Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم المشروع القومى للياقة البدنية لتلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
الشاذلى, إسلام محمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / إسلام محمد أحمد الشاذلى
مشرف / مدحت قاسم عبدالرازق
مشرف / إيهاب أحمد المتولى منصور
مناقش / أحمد سليمان إبراهيم
مناقش / أشرف فتحي عبدالمحسن
الموضوع
اللياقة البدنية. المدارس - طلبة.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
135 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم الصحة الرياضية
تاريخ الإجازة
01/01/2015
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية الرياضية - قسم علوم الصحة الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

إن أهم ما يميز عصرنا الحديث مع بداية الألفية الثالثة ذلك التنافس المستمر بين الأفراد والدول بهدف تنمية التقدم في شتى مجالات الحياة، ويعتبر مجال التربية البدنية والرياضة أحد هذه المجالات التي قام فيها الكثير من العلماء والباحثين بإجراء العديد من البحوث والدراسات التي تهدف إلى إيجاد حلولاً كثيرة للمشكلات التي تؤرق البشرية وتحيرها. (3 : 2) ويذكر تشارلز بيوتشر ) Bucher1978) إن التربية الرياضية هي جزء متكامل من التربية العامة وميدان تجريبي هدفه تكوين المواطن الصالح اللائق من الناحية البدنية والعقلية والانفعالية والاجتماعية. (13: 19) ويشير عصام عبد الخالق( 1990) أن التربية الرياضية تلعب دوراً فعالاً ومؤثراً في إعداد الفرد والجماعة بصفتها إحدى أدوات التربية العامة.(20 : 26). ويعني التقويم بصورة أكثر شمولية بأنه عملية معقده تستلزم معرفه الأهداف والحصول على الشواهد والأدلة على تحقيق الأهداف ثم الحكم على مدى تحقيق الأهداف وكشف نواحي القصور ثم إصدار القرار المناسب للإصلاح. (16 : 324) من خلال إطلاع الباحث على الدراسات والبحوث التى تناولت اللياقة البدنية لتلاميذ المرحلة الإعدادية وجد أهمية هذه المرحلة وأنها تحتاج إلى قدر أكبر من الدراسات والبحوث لتطوير اللياقة البدنية من مرحلة إلى مرحلة أخرى من اجل متابعة التغيرات وتقويم نقاط الضعف والقوة في عناصر اللياقة البدنية لتلاميذ المرحلة الإعدادية بالأزهر. ويرى الباحث من خلال عمله في مجال تدريس التربية الرياضية ، أنه يجب علينا أن نركز على الطالب باعتباره محور العملية التعليمية وذلك عن طريق إعطائه دوراً إيجابياً وفعالاً في العملية التعليمية وإتاحة الفرصة للمتعلم للمشاركة الايجابية و مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين، ومن خلال عمل الباحث في مجال تدريس التربية الرياضية وتدريب اللياقة البدنية ولاحظ الباحث عدم أهتمام بعض المدرسين بتنمية عناصر اللياقة البدنية وهذا الإهمال يقلل من كفاءة النشء، إلى جانب إهمال كثير منهم للجانب الفسيولوجي في تنمية اللياقة البدنية وهذا بالتالي قد يؤدى إلى انخفاض في مستوى بعض القدرات البدنية والفسيولوجية. إلى جانب إهمال تنمية عناصر اللياقة البدنية في التوقيتات المناسبة للمرحلة السنية .