Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج معرفي سلوكي لزيادة دافعية الإنجاز الأكاديمي وتقدير الذات لدى عينة من تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ذوي صعوبات التعلم /
المؤلف
الرويني, محمود علـى عبد المجيد.
هيئة الاعداد
باحث / محمود علـى عبد المجيد الرويني
مشرف / آمال عبد السميع باظة
مشرف / فريدة عبد الغني السماحي
مناقش / سليمان محمد سليمان
مناقش / سهام عبد الغفار عليوة
الموضوع
الصحة النفسية.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
170 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة (العلوم الاجتماعية)
تاريخ الإجازة
15/4/2015
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 170

from 170

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى زيادة دافعية الانجاز الأكاديمي وتقدير الذات لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ذوي صعوبات التعلم من خلال استخدام برنامج معرفي سلوكي.، تكونت عينة الدراسة من (40) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ذوي صعوبات التعلم مقسمين إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية ”ن = 20” تلمذا وتلميذة. مجموعة ضابطة ”ن = 20” تلميذاً وتلميذة، وتتراوح أعمارهم بين (12 – 15) سنة، واستخدمت الدراسة الأدوات الآتية:
1. اختبار تحصيلي في مادة الرياضيات. إعداد/ الباحث.
2. اختبار تحصيلي في مادة اللغة العربية. إعداد/ الباحث.
3. اختبار القدرة العقلية (12 – 15) سنة. إعداد/ فاروق عبد الفتاح موسى (2002)
4. اختبار الفرز العصبي السريع. إعداد/ مصطفى محمد كامل (1989).
5. مقياس تقدير سلوك التلميذ لفرز حالات صعوبات التعلم. إعداد/ مصطفى محمد كامل (1990).
6. مقياس الدافع للإنجاز. إعداد/فاروق عبد الفتاح موسى (2002)
7. مقياس تقدير الذات. إعداد/ أحمد متولي عمر (2010).
8. البرنامج المعرفي السلوكي. إعداد/ الباحث.
وأسفرت نتائج الدراسة عن:
 وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسط درجات المجموعة التجريبية فى القياس القبلي والقياس البعدي للدافع للإنجاز، وكانت الفروق لصالح القياس البعدي.
 وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية فى القياس القبلي والقياس البعدي لتقدير الذات، وكانت الفروق لصالح القياس البعدي.
 عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات القياس القبلي والقياس البعدي في الدافع للإنجاز لدى تلاميذ المجموعة الضابطة.
 عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات القياس القبلي والقياس البعدي لتقدير الذات لدى تلاميذ المجموعة الضابطة.
 عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياس البعدي الأول والقياس البعدي الثاني على متغير دافعية الإنجاز لدى تلاميذ المجموعة التجريبية.
 عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياس البعدي الأول والبعدي الثاني على متغير تقدير الذات لدى تلاميذ المجموعة التجريبية.