الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تبذل كثير من الدول المتقدمة فى كرة القدم جهودا مستمرة لأعداد ناشئي كرة القدم على أسس علمية واضحة باعتبارها القاعدة العريضة التي تعتمد عليها لنمو وازدهار اللعبة والوصول بمستوى اللاعبين الى الدرجة التى تمكنة من تحقيق متطلبات اللعب الحديثة لعناصره المختلفة يستلزم تأسيس اللاعب منذ الصغر وفق برامج مقننة تحتوى على تدريبات تتلاءم مع قدرات وإمكانيات الناشئين. ومن خلال عمل الباحث كمدرب في مجال تدريب كره القدم وخاصه قطاع الناشئين ومشاهدته لمباريات بعض فرق الناشئين تبين ان هناك قصور في عدم القدره علي تطبيق المبادىء الخططيه الهجوميه للناشئين في نظم اللعب الحديثه ومع مشاهدته لتدريبات بعض فرق الناشئين في الأنديه الأخري لاحظ ان كثير من مدربي الناشئين لا يركزون في وحداتهم التدريبيه علي التدريب علي وسائل تنفيذ الخطط رغم اهميتها حيث انها القاعده الأساسيه للأداء الخططي للناشئين وهذا ما أكده كل من”محمود ابو العينين، مفتي ابراهيم” على أن إتقان اللاعب لوسائل تنفيذ الخطط الهجومية تعتبر ركيزة أساسية للقيام بتنفيذ الواجبات المكلف بها ويجب على اللاعب أن يقارن تحركه وجريه بقدرته الفائقة على أداء المهارات الهجومية، فهو يستطيع أن يجري بالكرة، ويستطيع أن يمرر أو أن يقوم بالخداع أثناء تحركه وجريه ويستطيع أن يصوب الكرة نحو المرمي بدقة. (33:48). مما دفع الباحث لاجراء محاولة علمية جاده في التعرف على وسائل تنفيذ الخطط , واقتراح تدريبات نوعية تعتمد على الأهتمام بوسائل تنفيذ الخطط وربطها بالتحركات الخططية الهجومية وتطبيق تلك التمرينات على مجموعة من ناشئي كرة القدم للتعرف على تأثير هذه التدريبات على فاعلية المبادئ الخططية الهجومية . هدف البحث: يهدف البحث الى التعرف على تأثير برنامج تدريبي بأستخدام وسائل تنفيذ الخطط على أداء بعض المبادئ الخططية الهجومية وفقاً لتنظيم 4-4-2 لدى ناشئى كرة القدم مواليد(1997) بمحافظة أسيوط. |