الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث اٍلى التعرف على تأثير أستخدام التمرينات بالأدوات على تنمية مستوى بعض القدرات التوافقية، ومستوى الذكاء الانفعالى للصم تحت 14 سنة، واستخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين التجريبية والضابطة لملائمته لطبيعة البحث، وطبقت التجربة على عينة عشوائية قوامها (28) تلميذاً من تلاميذ المرحلة المتوسطة بنسبة مئوية قدرها (27.45%) من تلاميذ المرحلة المتوسطة والبالغ عددهم (102تلميذ) ممثلون مجتمع البحث، و أعمارهم ( 13.13 ± 0.57 ) تم تقسيمهم لمجموعة تجريبية وأخرى ضابطة في ضوء النتائج التي توصل إليها الباحث من تحليل البيانات الخاصة بالدراسة الحالية أمكن التوصل إلى الاستنتاجات الآتية: - تفوقت المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة فى مستوى القدرات البدنية مما يدل على فعالية البرنامج المقترح باستخدام التمرينات بالأدوات فى تحسين مستوى القدرات البدنية. - تفوقت المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة فى مستوى القدرات التوافقية مما يدل على فعالية البرنامج المقترح باستخدام التمرينات بالأدوات فى تحسين مستوى القدرات التوافقية. - أدى تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة فى مستوى القدرات البدنية والقدرات التوافقية اٍلى تفوق ملحوظ فى نتائج المهارات المقررة فى المنهاج الدراسى لصالح المجموعة التجريبية. - تفوقت المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة فى اختبار الذكاء الأنفعالى ”الوعى بالذات – ضبط الانفعالات – اٍدارة العلاقات”، بينما تفوقت المجموعة الضابطة فى محور الدافعية الذاتية، مما يشير اٍلى أن برامج النشاط الرياضى لها تأثير اٍيجابى على تحسين الذكاء الأنفعالى لدى الصم. - كلا البرنامجين أدى اٍلى تحسن فى متغيرات الدراسة ”القدرات البدنية – القدرات التوافقية – المهارات المقرر – الذكاء الاٍنفعالى” اٍلا أن البرنامج الذى خضعت له المجموعة التجريبية باستخدام التمرينات التوافقية كأن له تأثير أكثر اٍيجابية عن المنهج المقرر، مما يوضح أهمية ادراج التمرينات التوافقية ضمن منهاج التربية البدنية لهذه الفئة ”الصم”. |