Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة مقارنة لأسلوب تلحين قالب الطقطوقة عند كلا من محمد فوزي و فريد الأطرش و محمود الشريف =
المؤلف
السيد، شيماء الشحات عمارة.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء الشحات عمارة السيد
مشرف / هشام توفيق عبد اللطيف
مشرف / محمد أحمد العشي
مشرف / أحمد محمد أبو المجد
مناقش / نبيل عبد الهادي شورة
مناقش / محمود عبد الفتاح محسب
الموضوع
الموسيقي.
تاريخ النشر
2014
عدد الصفحات
أ - خ، 142، 3 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
22/5/2014
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية النوعية ببورسعيد - التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

يعتبر قالب الطقطوقة وليدة البيئة التي يعيش بها الفرد لبساطة التركيب اللحني والإيقاعي بها . فهي منظومة زجلية رشيقة اللحن وهى نوع من أنواع الغناء البسيط الذي ظهر في مصر أوائل القرن العشرين0 وانتشرت الطقطوقة في جميع الأوساط وغناها كل المستويات فهي فن جماهيري لها تأثير كبير في التوجيه والإرشاد ويتميز التركيب الفني للطقطوقة ببساطة الألحان وسهولة الأداء0 مرت الطقطوقة بمراحل مختلفة الي أن وصلت إلي ما هو عليه الآن0
وكانت وسائل التعبير في القرن العشرين قادرة على توصيل الفن إلى الجماهير وذلك لوجود الكثير من رواد الموسيقى والغناء في تلك الفترة .
فقد برعوا في تقديم الحان متميزة في جميع القوالب الغنائية ومنها ( الطقاطيق – القصائد – الأدوار – الموشحات – المنولوجات ) ومن هؤلاء الرواد ( محمد فوزي – فريد الأطرش – محمود الشريف )0
ويعتبر الثلاثة من أهم من اثروا الموسيقى العربية في ذلك الوقت فلقد لحن محمد فوزي وفريد الأطرش ومحمود الشريف لأنفسهم ومعظم المطربين في ذلك العصر العديد من القوالب الغنائية والآلية المختلفة وخاصة قالب الطقطوقة والتي لاقت نجاحاً باهراًُ في تلك الفترة وألحانهم ما تزال تتناقلهـا الأجيال حتى وقتنا الحالي نظراً لما تتمتع به من عذوبة الصوت وجمال اللحن وسهولة الانتقالات المقامية لكل منهم حتى أن الفرق الموسيقية التقليدية مثـل : فـرقـة المـوسيقـى العـربيـة وغيـرهـا تتناول تلك الألحان دون تغيير يذكر وتعرضه على الجمهور المستمعين بلا تغيير .
فكانت مشكلة البحث:
باستماع الدارسة الي مجموعة كبيرة من التسجيلات الغنائية العربية لكل من محمد فوزي وفريد الأطرش ومحمود الشريف لقالب الطقطوقة لاحظت الدارسة ان هناك أساليب مختلفة لصياغة قالب الطقطوقة عند الرواد الثلاثة0
ويهدف هذا البحث إلي:
- تهدف هذه الدراسة علي التعرف على أسلوب كلاً من فريد الأطرش ومحمد فوزي ومحمود الشريف.
- تحديد اوجه الشبه والاختلاف بين كلا من محمد فوزي وفريد الأطرش ومحمود الشريف وذلك من خلال دراسة مقارنة .
كما عرضت الباحثة أسئلة البحث وهي:
- ما هو أسلوب كلا من محمد فوزي وفريد الأطرش ومحمود الشريف في صياغتهم لقالب الطقطوقة .
-هل هناك أوجه تشابه واختلاف بين كلا من محمد فوزي وفريد الأطرش ومحمود الشريف في تناولهم لقالب الطقطوقة تستوجب المقارنة .
جاء البحث في أربعة فصول استعرضتها الباحثة علي النحو التالي:
الفصل الأول ويتضمن مبحثين
المبحث الأول: ويشمل مشكلة البحث أهداف البحث أهمية البحث حدود البحث إجراءات البحث مصطلحات البحث0
المبحث الثاني: ويشمل الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث0
الفصل الثاني ويتضمن أربعة مباحث
المبحث الأول:
ويتناول مراحل تطور قالب الطقطوقة ،مواصفات عامه للطقطوقة في الفترة الأولي ، مواصفات عامه للطقطوقة في الفترة الثانية ،مواصفات عامه للطقطوقة في الفترة الثالثة ،مواصفات عامه للطقطوقة في الفترة الرابعة ،مواصفات عامه للطقطوقة في الفترة الخامسة ،مواصفات عامه للطقطوقة في الفترة السادسة 0
المبحث الثاني:
ويتناول تاريخ وحياة محمد فوزي من حيث ،محمد فوزي وتاريخه الفني ،أساتذته ،معاصري محمد فوزي في مجال التلحين، معاصري محمد فوزي في مجال الغناء0
المبحث الثالث:
ويتناول تاريخ وحياة فريد الأطرش من حيث نشأته ،فريد الأطرش و الفن ،فريد الاطرش والاذاعه،موسيقي فريد الاطرش ،التجديد والتطوير عند فريد الاطرش ،عدد ألحان فريد الاطرش ،مراحل حياة فريد الأطرش الفنية ،المرحلة الأولي ، المرحلة الثانية ،المرحلة الثالثة ،المرحلة الرابعة ،بعض أعمال فريد الأطرش0
المبحث الرابع:
ويتناول تاريخ وحياة محمود الشريف من حيث ،نشأته ،ملحنين تأثر بهم محمود الشريف ،ملحنين تأثروا بمحمود الشريف ،أهم إنجازاته الفنية والوطنية ،التكوين الفني