![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تحظى استراتيجيات ما وراء المعرفة باهتمام الباحثين فى مجال الفهم فى القراءة والاستماع والتى تشير الى وعى القارىء او المستمع بذاتة وبما يقوم بة من عمليات معرفية فى اثناء القراءة والاستماع مما يترتب علية مراقبة تلك العمليات وتنظيمها وادراكة لعمليانه المعرفية والخصائص المرتبطة بطبيعة المعرفة لدية والفهم القرائى فى اساسة قائم على عملية التفكير هذا من ناحية اخرى فان تلاميذنا ينقصهم الحس النقدى فاذا ما استمعوا الى حديث او قراءوا موضوعا او نصا انخدعوا بما سمعوااو قرءوا لانة لم تتم لديهم مهارات التفكير الناقد لكل ما هو مسموع او مقروء وقد اهتمت الدراسة الحالية بتنمية بعض المهارات الدنيا والعليا للفهم الناقد ومستوى الفهم الابداعى وفى ضوء النتائج السابقة تددت مشكلة الدراسة فى وجود ضعف لدى معظم تلاميذ الصف الثانى الاعدادى فى بعض مهارات الفهم القرائى والاستماع الناقد لقلة استخدام استراتيجيات تدريس حديثة لعلاج هذا الضعف. |