Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج إرشادى سلوكى لخفض الشعور بالقلق وعلاقته بجودة الحياة لدى الأطفال المعاقين عقليا /
المؤلف
السعيد، ريهام جمال فتحى.
هيئة الاعداد
باحث / ريهام جمال فتحى السعيد
مشرف / فؤاد حامد الموافى
مشرف / ليلى عبدالعظيم متولى
مناقش / فوقية حسن رضوان
مناقش / محمود مندوه محمد سالم
الموضوع
القلق (علم النفس) الأمراض النفسية. علم النفس التربوى.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
181 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
01/01/2015
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 198

from 198

المستخلص

استهدفت الدراسة التحقق من فعالية برنامج إرشادى سلوكى فى خفض الشعور بالقلق والكشف عن دوره فى تحسين جودة الحياة لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم. وأجريت الدراسة على عينة مكونة من (30) طفلاً من الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم الملتحقين بمدرسة التربية الفكرية بشربين، وتتراوح أعمارهم الزمنية بين (8-12) سنة ويتراوح معدل ذكائهم بين (55-70)، واستخدمت الباحثة الأدوات التالية: مقياس تشخيص قلق الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم. إعداد/ الباحثة، مقياس جودة الحياة للأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم. إعداد/ الباحثة، وبرنامج إرشادى سلوكى لخفض الشعور بالقلق لدى الأطفال المعاقين عقلياً. إعداد/ الباحثة. وتوصلت الدراسة الى النتائج التالية: 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.001) بين متوسطى درجات الأطفال المعاقين عقليا فى المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدى على مقياس القلق (الأبعاد والدرجة الكلية) بعد تطبيق البرنامج الإرشادى السلوكى (في الاتجاه الأفضل) لصالح المجموعة التجريبية. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.001) بين متوسطى درجات الأطفال المعاقين عقليا في المجموعة التجريبية في القياسين القبلى والبعدى على مقياس القلق (الأبعاد والدرجة الكلية) بعد تطبيق البرنامج الإرشادى السلوكى (في الاتجاه الأفضل) لصالح القياس البعدى. 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات الأطفال المعاقين عقليا في المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى على مقياس القلق (الأبعاد والدرجة الكلية).4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.001) بين متوسطى درجات الأطفال المعاقين عقليا في المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدى على مقياس جودة الحياة (الأبعاد والدرجة الكلية) بعد تطبيق البرنامج الإرشادى السلوكى لصالح المجموعة التجريبية. 5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.001) بين متوسطى درجات الأطفال المعاقين عقليا في المجموعة التجريبية في القياسين القبلى والبعدى على مقياس جودة الحياة (الأبعاد والدرجة الكلية) بعد تطبيق البرنامج الإرشادى السلوكى لصالح القياس البعدى.