Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أساليب تشكيل وزخرفة الحلى فى مصر منذ الفتح العثمانى حتى نهاية أسرة محمد على :
المؤلف
محمود, داليا حسن أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / داليا حسن أحمد محمود
مشرف / حنان عبد الفتاح مطاوع
مشرف / حنان عبد الفتاح مطاوع
مناقش / حنان عبد الفتاح مطاوع
الموضوع
الحلى - تاريخ - العصر العثمانى - مصر. الحلى - تاريخ - العصر الحديث - مصر.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
2 مج. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التاريخ
تاريخ الإجازة
11/8/2015
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - التاريخ
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 358

from 358

المستخلص

فقد خصصت الفصل الأول :
** آثر الحالة الإقتصادية والإجتماعية والتجارية لمصر منذ الفتح العثمانى حتى نهاية أسرة محمد على فى صناعة الحلى :
وتناولت فى هذا الفصل دراسة ..
_ عن العصر العثمانى ، و أسرة محمد على ، والصناعة والفنون فى تلك الفترة .
_ وطوائف الحرف والصناعات وتشمل الهيكل الطائفى ، البضائع التى كانت تستوردها مصر ، وأهم الصناعات المعدنية ، والصادرات ، والأسواق .
_ والصاغة ، عمال الصاغة ، الوزان ، الدلال ، المحتسب
_ثم دار العيار ، الدمغة
الفصل الثانى :
** فن صياغة الحلى فى مصر منذ الفتح العثمانى حتى نهاية أسرة محمد على :
وتنقسم إلى
أولاً : أنواع المعادن المستخدمة فى صياغة الحلى فى مصر حتى نهاية أسرة محمد على :
وتناولت فى هذا الجزء دراسة..
_ عن المعادن ، وتعريف المعدن ، أشكال المعادن ، خواص المعادن
_ صفات المعادن ومنها التصلد ، التقصف ، اللون ، اللمعان ، الشفافية ، البريق ، الصلادة ، المخدش، المكسر ، الانفصام ، الانفصال ، التشقق ، الصهر ، التشكيل ، المط والسحب ، التطريق ، الصدأ ، المغناطيسية ، الكهربية .
_ و الثروة المعدنية ، تعريف المعدن الطبيعى ، معادن الزينة ، أعمال التعدين
_و أهم المعادن المستخرجة ومنها الذهب ، وخواص الذهب ، ومعيار الذهب
الفضة ، خواص الفضة ، النحاس ، البلاتين ، الحديد .
ثانياً : الأحجار الكريمة ودورها فى تطوير صياغة الحلى فى مصر حتى نهاية أسرة محمد على
وتناولت فى هذا الجزء دراسة..
_ عن الأحجار الكريمة عبر العصور ، تعريف الحجر الكريم
_ و الأشكال البلورية فى الأحجار الكريمة
_ و خواص الأحجار ومنها الألوان ، الشفافية ، البريق ومعامل الإنكسار والتشتت الضوئى ، اللمعان ، البريق ، التالق ، الصلادة ، التشقق ، الكسر ، الثقل النوعى .
_ ثم ذكر أهم الأحجار الكريمة المستخدمة فى صناعة الحلى ومنها الألماس ، الياقوت ، الزمرد، الفيروز ، العقيق ، الزبرجد ، اللازورد ، اللؤلؤ ، المرجان .
الفصل الثالث :
** دراسة وصفية لأنواع الحلى فى مصر منذ الفتح العثمانى حتى نهاية أسرة محمد على
أولاً : العقود ، السلاسل ، الدلايات
ثانياً : الأساور ، الخواتم ، الأقراط
ثالثاً : دبابيس الصدر ، والأوسمة ، التيجان
رابعاً : الأحجبة ، الأحزمة ،البراقع ،الخلاخيل
خامساً : أنواع أخرى من الحلى توقف استخدامها مثل القرص ، الصفا ، القصة ، العنبة ، الشواطح ، الريشة ، القمرة ، الساقية ،عود الصليب ، الهلال .
الفصل الرابع :
** أساليب تشكيل وزخرفة الحلى فى مصر منذ الفتح العثمانى حتى نهاية أسرة محمد على ( دراسة تحليلية )
أولاً : أساليب التشكيل فى صياغة الحلى
_ الأدوات المستخدمة فى صياغة الحلى ومنها السندال ، الدقماق ، الجاكوش ، المثاقيب ، أوصاج ، الفورمة ، تختة سلك ، وجاء ، البوتقة ، مسواك ، رقيبة ، الغلاية ، سيخ الخواتم ، عمود دوران الخاتم ، مقياس الخواتم ، ماسك الخواتم ، حديدة السحب ، منشار آركت ، القامطة ، لسان المنضدة ، المبارد ، المقص ، القصافة ، الريزق ، المستودع ، الكباس ، سلندر ، سكينة تسوية ، الأفران ، لاقط ، بريكة اللحام ، إسطمبة ، قلم نقش أو حفر أو ريبوسية ، شوكة بريكة اللحام ، ملقاط اللحام ، المشبك ، سلك الرباط الحديدى ، تزجه ، المنجلة ، لبه ، الشنيرة ، كاوتشة ، الكواية ، غلاية ، البورى .
_ ثم الحديث عن سبك المعادن وأهم طرق التشكيل ومنها ..
_ طريقة الصب مع دراسة تحليلية لبعض القطع موضوع الدراسة
_ طريقة الشمع المصبوب
_ طريقة الطرق
_ طريقة التقبيب أو التقعير
_ طريقة الجمع
_ طريقة التنعيم
_ طريقة الشفتشى
_ طريقة اللحـام
_ طريقة البرد
_ عمل الثقوب
_ صناعة الخواتم
_ صناعة السلاسل وفيها نذكر لوحة السحب _ صنع السلاسل الزرد باليد
_ صنع السلاسل الجروميت باليد
_ عملية الجدل
_ الخرز المعدنى
_ الأحجار الكريمة وفيها نذكر طريقة الأسلاك _ طريقة الكبس _ طريقة الحزوز أو التقييد

