Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بعض مشكلات إدارة رياض الأطفال بمحافظة قنا ومقترحــات مواجهتهـا /
المؤلف
حمادى، عفاف محمد فؤاد.
هيئة الاعداد
باحث / عفاف محمد فؤاد حمادى
مشرف / صبرى الآنصارى ابراهيم على
مشرف / فتحى عبد الرسول محمد
مشرف / محمد سيد محمد السيد
الموضوع
رياض الأطفال.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
278ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
كلية التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
6/9/2012
مكان الإجازة
جامعه جنوب الوادى - كلية التربية بقنا - اصول تربيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 278

from 278

المستخلص

تعتبر مرحلة الطفولة المبكرة الفترة التكوينية الحاسمة في حياة الإنسان ، لأنها الفترة التي يتم فيهـــا وضع البذور الأولى للشخصية التى تتبلور وتظهر ملامحها في مستقبل حيـــــاة الطفل ، وتعتبر من أخطر وأهم فترات الحياة الإنسانية ، لأن ما يحدث فيها من نمو يصعب تقويمه أو تعديله فى مستقبل حياة الفرد (1) .
إن إدارة وتنظيم الأجهزة المسئولة عن تربية طفل رياض الأطفال تخضع لميدان الإدارة التعليمية يعتبر ميدان الإدارة التعليمية من ميادين الدراسات الحديثة وليدة القرن العشرين ، وإن كانــت الممــارســة الفعلية لها قديمة قدم الحضارة البشـــرية نفسها ، لقد تطور مفهوم الإدارة التعليمية من ناحية أخرى ، ويلاحــظ فيما سبق أن المبادئ الإدارية المجردة لكل منها واحدة ، أما الإختلاف فهو فى المجال التطــبيقى فقط (2).
وتستخلص مما سبق أن إدارة ريـــــاض الأطفال يميز مستواها الإجرائى على مستوى دور الأطفال ، وتتعلـق كل ما تقوم به الروضة من اجل تحقيق رسالة طفل رياض الأطفال ، وهى بهذا تصبح جزءاً لا يتجــزأ مــن الإدارة التربوية ككل ، أما تنظيم دور الرياض ، فهى العملية التى تهدف إلى تحديد الأعمال التربوية المراد إنجازها داخل الروضة مع وضع خطوط السلطة والمسئولية ، وإنشاء العلاقات التعاونية بين المجموعـــــــة العاملة مع الإهتمام بحاجات ورغبات العاملين بالروضة والإهتمام بتكنولوجيا العمل التربوى داخل الروضة لتحقيق أهداف طفل تلك داخل الروضة .
ومن هنا تعتبر الروضة مرحلة تربوية تعليمية ضرورية للتمهيد لمسار العملية التربوية لتكون الطريق المشوقة والجسر القوى الذى يعبر من خلاله الطفل الصغير من جو الأسرة إلى جو المدرسة (1).
يرى البعض أن أهداف مؤسسات الرعاية اليومية للأطفال فيما قبل المدرسة هى أهداف تنموية بمعنى أن برامجها لا بد من أن تخطط أساسا للوصول إلى متطلبات النمو المتكامل لطفل هذه المرحلة مع توافقهـا مع متطلبات المجتمع (2)
إن الخبرة والتجربة التى يكتسبها الطــــفل والتجربة من المنزل والجيران فى بداية الأمر تؤهلانه ليتلقى تجارب وخبرات من خارج ذلك الإطار مما يزيد فى خبراته ، تجاربه وإن التحاق الطفل بالروضة ، يوفر الفرص للطفل ليتفاعل مع غيره من الأطفال ويشاركهم نشاطهم وتصبح للروضــة قيمتها إذا عملت على إشباع حاجات الطفل ولكى يتم ذلك لابد من تعاون مشترك بين المنزل والروضــة (3)
وانطلاقا من اهتمامنا بالطفولة وتمشيا مع الاتجاهات التربوية المعاصرة ، عمدت وزارة التربية والتعليـــم في جمهورية مصر العربية إلى إصدار قرار بتنظيم العمل فى رياض الأطفال – قرار وزاري (154) لسنة 1988م بشأن تنظيم رياض الأطفال فى المدارس الرسمية (4) .