Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير الكليات التكنولوجية المصرية فى ضوء بعض الخبرات العالمية المعاصرة/
المؤلف
جلال، إبراهيم خليل محمد .
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
279ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 279

from 279

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى ا لتعرف علي مفهوم الكليات التكنولوجية المصرية وأهدافه ا ،
وواقعها في ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة وتحديد أهم المشاكل التي تواجه الكليات
التكنولوجية المصري ة في ضوء النتائج، ووضع تصور مقترح لتطوير الكليات التكنولوجية
في ضوء خبرات بعض الدو ل المعاصر ة . واعتمد الباحث على المنهج الوصفى التحليلى ،
وذلك لوصف أوضاع الكليات التكنولوجية المصرية في مصر ، كما اعتمد الباح ث فى
الدراسة الميدانية على الاستبانة و ذلك باختبار أعضاء هيئة التدريس فى الكلية التكنولوجية
بجنوب الوادى والبالغ عددهم ( ٨٠ ) عضو أساسى ومتعاقد للوقوف على واقع الكليات
التكنولوجية المصرية والتوصل لبعض مقترحات التطوير فى ضوء استجابات أفراد العينة .
ولقد مرت الدراسة بمجموعة من الإجراءات ، بدأت بالإطار النظرى للدراسة حيث
اشتمل على ثلاثة فصول ، تناول الفصل الأول الإطار العام للدراسة وتناول الفصل الثانى
واقع ومشكلات الكليات التكنولوجية المصرية ، وعرض الفصل الثالث بعض الخبرات
المعاصرة فى مجال الكليات التكنولو جية ، ثم عرض الباحث نتائج الدراسة الميدانية ونتائج
تطبيق الاستبانة ، وانتهت الدراسة بوضع تصور مقترح لتطوير الكليات التكنولوجية لتواكب
التطورات التكنولوجية الحديثة .نتائج الدراسة : أسفرت الدراسة عن النتائج التالية :
١- عجز الكليات التكنولوجية عن تحقيق مع ظم الأهداف التى أسست من أجلها ، خاصة فيما
يتعلق بتقديم خدمات للبيئة المحيطة ، وعجز هذه الكليات عن أن تكون مراكز تدريب معتمدة
تقدم تدريب مهنيا وفنيا للعاملين فى قطاع الأعمال .
٢ - ضعف تحقيق الأهداف الخاصة برفع كفاءة الخريجين وتزويدهم بالمهارات المطلوبة فى سو ق
العمل ، ومساعدة الخريجين على الحصول على فرص عمل ، وذلك لعدم وجود أى بروتوكولات
تعاون بين هذه الكليات وقطاع الأعمال ، وعدم تفعيل دور إدارة الخريجين فى هذه الكليات لفتح
قنوات إتصال بينها وبين المجتمعات الصناعية التى توفر فرص عمل لهؤلاء الخريجين .
٣ - تقتصر و ظيفة الكليات التكنولوجية على توفير تعليم فنى ومهنى فوق متوسط للطلاب الملتحقين
بهذه الكليات ، بينما عجزت هذه الكليات عن إعادة تأهيل الطلاب للالتحاق بالجامعة وذلك لضعف
البرامج التى تقدمها هذه الكليات وعدم الاعتراف بجدارتها من قبل الجامعة ، بالإضافة إلى تدن ى
نظرة الجامعات للتعليم الفنى وعدم وضوح رسالة هذه الكليات فى نظام التعليم العالى المصرى.