الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أصول النحو هى الأدلة الإجمالية التى بُنى عليها علم النحو وهى عند النحاة )سماع، وإجماع، وقياس، واستصحاب حال () 1 (، فلابد من تعريف كلمة أصل . الأصل لغةا :هو أساس كل شىء وقاعدته ،يقول الراغب الأصفهانى : ” وأصل الشىء قاعدته التى لو توهمت مرتفعه لارتفع بارتفاعه سائرها ؛لذلك قال الله تعالى ﴿ (﴾ 2 ( وقد تأصل كذا ،ومجد أصيل ،وفلان لا أصل له ولا فصل.”) 3 ) وقال ابن فارس : ”)أصل ( الهمزة والصاد والام ،ثلاثة أصول متباعد بعضها من بعض ،أحدهما أساس الشىء ...”) 1 ) والأصل فى اصطلاح النحاة : تدل كلمة أصل عند النحاة على معان عدة منها:أساس الشىء :” الأصل ف اللغة أساس الشىء وهو ما يبتنى عليه غيره .وف الاستعمال هو أولى حالات الحرف أو الكلمة دون أن يطرأ عليها أى تغير ...”) 5 ) -2 القاعدة الأصلية للشىء التى تحول عنها :مثل ميقات ،وميعاد ،وميزان. ”والأصل:موقات،وموعاد،وموزان لأنه من الوقت والوعد والوزن ؛...”) 6 )وعلم أصول النحو هو : ”علم يبحث عن أدلة النحو الإجمالية من حيث هى أدلته ، وكيفية الاستدلال بها وحال المستدل ”) 1 . ) الأصل فى اصطلاح الفقهاء : تدل كلمة أصل ف استخدام الأصوليين على عدة معا ن ) 2 ) منها :. 1 الدليل :فيقال :أصل هذه المسألة الإجماع ،أى دليلها الإجماع،”وأصل هذه المسألة - الكتاب والسنة أى دليلها” ) 3 ) 2 الراجح :مثل :قولهم :الأصل ف الكلام الحقيقة ،أى الراجح ف الكلام حمله على الحقيقة - لا المجاز. 3 القاعدة :فيقال :إباحة الميتة للمضطر على خلاف الأصل ،أى على خلاف القاعدةالعامة . 1 المستصحب : فيقال :الأصل براءة الذمة ،أى يستصحب خلو الذمة من الانشغال - بشىء،حتى يثبت خلافُه. ومعنى أصول الفقه :” هى أدلة الفقه ،وجهات دلالتها على الأحكام الشرعية ،وكيفية حال المستدل بها من جهة الجملة لا من جهة التفصيل ...”) |