Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر نموذج التعلم البنائى الآجتماعى فى تدريس العلوم فى تصويب التصورات البديله وتنميه بعض عادات العقل والمهارات الحياتيه لدى التلاميذ/
المؤلف
أحمد، نشوى محمد صبرى.
هيئة الاعداد
باحث / نشوى محمد صبرى أحمد
مشرف / رفعت محمود بهجات
مشرف / سعاد محمد مغربى
مشرف / محمد محمد أحمد عوض
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
464ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
كلية التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
8/9/2014
مكان الإجازة
جامعه جنوب الوادى - كلية التربية بقنا - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 464

from 464

المستخلص

يعد العصر ال ا رهن عصر التكنولوجيا والتطور المعرفي في جميع مجالات الحياة
العلمية والعملية ، وهو ما انعكس علي ما تقدمه المدرسة من طرق ووسائل تدريس مختلفة
لمساعدة التلاميذ علي تلبية احتياجاتهم وطموحاتهم ، وهذا أدي إلي إب ا رز الدور الفعال
للعلوم في مختلف مجالات الحياة العلمية والعملية ، حيث يلاحظ أن أي تطور علمي
يصاحبه تقدم هائل في المعرفة العلمية بمختلف المجالات ، لذا لا ينبغي للتعليم أن يبقي
بمنأى عن هذه التطو ا رت حتى نصل إلي مستقبل أفضل والذي يتأتي من خلال تعليم
متميز في عالم يموج بالتغي ا رت والتدفق المستمر للمعلومات .
وتنادي الاتجاهات الحديثة في طرق تدريس العلوم بالاهتمام والتركيز علي نشاط
الطلاب وايجابيتهم وٕ اكسابهم المها ا رت والاتجاهات العلمية التي تمكنهم من اكتشاف
المعلومات بأنفسهم وذلك بتوفير بيئة التعلم الملائمة للتلاميذ والتي تساعدهم علي التعامل
. ( ١٨ : مع مواقف الحياة اليومية ومشكلاتها. ( عبد السلام مصطفي ، ٢٠٠٦وتعتبر المرحلة الإعدادية أحد الم ا رحل التعليمية الهامة نظ ا ر لكونها مرحلة انتقالية
من الطفولة إلي الم ا رهقة والبلوغ تتميز بالكثير من التغي ا رت العقلية والنفسية والاجتماعيةالتي تؤثر بصورة فعالة علي حياة الفرد ، ونظ ا رً لأهميتها فقد نادي العديد من المربين بضرورة الاهتمام بطرق تدريس وتعليم التلاميذ فيها من خلال استخدام طرق واست ا رتيجيات
تعمل علي تنمية المها ا رت التي تؤهلهم لاجتياز هذه المرحلة ، ومن هذه المها ا رت المها ا رت
الحياتية وعادات العقل .
حيث ذكر ( حسام مازن ، ٢٠٠٢ ) أنه لكي تعمل التربية علي مسايرة التقدم
العلمي والتكنول وجي ، فان عليها التوجه نحو إكساب المها ا رت الحياتية اللازمة للمواطن المتنور علميا وتكنولوجيا ، حيث أصبح من الأهمية دمج المها ا رت الحياتية في المناهج
التعليمية لإعداد مواطن قادر علي مواجهة كل الظروف والمستجدات ،
وقد أشار تقرير اليونيسيف ٢٠٠٥ إلي أهمية اكتساب المتعلمين للمها ا رت الحياتية
الأساسية كوسيلة لتمكينهم من مواجهة المواقف المختلفة التي يتعرضون لها ، وإكسابهم
المعارف المبنية علي السلوك الصحيح ، ومن أبرز هذه المها ا رت مها ا رت الاتصالومها ا رت التفكير ومها ا رت اتخاذ الق ا رر ، ومها ا رت التعامل مع البيئة ، والمها ا رت الشخصية
الاجتماعية .
حيث تعتبر المها ا رت الاجتماعية احد الأسس المهمة التي يرتكز عليها تعليم
الإنسان لأنها تساعده علي اكتساب الخب ا رت وتوفر له فرص التفاعل والاتصال وتقدم له
ممارسات تدريبية تمكنه من التعامل مع المجتمع الذي يعيش فيه .( خميس محمد خميس
. ( ٢٠٠٩ ،
ويرجع الاهتمام بالمها ا رت الاجتماعية إلي كونها عاملا مهما في تحديد التفاعلات
اليومية للفرد مع المحيطين به ، والتي تعد في حالة كفاءتها من عوامل التوافق النفسي. ( ١٧ : للتلاميذ علي المستويين الشخصي والمجتمعي ( طريف شوقي ، ٢٠٠٢
كما أنها تسمح للتلاميذ بالد ا رسة علي نحو مستقل والعمل ضمن مجموعات ، وإقامة
صداقات مستمرة ، والاستجابة علي نحو مناسب للتغذية ال ا رجعة والإرشادات التي يتلقوها
Schoenfeld et al, ) من المعلم ، ومن دون هذه المها ا رت تقل فرصة التلاميذ للتعلم
. ( 2008ومن المها ا رت الاجتماعية التي يسعي تدريس العلوم إلي تحقيقها : المبادرة في المحادثة ، تكوين الصداقات ، الاستماع والتذكر ، الوضوح في التعبير ، المشاركة ،
، ( ٢٥٤-٢٥٣: التعاون ، الاتصال ، التأييد والمساندة . ( حسام مازن ، ٢٠١١
. (Fisher,Warner&Klein,2004)ومن دون المها ا رت الاجتماعية قد يواجه التلاميذ عدد اً من النتائج غير المرغوبة
التي تتضمن تفاعلا ضعيفا مع المتعلمين من زملائهم وتدنيا في التحصيل الأكاديمي ، لذا
فان المواد الد ا رسية التي تقدم في جميع م ا رحل الد ا رسة ينبغي أن تعمل علي تحقيق الهدف
الاجتماعي من التربية من خلال إعداد الفرد القادر علي معرفة نفسه ومعرفة من حوله
. ( Schoenfeld et al, وكيفية التعامل معهم . ( 2008
كما ينبغي أن تتضمن مناهج المرحلة الأساسية المها ا رت الحياتية التي يحتاجها
التلميذ للقيام بأنشطة هادفة في بيئته وخاصة مناهج العلوم التي تعتمد علي ربط مادةالعلوم بخب ا رت التلاميذ وحياتهم اليومية ، ومساعدتهم علي التفاعل مع المواقف الحياتية.