Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالـــية التدريس باستخدام استراتيجية تمثيل الأدوار في تنمية القوةالرياضياتية لدى تلاميذ الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الاساسى /
المؤلف
سعد، عبدالله نجيب متولى.
هيئة الاعداد
باحث / عبدالله نجيب متولى سعد
مشرف / حسام الدين ابراهيم
مناقش / محمد محمد حسن
مناقش / ابراهيم محمد زهران
مشرف / ابراهيم احمد السيد
الموضوع
التعليم الاساسى - طرق التدريس. التدريب الرياضى.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
389ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
2/11/2014
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - قسم المناهج
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 421

from 421

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى : إعادة صياغة وحدتي مجموعة الأعداد الطبيعية والمعادلات المقررتين على تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في ضوء استراتيجية تمثيل الأدوار.
2) وضع تصور للمواقف التعليمية المعدة لتدريس وحدتي الأعداد الطبيعية والمعادلات باستخدام استراتيجية تمثيل الأدوار لتنمية القوة الرياضياتية لدى تلاميذ الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي.
3) قياس فعالية استراتيجية تمثيل الأدوار في تنمية التواصل الرياضياتي عبر مستويات المعرفة الرياضياتية كأحد عمليات القوة الرياضياتية لدى تلاميذ الصف الخامس من الحلقة الأولى للتعليم الأساسي.
4) قياس فعالية استراتيجية تمثيل الأدوار في تنمية الترابط الرياضياتي عبر مستويات المعرفة الرياضياتية كأحد عمليات القوة الرياضياتية لدى تلاميذ الصف الخامس من الحلقة الأولى للتعليم الأساسي.
5) قياس فعالية استراتيجية تمثيل الأدوار في تنمية الاستدلال الرياضياتي عبر مستويات المعرفة الرياضياتية كأحد عمليات القوة الرياضياتية لدى تلاميذ الصف الخامس من الحلقة الأولى للتعليم الأساسي.
6) قياس فعالية استخدام استراتيجية تمثيل الأدوار في تنمية القوة الرياضياتية ككل وعملياتها الفرعية كلٍ على حده عبر مستويات المعرفة الرياضياتية لدى تلاميذ الحلقة الأولى للتعليم الأساسي.
7) تحديد حجم تأثير استخدام استراتيجية تمثيل الأدوار في تنمية القوة الرياضياتية ككل وعملياتها الفرعية كلٍ على حده عبر مستويات المعرفة الرياضياتية لدى تلاميذ الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي.
أهمية الدراسة:
1) قدمت الدراسة الحالية نموذجاً لتدريس وحدتي الأعداد الطبيعية والمعادلات باستخدام استراتيجية تمثيل الأدوار يمكن أن يستفيد منه المعلمون والموجهون والقائمون على تطوير مناهج الرياضيات.
2- وضحت الدراسة أهمية استخدام استراتيجية تمثيل الأدوار في تدريس الرياضيات بالحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي.
3- اهتمت هذه الدراسة ببناء اختبار للقوة الرياضياتية قد يستفيد منه الباحثون في المجال.
4- قدمت الدراسة الحالية دليلاً لمعلم الرياضيات يمكن أن يسترشد به أثناء تدريس وحدتي الأعداد الطبيعية والمعادلات باستخدام استراتيجية تمثيل الأدوار، الأمر الذي قد ينمي قدرته على استخدامها في تدريس وحدات دراسية أخرى.
5- يمكن أن تسهم هذه الدراسة في تطوير برامج الدورات التدريبية لمعلمي الرياضيات بالمدرسة الابتدائية.
6- قد تسهم هذه الدراسة في تطوير برامج إعداد المعلم في كليات التربية عن طريق الاهتمام باستخدام استراتيجية تمثيل الأدوار.
7- اهتمت الدراسة الحالية بإعداد أوراق عمل للتلاميذ تساعدهم على المساهمة في تنمية القوة الرياضياتية لديهم باستخدام استراتيجية تمثيل الأدوار، ويمكن للمعلم إعداد مثلها في وحدات دراسية أخرى.
8- يمكن إعتبار هذه الدراسة إضافة حقيقية للدراسات العربية القليلة التي استخدمت استراتيجية تمثيل الأدوار في تدريس الرياضيات.
تحددت مشكلة الدراسة الحالية في ” تدني عمليات القوة الرياضياتية لدى تلاميذ الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي؛ الأمر الذي دعا إلى تجريب استراتيجية تمثيل الأدوار في تنميتها لدى تلاميذ الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي.