Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر إستخدام نموذج التعلم البنائي السباعي في اكتساب طلاب الصف الأول الثانوي بعض المفاهيم البلاغية, ومهارات التذوق الأدبي /
المؤلف
السيد, هند سيد توفيق.
هيئة الاعداد
مشرف / هند سيد توفيق السيد
مشرف / إبراهيم محمد عطا
مناقش / أمير الهواري
مناقش / إبراهيم محمد عطا
الموضوع
التعلم البنائي - المفاهيم البلاغية - التعليم الثانوي.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
418 ص . :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/9/2015
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

مشكلة البحث:
تتلخص مشكلة البحث في وجود بعض أوجه القصور في طرق التدريس المعتادة التي مازالت تستخدم في تدريس البلاغة مما أدى إلى ضعف مستوى الطلاب في اكتساب المفاهيم البلاغية ومهارات التذوق الأدبي
هدف البحث:
يهدف هذا البحث إلى الكشف عن فاعلية استخدام نموذج التعلم البنائي السباعي في اكتساب طلاب الصف الأول الثانوي بعض المفاهيم البلاغية وتنمية بعض مهارات التذوق الأدبي لديهم.
أهمية البحث: قد يفيد هذا البحث في: 1-الطلاب عينة البحث في علاج ما لديهم من قصور في اكتساب المفاهيم البلاغية ومهارات التذوق الأدبي.
2-المعلمين في تدريسهم المفاهيم البلاغية لطلاب المرحلة الثانوية باستخدام نموذج التعلم البنائي السباعي.
3-في توجيه أنظار القائمين على صياغة مقررات البلاغة الى الإفادة من نموذج التعلم البنائي السباعي.
4-باحثين آخرين لإجراء مزيد من الدراسات حول المفاهيم البلاغية والتذوق الأدبي باستخدام إستراتيجية تدريسية أخرى.
أدوات البحث: 1-دليل الأنشطة
2-دليل المعلم الخاص
أدوات القياس: 1-اختبار تحصيلي للتعرف على مدى اكتساب الطلاب بعض المفاهيم البلاغية.
2-اختبار التذوق الأدبي للتعرف على مدى اكتساب الطلاب لمهارات التذوق الأدبي.
نتائج البحث: 1-توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة عند مستوى دلالة 0.01 ومستوى دلالة 0.05 لصالح المجموعة التجريبية وهذا يدل على تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة في اختبار تحصيل المفاهيم البلاغية.
2--توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التذوق الأدبي عند مستوى دلالة 0.01 لصالح المجموعة التجريبية وهذا يدل على تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة في اختبار التذوق الأدبي.