_ صناعة الأقفـــــال
_ صناعة الميداليات وفيها نذكر مرحلة الصهر ، مرحلة التخمير ، مرحلة النقطيع ، مرحلة التنظيف ، مرحلة التلميع ، مرحلة السك
ثانياً : أساليب زخرفة الحلى :
_ أسلوب الحفر
_ الزخرفة بالضغط
_ أسلوب الحز
_ أسلوب الريبوسية
_ أسلوب التفريغ
_ أسلوب التكفييت
_ أسلوب النيللو
_ أسلوب المينا
_ تشكيل الأحجار الكريمة
_ أسلوب الترصيع
ثالثاً : أشهر العناصر الزخرفية على الحلى :
** الزخارف النباتية :
قسمت فيه إلى ** الأسلوب الواقعى
ويشمل ا/ السيقان
ب/ الأزهار وتشمل على زهرة القرنفل ، زهرة اللاله ، زهرة اللوتس ، زهرة الفاونيا ، زهرة عباد الشمس ، أزهار متعددة البتلات
ج/ الأشجار وتشمل على شجرة الحياة ، النخيل
د/ الأوراق وتشمل على الأوراق النخيلية ، ورقة العنب
هـ / زخارف الثمار وتشمل على ثمار العنب ، سنابل القمح
** الأسلوب المحور :
يشمل على زخرفة الرومى
** الزخارف الهندسية :
وتشمل على الأشكال النجمية
الدائرة
المثلت
المربع والمستطيل
الشكل السداسى
الشكل المثمن
الأشكال اللوزية
الهلال
حبيبات اللؤلؤ
الصليب
التاج
الأشكال المحارية والإشعاعية
الأشرطة الهندسية ذات الخطوط المستقيمة أو المتموجة زخرفة الخط فى أسلوب الشفتشى
** الزخرفة المعمارية
الشرفات
القباب
** زخارف الكائنات الحية
الزخارف الآدمية
الزخارف الحيوانية ومنها
_الحمام
_الطاووس
_الببغاء
_الجعران
_الثعابين
** الزخارف الكتابية :
_ دراسة لأنواع الخطوط
_الخط الكوفى ، الخط الكوفى البسيط
_الخط الكوفى المورق
_الخط الكوفى المظفر
_خط الثلث
_الخط الديوانى
_خط الطغراء العثمانى
** سمات الزخرفة :
وتشمل على التكرار
التنوع
الوحدة
التناسب
التشعب
التماثل
التجريد
التوازن
التقابل والتبادل والتفرع
توظيف المنتج ، تحويل الرخيص إلى نفيس
** القيم الصوتية فى الحلى
** القيم البصرية فى الحلى
وقد أتبعت الفصل الرابع بخاتمة بها عرض شامل لأهم النتائج التى توصلت إليها من خلال هذه الدراسة