الأمر الذي يتطلب أن نقوم بعمل تقويم المشروع القومي للياقة البدنية لتلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية. ويعتبر الاهتمام باللياقة البدنية هدفا قوميا في كثير من دول العالم , كما انه احد الأسباب الأساسية للتربية البدنية فهي تعتبر جزء من مكونات اللياقة البدنية العامة أو الشاملة والتي تتكون من مجموعة من المكونات التى تؤهل الفرد ليعيش بصورة متزنة. (32 : 13 ) أهمية البحث: ترجع أهمية هذه الدراسة إلى الإجابات العلمية المرتبطة بفاعلية اللياقة البدنية المرتبطة بصحة طلاب المدارس داخل دروس التربية الرياضية أو في الأنشطة الطلابية. كما أن عملية تقويم مستوى اللياقة البدنية لكل تلميذ تعد الأساس لوضع الخطط والمناهج الرياضية الصحيحة لتحسين المستوى البدني للتلاميذ. ومن هنا تنبع أهمية هذه الدراسة في مساعدة الطالب على تقييم مستوى لياقته البدنية الشخصية. إن تحقيق هذا الهدف من الممكن أن يحفزه على وضع أهداف تساعده على الارتقاء بمستواه فيستمتع بحياته بأسلوب صحي. كما أنها تعود التلاميذ منذ الصغر على فهم أهمية اكتساب اللياقة البدنية، ومن الممكن جدا أن يستمر معهم على مدى حياتهم. ومن أهمية هذه الدراسة أيضا محاولتها الربط بين اللياقة البدنية واتجاه التمتع بالصحة. وهذا الاتجاه ينادى حاليا به القائمين على صحة الإنسان، كما تشير الأبحاث العلمية إلى المزيد من الأبحاث العلمية في هذا الاتجاه مستقبلا. هدف البحث : ” تقويم المشروع القومي للياقة البدنية لتلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية ” وذلك من خلال تصميم استبيان لتقييم المشروع ودراسته من خلال : 1.التعرف على أهداف المشروع القومي للياقة البدنية .2.التعرف على محتوى المشروع القومي للياقة البدنية في المعاهد .3.التعرف على مراحل تنفيذ المشروع القومي للياقة البدنية.4.التعرف على الإشراف والتوجيه والمركز الارشادى والإمكانات المادية.5.التعرف على المعوقات التي تحول دون تحقيق أهداف المشروع .6.التعرف على مستوى اللياقة البدنية للتلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية مقارنة بالبطارية.7. وضع توصيات لتطوير مشروع اللياقة البدنية لتلاميذ المرحلة الإعدادية. تساؤلات البحث : 1.ما هي أهداف المشروع القومي للياقة البدنية؟ 2. ما محتوى المشروع القومي للياقة البدنية في المعاهد الازهرية؟ 3.ما هي مراحل تنفيذ المشروع القومي للياقة البدنية؟ 4. ما رأى عينة البحث في الإشراف والتوجيه والمركز الإرشادية والإمكانات المادية؟ 5. ما هي المعوقات التي تحول دون تحقيق أهداف المشروع؟ 6. ما مستوى اللياقة البدنية للتلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية مقارنة بالبطارية ؟ إجـراءات البحث . فيما يلى عرض الاجراءات التى تم اتباعها من اجل تحقيق أهداف البحث منهج البحث : استخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي، حيث أنه المنهج المناسب لطبيعة هذا البحث.عينة البحث : تم اختبار العينة من موجهى ومدرسى التربية الرياضية بالمرحلة الاعدادية بقطاعات شربين ونبروه ودكرنس وبلقاس والمنصوره وطلخا وميت غمر بالأدارة المركزية لمعاهد الدقهلية الأزهرية والذين وافقوا على ابداء ارائهم حول المشروع وقد بلغ عددهم(14) من موجهي التربية الرياضية و (186) مدرس وبالتالى اجمالى العينة بلغت (200) موجه ومدرس وتم اختيار عينة الطلاب بالطريقة العمدية، وهم تلاميذ المرحلة الإعدادية من طلاب الصف الأول والثاني والثالث بمعاهد (شربين وبساط كريم الدين وأبوزاهر و الدبوسى والضهريه و رأس الخليج ) الإعدادية - قطاع شربين - الأدارة