Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج متعدد الوسائط قائم علي التعلم النشط في تنمية بعض مهارات الحاسب الآلي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهريه /
المؤلف
عليان، سومية محمود ابراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / سومية محمود ابراهيم عليان
مشرف / ابراهيم حسن محمود الطوبجى
مشرف / شحاتة عبدالله احمد امين
مناقش / خيري عبد الله أحمد سليم
مناقش / خالد محمد محمد فرجون
الموضوع
الحاسبات الالكترونية - برامج. التعليم الدينى الاسلامى - مصر.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
329 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي التعرف علي فاعلية برنامج متعدد الوسائط قائم علي التعلم النشط في تنمية بعض مهارات الحاسب الآلي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهريه.حيث تمثلت مشكلة البحث في ضعف مستوي تلاميذ الصف الأول الإعدادي في مهارات برنامج معالجة النصوص المتمثلة في فتح مستند وإدخال البيانات به والتعديل وعمليات التحديد وإنشاء قائمة من العناصر وعمليات النسخ والقص واللصق والطباعة للنصوص وهذا ما أثبتته نتائج الدراسة الاستكشافية المبدئية بالإضافة إلى البحوث والدراسات السابقة،وتحقيقا لهدف البحث ، استخدمت الباحثة منهجا شبه تجريبي،حيث طبق البحث علي عينه بلغ حجمها (70) تلميذه من تلميذات الصف الأول الإعدادي بمعهد فتيات الزقازيق الإعدادي الثانوي بالفصل الدراسي الثاني لعام 2012-2013 ،ووزعت علي مجموعتين ،وتكونت المجموعة التجريبية من (35) تلميذة والمجموعة الضابطة من (35) تلميذه ،وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات برنامج معالجة النصوص وبطاقة ملاحظة لقياس مهارات البرنامج ودرست المجموعة التجريبية محتوي برنامج معالجة النصوص باستخدام برنامج الوسائط المتعددة القائم علي التعلم النشط في حين درست المجموعة الضابطة نفس المحتوي بالطريقة التقليدية .و تمّ التطبيق القبلى لأداتى البحث (الإختبار التحصيلى– بطاقة الملاحظة) على عينة البحث، وبعد دراسة البرنامج تمّ التطبيق البعدى لأداتى الدراسة . وبتحليل النتائج إحصائياً وتوصلت نتائج البحث إلى :
 وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل ككل وفي مستوياته الفرعية كلا على حدة وذلك لصالح المجموعة التجريبية .
 وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة ككل وفي مهاراتها الفرعية كلا على حدة وذلك لصالح المجموعة التجريبية .
 وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة ككل وفي مهاراته الفرعية كلا على حدة وذلك لصالح التطبيق البعدي.
 وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل ككل وفي مستوياته الفرعية كلا على حدة وذلك لصالح التطبيق البعدي.