توافر الاتجاهات العالمية المعاصرة في محتوى منهج الكيمياء للصف الثالث المتوسط في العراق.
3- تقديم تصور مقترح لتخطيط محتوى منهج الكيمياء للصف الثالث المتوسط بالعراق في ضوء نتائج البحث.
واتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت أداة بحث تقويم منهج الكيمياء للمرحلة المتوسط بالعراق في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة، من استبانة تم فيها تحديد ستة محاور رئيسة من الاتجاهات العالمية المعاصرة، والتي بدورها اشتملت على مجموعة من المحاور الفرعية، والتي تم تطبيقها على عينة من مدرسي وموجهي مادة الكيمياء بالعراق مدينة كركوك (المركز)، وبلغت العينة (219) مدرساً وموجهاً.
وقد توصلت الدراسة إلى توافر الاتجاهات العالمية المعاصرة بدرجة متوسطة أو قليلة في منهج الكيمياء بالصف الثالث المتوسط بالعراق.
وفي ضوء هذه النتائج قدم الباحث مجموعة من التوصيات التي بدورها قد تسهم في تطوير منهج الكيمياء بالصف الثالث المتوسط بالعراق في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة.