Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الدور المجتمعى لسيدات الأعمال فى مصر:
المؤلف
محمد، هند فؤاد السيد .
هيئة الاعداد
باحث / هند فؤاد السيد محمد
مشرف / هويدا عدلى رومان
مشرف / على محمود ابو ليلة
مشرف / هانى خميس عبده
الموضوع
مهن النساء
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
252ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
30/6/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - الاجتماع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 252

from 252

المستخلص

تعد هذه الدراسة استجابة للتطورات اللاحقة بحقل دراسات المرأة فى علم الاجتماع، التى تغيرت لتشمل جوانب مختلفة من فئات المرأة، فمن بين تلك الدراسات من اهتم بدراسة المرأة فى مواقع عملها، ومنها من ركز على المرأة الريفية، ومنها من رصد المرأة فى العشوائيات، ومنها من فحص المرأة فى المجتمعات القبلية... وغيرها من الدراسات التى تناولت فئات المرأة كافة، ومنها هذه الدراسة المتواضعة التى اهتمت بدراسة ”سيدات الأعمال”.
كما تأتى هذه الدراسة استجابة للتطورات الأخيرة حول مفهوم المسئولية الاجتماعية، الذى انتقل بدوره من حقل الدراسات الاقتصادية إلى حقل الدراسات الاجتماعية، التى رصدت العديد من الدراسات حول مفهوم المسئولية الاجتماعية والدور المجتمعى لرجال الأعمال، وجاءت هذه الدراسة المتواضعة الجديدة لتقدم هذا المفهوم لدى نخبة سيدات الأعمال.
ويعد مفهوم النخبة مفهومًا إشكاليًا انتقل فى الآونة الأخيرة من النخبة السياسية إلى النخبة الاقتصادية ومنها نخب رجال الأعمال، حيث يسود اعتقاد ما لديهم يجعلهم يحاولون السيطرة على القوة والسلطة، أى المال والسياسة. بجانب سيطرتهم على الفكر الثقافى السائد فى المجتمع الذى يعلى من قدر الرجال ويحط من قدر النساء، لذا شرع علماء الاجتماع والنفس فى البحث عن الأسباب والعوامل وراء استثناء نصف المجتمع ”النساء” من اعتلاء السلطة( ). فمشاركة المرأة فى المجال العام ووجودها بين النخب فى مجال القوة ضئيل جدًا فى العالم كله، وأن حركة الديمقراطية التى دخلت أجزاء عديدة من العالم لم يصاحبها نمو فى عدد الوظائف رفيعة المستوى التى يمكن للمرأة شغلها فى الكيان السياسى والاقتصادى، وإن شغلت تلك المناصب الرفيعة فهى تكون تابعة للأيديولوجية السائدة فى المجتمع التى تسيطر عليها نخبة الرجال. إن أى مجتمع لا يطور من مواهب كل مواطنيه سوف يجد نفسه يفقد الأرضية الاقتصادية والسياسية فى العقود القادمة، لذا فإن النساء اللائى استطعن اختراق عالم النخب ويجدن فيه موطئ قدم جديرات بالبحث والتأمل.
ولهذا جاءت دراستنا بهدف التعرف على طبيعة نخبة سيدات الأعمال، ورصد ظروف تشكل بنية تلك النخبة، والعوامل التى ساعدت على هذا التشكل، والتحديات التى واجهت النخبة فى بداية ريادتهن لمشروعاتهن، ومدى اختلاف تلك التحديات وفق نوعية المشروعات، ومدى تأثر مشروعاتهن بالمناخ السياسى والاقتصادى السائد فى المجتمع، وطبيعة ومحددات وأهداف الدور المجتمعى التى تقمن به تلك النخبة فى المجتمع، وأهم طموحاتهن وتطلعاتهن المستقبلية. وأجريت الدراسة بمحافظة القاهرة على عينة عمدية من نخبة سيدات الأعمال بلغ حجمها (21) مفردة، تعملن بمشروعات تجارية وزراعية وطبية واقتصادية وسياحية مختلفة.
وجاءت الدراسة فى عشرة فصول، قدم الفصل الأول الإطار النظرى للدراسة، حيث عرض ”إشكالية الدراسة وأهدافها وتساؤلاتها والمفاهيم الأساسية لها”، وعرض الفصل الثانى التراث البحثى حول دراسة نخبة سيدات الأعمال، وجاء الفصل الثالث ليعرض الإطار النظرى المفسر للدراسة، والمقولات النظرية المختلفة التى وجهت قضية الدراسة، وحاولت تفسيرها. ثم عرض الفصل الرابع تشكل نخبة سيدات الأعمال فى مصر، من حيث السياق السياسى والاقتصادى والمجتمعى السائد الذى ساعد على تشكل سيدات الأعمال، وآليات هذا التشكل، ثم تطرق الفصل الخامس إلى الإجراءات المنهجية للدراسة، والذى عرضها من خلال ثلاثة أقسام، القسم الأول: اهتم بالإجراءات المنهجية لاختيار حالات الدراسة، والقسم الثانى: ركز على عينة الدراسة وخصائصها الديموجرافية، والقسم الثالث: عرض نبذة عن حالات الدراسة. أما الفصول الأخيرة فعرضت الدراسة الميدانية، حيث رصد الفصل السادس التعليم: نقطة انطلاق نخبة سيدات الأعمال نحو عالم الأعمال، ليعكس دور المؤسسات التعليمية المختلفة فى انطلاق النخبة نحو ريادة الأعمال، وقدم الفصل السابع الدعم الأسرى فى حياة نخبة سيدات الأعمال ودعم مسيرتها فى الصعود لعالم الأعمال سواء جاء من قبل الزوج، أو الوالدين أو الأبناء، ثم عكس الفصل الثامن خبرات العمل السابق ودور هذا العمل فى دفع النخبة لريادة الأعمال بجانب قدراتهن ودوافعهن الأخرى لتلك الريادة، كما تناول المشكلات والتحديات المختلفة التى واجهت سيدات الأعمال عند تأسيس مشروعاتهن، وجاء الفصل التاسع ليرصد فاعلية النخبة فى المجتمع وأهم إنجازاتها على المستوى العملى والمجتمعى، ويعرض محددات وأهداف دورها ومدى التزامها بمسئوليتها تجاه المجتمع، وأهم المجالات التى تمارس فيها دورها المجتمعى، كما يعكس طموحاتها وتطلعاتها التى تسعى لتحقيقها فى المستقبل. وجاء الفصل العاشر والأخير منقسما إلى قسمين، القسم الأول: يناقش نتائج الدراسة الميدانية فى ضوء تساؤلاتها الأساسية مع التراث النظرى والبحثى السابق، القسم الثانى: يقدم مقترح لسياسة اجتماعية لدعم الدور المجتمعى لنخبة سيدات الأعمال فى مصر.