Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعليه برنامج تدريبى قائم على نموذج التقييم المعرفى لتنميه بعض مهارات ما وراء المعرفه المسهمه فى حل المسائل اللفظيه لدى تلاميذ المرحله الآبتدائيه/
المؤلف
محمد، أسامه أحمد عطا .
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
224ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 379

from 379

المستخلص

تناول احد المشكلات الحقيقيه فى الحقل التربوى المدرسى وهى مشكله حل المسائل الرياضيه اللفظيه لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى محاولاً الكشف عن اهم الاسباب التى يعزى لها تدنى مستويات التلاميذ فى حل مثل هذه المسائل عن طريق تحديد اهم مهارات ما وراء المعرفه السهمه فى حل المسائل الرياضيه اللفظيه التى قد يكون بها قصور عند التلاميذ فى الجانب المعرفى بعيد عن مهارات قراءه المسأله والفهم القرائى عند التلاميذ .
ترقى الأمم وتتقدم بقدر ما تحرزه من تطور يتلاءم وطبيعة التحديات والتغي ا رت
السريعة مثل ث ا رء المعرفة وتدفق المعلومات الذى ط أ ر على كافة نواحى الحياةالاجتماعية والاقتصادية والثقافية، الأمر الذى أكد على حاجة المجتمعات الماسة إلى استبدال ثقافة التلقين بثقافة التفكير وتوفير الفرص الملائمة لمسايرة التقدم المذهل فى العلم والتكنولوجي
حيث تعتبر عملية حل المشكلات الرياضة من أعلى الأنشطة العقلية إن لم
تكن من أعقدها الأمر الذى جعل الذكاء أحياناً يعرف على أنه حل المشكلات، لذلك يعد
حل المشكلات الرياضية نشاطاً عقلياً عالياً يتضمن العديد من العمليات المعرفية
المتداخلة مثل التخيل والتأمل والتذكر والانتباه وسرعة البديهة والاستبصار (اسماعيل
محمد، ٢٤٣:٢٠٠١ ). ومن ثم الرياضيات ذات علاقة وثيقة بمها ا رت التفكير من حيث
كونها تنطوى على تركيب الأفكار وتنظيم المعلومات بطريقة ما وإعادة شرحها وترتيبها أو التأمل فيها كما يمكن النظر إلى الرياضيات على أنها طريقة فى التفكير أى طريقة فى تنظيم وتحليل وتركيب وتفسير مجموعة من البيانات ويقتصر البحث الحالي على
أحد أنواع المشكلات الرياضية وهى المسائل اللفظية.
فتنمية القدرة على حل المسائل الرياضية اللفظية لدى تلاميذ جميع الم ا رحل
التعليمية تعد من الأهداف الرئيسة لتعلم الرياضيات، وقد عبر هذا الاهتمام عن نفسه فى
ظهور العديد من المنظمات والهيئات والجمعيات التى تبنت مشكلات تعلم الرياضيات.
والتى كان لوجودها دور فى ظهور العديد من المناهج والب ا رمج وأساليب التقويم
والتشخيص، التى استهدفت مشكلات تعلم الرياضيات ومن هذه المنظمات المجلس
National Council of Teacher of (NCTM) القومى لمعلمى الرياضيات
(NCSM) والمجلس القومى لموجهى الرياضيات Mathematical (٢٠٠٠))