Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعليـــة برنامــج تدريبـى قائـم على نظرية تجهيز المعلومات فى تحســين أداء الذاكرة العاملة والفهم القرائى لذوى الاعاقة العقلية( القابلين للتعلم ) /
المؤلف
عليوة, شيماء عبد الرؤف السيد عبد الرحمن.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء عبد الرؤف السيد عبد الرحمن عليوة
مشرف / خيرى المغازى بدير عجاج
مشرف / نصرة محمدعبد المجيد جلجل
مشرف / كوثر قطب محمد أبوقورة
الموضوع
علم النفس التربوي.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
161 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
16/5/2015
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 51

from 51

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية الكشف عن فاعلية برنامج تدريبى قائم على نظرية تجهيز المعلومات فى تحسين أداء الذاكرة العامة والفهم القرائى لذوى الإعاقة العقلية (القابلين للتعلم)، وبتطبيق الاختبارات والمقاييس التالية: مقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى والثقافى، إعداد\ عادل البنا ( 2002)، مقياس أداء الذاكرة العاملة لذوى الإعاقة العقلية القابلين للتعلم، إعداد\ الباحثة، اختبار الفهم القرائى المصور لذوى الإحتياجات العقلية، إعداد \ خيرى المغازى( 1999)، بطارية كوفمان لتقييم الأطفال (K-ABC ) تأليف/آلن كوفمان ونادين كوفمان (1983)، تعريب عبد الوهاب كامل و السيد خالد (1995)، برنامج تدريبى قائم على نظرية تجهيز المعلومات لتحسين أداء الذاكرة العاملة والفهم القرائى لذوى الإعاقة العقلية القابلين للتعلم، إعداد \ الباحثة، على عينه تجريبية قوامها (12) طفلاً وطفلة، ومجموعة ضابطة قوامها (12) طفلاً وطفلة بمدرستى التربية الفكرية بإدارتى كفرالشيخ والحامول التعليمية، وقد تراوحت نسبة ذكائهم ما بين(50-75)، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (9-12) سنة. وبتحليل بيانات الدراسة باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة تم التوصل إلى النتائج التالية:
1- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على اختبار أداء الذاكرة العاملة (التعرف – الاستدعاء - الدرجة الكلية)، الفهم القرائى ( فهم الكلمة - فهم الجملة – الفهم العام)، استراتيجيات تجهيز المعلومات (التجهيز المتتالى - التجهيز المتأنى) فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية.
2- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على اختبار أداء الذاكرة العاملة (التعرف – الاستدعاء - الدرجة الكلية)، الفهم القرائى ( فهم الكلمة - فهم الجملة – الفهم العام)، استراتيجيات تجهيز المعلومات (التجهيز المتتالى - التجهيز المتأنى ) فى القياسين القبلى والبعدى لصالح القياس البعدى.
الكلمات المفتاحية: تجهيز المعلومات - الذاكرة العاملة - الفهم القرائى – ذوى الاعاقة العقلية.