![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص من مشكلات التعليم الجامعي في مصر قلة عدد الجامعات بالصورة التي تمكنها من استيعاب خريجي التعليم الثانوي الراغبين في متابعة دراستهم الجامعية، وقلة الموارد المالية المخصصة للتعليم العالي للتوسع فيه وتجديده وتحسينه كماً ونوعاً ,علاوة على ذلك فإن أنظمة التعليم العالي لا تتبني الاتجاهات التربوية المعاصرة لتطوير أنماطه من حيث والطرق والتقنيات والإدارة لتساعد في استيعاب الأعداد المتزايدة من الراغبين في التعليم الجامعي ، كما أن مغادرة عدد كبير من الأساتذة المتميزين إلى أقطار عربية وأجنبية تمنح رواتب وامتيازات أعلى أفقد الجامعات المصرية الكثير من كفاءاتها وبعد الجهود والمحاولات التي بُذلت لإصلاح التعليم الجامعي في مصر, تم إنشاء الجامعة المصرية للتعلم الالكتروني, التي تهدف إلى تحسين نوعية التعليم العالي باستخدام التكنولوجيا الحديثة, وإنشاء قاعدة واسعة لتكنولوجيا المعلومات, واستخدام الاساليب الحديثة للتعليم الالكتروني. وبذلك تتحدد مشكلة البحث الحالي في محاولة تطوير الجامعة المصرية للتعلم الالكتروني وذلك في ضوء خبرات بعض الدول الأجنبية والعربية الرائدة في هذا المجال. أسئلة الدراسة: يسعى البحث الحالي للإجابة على الأسئلة التالية : 1- ما الجامعة الافتراضية - وما أهدافها - وأنواعها – ومتطلباتها - وعناصرها الاساسية؟ 2- ما نظام جامعة فونكس على الخط في الولايات المتحدة الامريكية فى ضوء القوى والعوامل الثقافية المؤثرة فيها؟ 3- ما نظام الجامعة الافتراضية الدولية في المملكة المتحدة فى ضوء القوى والعوامل الثقافية المؤثرة فيها؟ 4- ما نظام الجامعة الافتراضية في سوريا فى ضوء القوى والعوامل الثقافية المؤثرة فيها؟ 5- ما نظام الجامعة المصرية للتعلم الالكتروني في ضوء القوى والعوامل الثقافية المؤثرة فيها؟ 6- ما أوجه الشبه والاختلاف بين نماذج الجامعات الافتراضية في دول المقارنة وكيف يمكن تطوير الجامعة المصرية للتعلم الالكتروني في ضوء خبرات دول المقارنة؟ أهداف الدراسة : 1 -التعرف على الجامعة الافتراضية كصيغة حديثة لتطوير التعليم الجامعي ، والقيام بتحليل أهم عناصرها الأساسية . 2-تحليل نظام الجامعة الافتراضية في كل من الولايات المتحدة الأمريكية, والمملكة المتحدة, وسوريا, وجمهورية مصر العربية, وذلك فى ضوء القوى والعوامل الثقافية الخاصة المؤثرة فيها. 3- الوقوف على أوجه الشبه والاختلاف فى الجامعات الافتراضية في موضع المقارنة واستنتاج أهم الجوانب الإيجابية منها, وصياغة بعض التوصيات التي يمكن أن تفيد في تحسين وتطوير الجامعة المصرية للتعلم الالكتروني وذلك من خلال الاستفادة من خبرات كل من الولايات المتحدة الامريكية,والمملكة المتحدة, وسوريا في هذا المجال. |