Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج تدريبي في تنمية بعض مهارات التواصل لدى الأطفال متوسطي الاعاقة الذهنية /
المؤلف
فرج، مؤمن عبد الفتاح.
هيئة الاعداد
باحث / مؤمن عبد الفتاح فرج
مشرف / مديحة محمد العزبى
مناقش / أحمد طه عبدالتواب
مناقش / سناء عبدالرحمن
الموضوع
الأطفال - الإعاقات. الإعاقة الذهنية.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
134 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس العيادي
الناشر
تاريخ الإجازة
2/6/2015
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم على النفس التربوي.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة مدى فعالية البرنامج التدريبي المقترح في تنمية بعض مهارات التواصل لدى الأطفال متوسطي الاعاقة الذهنية لتنمية تفاعلهم مع المحيطين، وقد توصلت الدراسة إلى: 1- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعة الضباطة والمجموعة التجريبية في القياس البعدي لاختبار مهارات التواصل للأطفال متوسطي الاعاقة الذهنية لصالح المجموعة التجريبية، 2- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التواصل للأطفال متوسطي الاعاقة الذهنية لصالح التطبيق البعدي.