Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام برنامج لأغاني الأطفال المصورة في تنمية الحصيلة اللغوية لأطفال متلازمة داون القابلين للتعلم /
المؤلف
محمد، مرفت أحمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / مرفت أحمد أحمد محمد
مشرف / منى احمد مصطفى عمران
مشرف / عمرو محمد عبد الله
مناقش / محمد معوض إبراهيم
مناقش / محمد شعبان وهدان
الموضوع
التعليم.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
342ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

تعد مشكلة الإعاقة الذهنية من المشكلات الإنسانية التي تعاني منها معظم المجتمعات فهى لا تقتصر على مستوى إجتماعي معين بل هي تشمل جميع المستويات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية.
وتعد متلازمة داون نمطا أساسيا من أنماط الاعاقة العقلية ويشهد درجة معينة من القصور العقلي وتتفق معظم البحوث والدراسات السابقة على أن الأطفال المعاقين عقلياً المصابين بأعراض داون إذا ما تم تدريبهم وتوجيههم بطريقة سليمة فإنه يمكنهم أن يحققوا درجة عالية من التوافق الشخصي والاجتماعي والتواصل مع المحيطين بهم.
ويعد أكتساب اللغة من أهم القدرات التي تساعده الطفل المعاق على التوافق مع بيئيته فهى تساعده على التعبير عن حاجاته ورغباته كما تساعد على فهم رغبات الأخرين وتساعده على التزويد بثروة من المعلومات عن العالم المحيط به.
وتعتبر الأنشطة الموسيقية هى أحدى الوسائل الناجحة لتشكيل الطفل روحياً وعقلياً وحتى حيويا، كونها تساهم في اكتمال نموه ونضجه بحيث يصبح إنسانا إيجابياً، وهكذا تلعب الموسيقى والغناء دوراً كبيراً في حياة الأطفال عامة وكذلك أطفال متلازمة داون القابلة للتعلم خاصة من هنا كان من الضروري أن نبحث في تأثير استخدام أغاني الأطفال على الأطفال متلازمة داون القابلين للتعلم وإلى أى مدى يكتسب كلماتها ويرددها وبالتالي تزيد من حصيلته اللغوية.
*مشكلة الدراسة:
ويمكن تحديد مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي: ما فاعلية استخدام برنامج لأغاني الأطفال المصورة في تنمية الحصيلة اللغوية لأطفال متلازمة داون القابلين للتعلم.
*أهمية الدراسة:
1.تتناول الدراسة الحالية فئة المتأخرين لغويا من أطفال متلازمة داون القابلين للتعلم وهم فئة تستحق منا العون والرعاية حتى لا يكونوا طاقة بشرية معطلة.
2.تفيد هذه الدراسة كل من يتعامل مع أطفال متلازمة داون الآباء والأمهات والأخصائيين في اختيار الأغاني اللازمة لتنمية الحصيلة اللغوية لهم.
*أهداف الدراسة:
1.تهدف الدراسة الحالية إلى محاولة التحقق من مدى فاعلية استخدام برنامج لأغاني الأطفال المصورة لتنمية الحصيلة اللغوية لأطفال متلازمة داون القابلين للتعلم.
2.التعرف على أكثر أغاني الأطفال تأثيرا في إكساب الحصيلة اللغوية لأطفال متلازمة داون.
*فروض الدراسة:
1.توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في الحصيلة اللغوية بعدياً لإستخدام برنامج أغانى الأطفال المصورة فى تنمية الحصيلة اللغوية لأطفال متلازمة داون القابلين للتعلم لصالح المجموعة التجريبية ”
2.لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات مجموعة الذكور ومجموعة الإناث المجموعة التجريبية في الحصيلة اللغوية بعدياً لإستخدام برنامج أغانى الأطفال المصور فى تنمية الحصيلة اللغوية لأطفال متلازمة داون القابلين للتعلم.
*مجتمع وعينة الدراسة:
تم اختيار عينة قوامها (30) طفلاً وطفلة من ذكور وإناث المركز النموذجى للتثقيف الفكرى بحلمية الزيتون التابع لإدارة عين شمس التعليمية محافظة القاهرة من سن (6-12) سنة مقسمين بالتساوي إلى مجموعتين تجريبية وضابطة ونسب ذكاؤهم من (50-70) وتم تثبيت المستوى الاجتماعي والاقتصادي.
*نوع ومنهج الدراسة:
تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات التجريبية.
*أدوات الدراسة:
•تم استخدام الأدوات الآتية:
1.اختبار التحصيل اللغوي (إعداد الباحثة)
2.البرنامج المستخدم في الدراسة (استخدام برنامج لأغاني الأطفال المصورة لتنمية الحصيلة اللغوية لأطفال متلازمة داون القابلية للتعلم (إعداد الباحثة).
*اهم نتائج الدراسة:
1.وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في الحصيلة اللغوية لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على تحقق الفرض الثالث للدراسة ويدل على مدى فعالية برنامج أغاني الاطفال المصورة فى تنمية الحصيلة اللغوية لأطفال متلازمة داون القابلين للتعلم .
2.عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات مجموعة الذكور ومجموعة الإناث المجموعة التجريبية في الحصيلة اللغوية بعدياً لاستخدام برنامج أغاني الأطفال المصور فى تنمية الحصيلة اللغوية لأطفال متلازمة داون القابلين للتعلم.