Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إدارة جودة العلاقات مع العملاء كمدخل لتنمية القدرات التنافسية :
المؤلف
إبراهيم، عنايات إبراهيم عاشور.
هيئة الاعداد
باحث / عنايات إبراهيم عاشور إبراهيم
مشرف / طاهر مرسي عطية
مشرف / سماح محمد محمد جوده
مناقش / حسن بسيوني
مناقش / عصام الدين محمود العناني
الموضوع
إدارة الأعمال.
تاريخ النشر
2014
عدد الصفحات
1 مج. (متعدد الترقيم) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الإدارة والأعمال الدولية
تاريخ الإجازة
15/2/2014
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التجارة ببورسعيد - إدارة الأعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

استهدف البحث عرض أهمية تطبيق مفهوم إدارة علاقات العملاء لتعزيز التفوق التنافسي في ظل تغير حاجات العملاء وتم استخدام الاستقصاء كأداة لجمع البيانات قد خلصت نتائج البحث الي الآتي :
1- توصل البحث الي وجود ارتباطا قويا بين إدارة علاقات العملاء وبين التفوق التنافسي للشركات محل البحث
2- أهم المعوقات التي تواجه شركات الاتصالات لتطبيق مفهوم إدارة علاقات العملاء هي وجود قصور في تحديث البيانات الخاصة بالعملاء بصورة مستمرة كما توصل البحث الي ان هناك حيادية في الرضا والولاء من وجهة نظر العملاء
أوصي البحث بضرورة اهتمام الشركات بتطبيق إدارة علاقات العملاء بفاعلية أكبر حيث أن مستوي الولاء والرضا اتسم بالحياد والمبادرة الي الاتصال بالعملاء في سبيل تقوية علاقتها معهم عبر التعرف علي رغباتهم وتفضيلاتهم بما يمكن الشركة من الاستجابة السريعة لعملائها عن طريق تقديم خدمات تتوافق مع احتياجاتهم الحالية و المستقبلية وبالتالي تحقيق رضا العميل ومن ثم زيادة ولائه للشركة