![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برامج الأطفال التليفزيونية في تنمية بعض قيم المواطنة لدى طفل الروضة، وقد اعتمدت الدراسة على عدد من الأدوات وهي : اختبار قيم المواطنة المصور، بطاقة ملاحظة للمعلمات، بطاقة ملاحظة لأولياء الأمور.( جميع تلك الأدوات من إعداد الباحثة)، وقد تم تطبيق الجزء التجريبي للدراسة بروضة مدرسة الجهاد الإبتدائية المشتركة بالقاهرة الجديدة بمحافظة القاهرة، والتابعة لوزارة التربية والتعليم على عينة قوامها (30) طفل تترواح أعمارهم من (5-6) سنوات وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي كأحد الأساليب البحثية وما يهدف إليه من تحليل مضمون الظاهر من المادة الإعلامية، المنهج شبه التجريبي (التصيم ذو المجموعة الواحدة) ذات القياس القبلي البعدي وقد توصلت الدراسة إلى: - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي، والبعدي، على مقياس قيم المواطنة المصور لصالـح التطبيق البعدي. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي، والبعدي، في بطاقة ملاحظة المعلمات لصالـح التطبيق البعدي. وقد أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بقيم المواطنة، وإكسابها لطفل الروضة، واكدت على أهمية برامج الأطفال التليفزيونية كوسيط محبب لتنمية تلك القيم لدى الطفل. الكلمات المفتاحية: قيم المواطنة، برامج الأطفال التليفزيونية، طفل الروضة. - قيم المواطنة: Citizenship Values - برامج الأطفال التليفزيونيــة: Children’s television Programs - طـــفـل الروضــة: Kindergarten Child . |