Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية احدى استراتيجيات ما وراء المعرفة(KWL)فى تنمية بعض مهارات الفهم القرائى والاستماع الناقد لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية/
المؤلف
اسماعيل. عمر صاحب الامير.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
338ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 359

from 359

المستخلص

تحظى استراتيجيات ما وراء المعرفة باهتمام الباحثين فى مجال الفهم فى القراءة والاستماع والتى تشير الى وعى القارىء او المستمع بذاتة وبما يقوم بة من عمليات معرفية فى اثناء القراءة والاستماع مما يترتب علية مراقبة تلك العمليات وتنظيمها وادراكة لعمليانه المعرفية والخصائص المرتبطة بطبيعة المعرفة لدية والفهم القرائى فى اساسة قائم على عملية التفكير هذا من ناحية اخرى فان تلاميذنا ينقصهم الحس النقدى فاذا ما استمعوا الى حديث او قراءوا موضوعا او نصا انخدعوا بما سمعوااو قرءوا لانة لم تتم لديهم مهارات التفكير الناقد لكل ما هو مسموع او مقروء وقد اهتمت الدراسة الحالية بتنمية بعض المهارات الدنيا والعليا للفهم الناقد ومستوى الفهم الابداعى وفى ضوء النتائج السابقة تددت مشكلة الدراسة فى وجود ضعف لدى معظم تلاميذ الصف الثانى الاعدادى فى بعض مهارات الفهم القرائى والاستماع الناقد لقلة استخدام استراتيجيات تدريس حديثة لعلاج هذا الضعف.