المركزية لمعاهد الدقهلية الأزهرية الأزهرية بالدقهلية والبالغ عددهم ( 470 ) تلميذاً. المعالجة الإحصائية استخدم الباحث البرنامج الإحصائي (SPSS) لمعالجة البيانات إحصائياً واستعان بالأساليب الإحصائية التالية : المتوسط الحسابيmean Arithmetic الانحراف المعياري Standard deviation معامل الالتواء Skewness الفرق بين نسبتين difference Percentage معامل الارتباط (بيرسون) Coefficient (person) Simple Correlation معامل الفاكرونباخ Alphakronbakh النسبة المئوية (%) Present كما تم استخدام مستوي الدلالة الإحصائية عند (0.05) 5/0 الاستنتاجات والتوصيات : 5/1 الاستنتاجات : في حدود أهداف البحث وتساؤلاته وعينة البحث وخصائصها ، والمنهج المستخدم ، ومن واقع البيانات و نتائج التحليل الإحصائي ، توصل الباحث إلى الاستنتاجات التالية : 5/1/1 ووفقا لاستجابات عينة البحث من الموجهين والمعلمين ان المشروع اللياقة البدنية الحالى في حاجة إلى تطوير ليواكب التطور الحادث في مفهوم اللياقة البدنية وكيفية تنميتها.5/1/2 ووفقا لاستجابات عينة البحث من الموجهين والمعلمين على الأستبيان يتضح ان هناك قصور فى المشروع القومى للياقة البدنية للمرحلة الاعدادية بالازهر الشريف.5/1/3 ووفقا لاستجابات عينة البحث من الموجهين والمعلمين المشروع القومى للياقه البدنية أهمل اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة وهذا مغاير لما ينادى به العلماء والباحثين فى هذا المجال. 5/1/5 ووفقا لنتائج عينة البحث من التلاميذ فى الاختبارات تبين ان البطارية المستخدمة في تقييم الاختبار بها قصور وتحتاج الى تعديل لتراعى الفروق الفردية بين التلاميذ دون أهمال لنتائجهم. 5/1/6 ووفقا لاستجابات عينة البحث من الموجهين والمعلمين ان الإمكانات المادية المتمثلة فى الحوافز والمكافآت التى تمنح للتلاميذ والمشرفين والموجهين تحتاج إلى تطوير بما يواكب تغيرات العصر. 5/1/7 ووفقا لاستجابات عينة البحث من الموجهين والمعلمين ان المشروع بصورته الحالية أهمل بعض العناصر المهمة للياقة البدنية ويجب اعادة النظر فى مكوناته. 5/1/8 ووفقا لاستجابات عينة البحث من الموجهين والمعلمين انه لايوجد برنامج محدد يعمل على رفع معدلات اللياقه البدنية للاختبارات الموضوعة بالمشروع. 5/1/9 ووفقا لاستجابات عينة البحث من الموجهين والمعلمين ان قلة عدد حصص التربية الرياضية من اسباب ضعف اللياقة البدنية حيث بلغ عدد حصص التربية الرياضية واحده اسبوعيا(45دقيقه) وهو غير كاف. 5/2 التوصيات : فى ضوء المراجع العلمية المتخصصة والاستنتاجات التى تم التوصل اليها يوصى الباحث بالاتى : 5/2/1 يجب تخصيص درسين أسبوعيا للتربية الرياضية بالجدول الدراسي حيث ان حصه واحده لاتكفى.5/2/2 يجب إدخال درس عملي بعنوان درس اللياقة البدنية يعمل على تطوير لياقة التلاميذ وتهيئتهم بدنيا داخل المنهج يدرس فى حصص التربية الرياضية. 5/2/3 يجب تخصيص أوقات للتدريب على اللياقة البدنية خارج الجدول الدراسى لاهتمام بتطوير عناصر اللياقة البدنية. 5/2/4 يجب الربط بين اللياقة البدنية وارتباطها بالصحه فصحة أبنائنا أولا والعلم ثانيا. 5/2/5 يجب وضع برنامج تدريبي شامل لتنمية عناصر اللياقة البدنية لهذه المرحلة السنية0 5/2/6 يجب وضع درجه معياريه للاختبارات تغطى كافة المستويات دون اهمال للضعاف وتقدر المستويات العليا .