Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية الذكاء الوجدانى للأطفال ضعاف السمع فى مرحلة ما قبل المدرسة /
المؤلف
سالم، أميمة فاروق مصطفى.
هيئة الاعداد
باحث / اميمة فاروق مصطفى
مشرف / بطرس حافظ بطرس
مشرف / نهى الزيات
مناقش / بطرس حافظ بطرس
الموضوع
الذكاء.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
120 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 187

from 187

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى تنمية الذكاء الوجدانى للأطفال ضعاف السمع فى مرحلة ما قبل المدرسة ، وتكونت عينة البحث من (10) أطفال ضعاف السمع فى مرحلة ما قبل المدرسة متوسط أعمارهم الزمنية 6سنوات و 6أشهرو قد اشتملت أدوات البحث على مقياس سوليفان للذكاء الوجدانى للأطفال ، وبرنامج تنمية الذكاء الوجدانى للأطفال ضعاف السمع ، وقد توصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات عينة الدراسة من الأطفال ضعاف السمع قبل وبعد تطبيق البرنامج على مقياس سوليفان للذكاء الوجدانى للأطفال فى اتجاة القياس البعدى ،كما توصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال ضعاف السمع فى القياسين البعدى والتتبعى على مقياس سوليفان للذكاء الوجدانى للأطفال فى اتجاة القياس التتبعى .