Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعاليه برنامج تدريبى فى علاج بعض اضطرابات النطق لدى اطفال الروضه/
المؤلف
عليان، هانى شحات أحمد.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
289ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 289

from 289

المستخلص

يعد مجال اضطرابات النطق والكلام واللغة أحد مجالات التربية الخاصة التى نالت
اهتمامًا كبيرًا فى الآونة الأخيرة نظرًا لأنه مرتبط بعملية التواصل الاجتماعي بين أفراد
المجتمع.
وتعد الاضطرابات النطقية من أكثر الاضطرابات اللغوية شيوعًا لدى أطفال الروضة،
ولقد أصبحت ظاهرة تلفت الانتباه بين هؤلاء الأطفال بصورة لا يمكن تجاهلها ، مما
حث العاملين فى مجال علاج اضطرابات اللغة والنطق الاهتمام بهذه الفئة وتقديم البرامج
العلاجية المناسبة لهم ؛ وذلك لأن اضطرابات الن طق تجعل كلام الطفل غير مفهوم
للآخرين واستمرارها لدى الطفل يجعله أكثر عرضة لصعوبات التعلم ومشكلات فى
التفاعلات الاجتماعية .
ونظرًا للمضاعفات العديدة لهذه الاضطرابات فقد تعددت الأساليب والطرق العلاجية
المستخدمة فى علاج اضطرابات النطق ، ومنها التعزيز والن مذجة والتقليد والمحاكاة
والتشكيل ولعب الدور والتلميحات واللعب الجماعى والعلاج اللغوى الجماعى ، والإدراك
الفونيمى .
تنبع مشكلة الدراسة الحالية فى الإجابة على السؤال التالى :
س ما مدى فعالية برنامج تدريبى فى علاج بعض اضطرابات النطق لدى أطفال
الروضة ؟
ويتفرع منه الأسئلة التالية :-
س ١ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات أطفال المجموعة
التجريبية و درجات أطفال المجموعة الضابطة على مقياس اضطرابات النطق فى
القياس البعدى لصالح أطفال المجموعة التجريبية؟
س ٢ هل توجد فروق ذا ت دلالة إحصائية بين رتب درجات أطفال المجموعة
التجريبية على مقياس اضطرابات النطق فى القياسين القبلى والبعدى لصالح القياس
البعدى ؟
س ٣ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات أطفال المجموعة
التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى بعد مرور ثلاثة أشهر من انت هاء تطبيق
البرنامج التدريبى المقترح لصالح القياس التتبعى؟
ثالثًا : أهداف الدراسة :
تهدف الدراسة الحالية إلى علاج بعض اضطرابات النطق ( الإبدال – التشويه –
الحذ ف) لدى أطفال الروض ة، ومعرفة مدى استمرارية فعالية البرنامج بعد مرور ثلاثة
أشهر من انتهاء تطبيق البرنامج .
رابعًا : أهمية الدراسة :
تكمن أهمية الدراسة الحالية فى الآتى :
تقديم برنامج تدريبى لعلاج بعض اضطرابات النط ق( الإبدال – التشويه – الحذ ف)
لدى أطفال الروضة والوقوف على مدى فعاليته ، ومن ثم إمكانية الإفادة من النتائج
الممكن التوصل إليها ف ى المؤسسات المختلفة التى تقدم خدمات التأهيل التخاطبى للأطفال
ذوى الاضطرابات النطقية.