Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لإنشاء جامعة جنوب الوادي المفتوحة من بعد في ضوء خبرات بعض الدول /
المؤلف
إسماعيل، آمنة عبدالخالق عبدالصادق.
هيئة الاعداد
باحث / آمنة عبدالخالق عبدالصادق إسماعيل
مشرف / أحمد إسماعيل حجي
مشرف / محمد جاد حسين أحمد
dr-mohammedgad@hu-edu.svu.edu.eg
مشرف / محمد جاد حسين أحمد
dr-mohammedgad@hu-edu.svu.edu.eg
الموضوع
التعليم عن بعد - مصر. التعليم الجامعي – قنا. التعليم الجامعي – طرق التدريس - قنا. الجامعات والكليات المفتوحة – مصر.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
193 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعه جنوب الوادى - كلية التربية بالغردقة - قسم أصول تربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 217

from 217

المستخلص

أھداف الدراسة :-
ھدفت الدراسة إلي التالي :
1- إلقاء الضوء علي واقع إقليم جنوب الوادي.
2- إلقاء الضوء علي الوضع الراهن للتعليم في إقليم جنوب الوادي.
3- إلقاء الضوء علي الوضع الراهن للتعليم الجامعي في إقليم جنوب الوادي في ضوء المؤتمرين الدوليين للتعليم العالي 1998 و 2009.
4- التعرف علي الجامعة المفتوحة من بعد وفلسفتها وأهدافها ومتطلباتها.
5- التعرف علي المبررات الثقافية والإقتصادية والسياسية لإنشاء جامعة جنوب الوادي المفتوحة من بعد.
6- التعرف علي تطبيقات الجامعة المفتوحة من بعد في بعض الدول.
7- وضع تصور مقترح لإنشاء جامعة جنوب الوادي للتعليم المفتوح من بعد في ضوء تجارب بعض الدول.
أهمية الدراسة :-
برز أهمية هذه الدراسة في أنها :-
- تعرض الخبرات الرائدة في مجال الجامعات المفتوحة من بعد، ودراسة أنواع النماذج التنظيمية لها، وعوامل نجاح كل منها؛ لبناء جامعة جنوب الوادي المفتوحة من بعد.
- تسهم في وضع السياسات والإجراءات والخطط اللازمة لتطبيق نظام التعليم المفتوح من بعد علي قطاع التعليم الجامعي، نظرا لأهميته في تحقيق التنمية.
- تعد محاولة التخطيط لجامعة مفتوحة من بعد في بيئة ذات خصائص وإمكانات معينة بحيث تصاغ جميع أبعادها صياغة محلية بدلا.
- تعد تلبية لتوصية الكثير من الدراسات والبحوث، التي تؤكد علي ضرورة إعادة النظر في التعليم التقليدي ومحاولة تطويره من خلال التعليم المفتوح من بعد.
- تتناول نوعا حديثا من التعليم الجامعي يعتمد علي الأساليب التكنولوجية الحديثة.
- يمكن الإستفادة من نتائجها وتوصياتها في مجالات تعليم الكبار، ومحو الأمية، وتعليم المرأة، والفئات الخاصة، يفتح مجالا للتوسع في التعليم المستمر.
- تقدم تصورا متكاملا لنمط تعليمي جديد لم يطبق في مصر تطبيقا كاملا.
- يمكن للمجتمعات المتنوعة التي تم إهمالها في جنوب الوادي أن تستفيد منها في تنمية مواردها البشرية.
- قد تسهم في إستنباط دراسات جديدة تتناول الأبعاد المختلفة للجامعة المفتوحة من بعد بصورة أكثر تفصيلا، بما يسهم في التوسع في هذا النوع من التعليم علي مستوي إقليم جنوب الوادي.
حدود الدراسة :-
1- الحد المكاني ويشتمل علي : إقليم جنوب الوادي – الجامعات المفتوحة من بعد في بعض دول العالم هي : ( بالممكلة المتحدة البريطانية – تايلاند – ماليزيا – باكستان).
2- الحد الموضوع ويشتمل علي :-
- واقع إقليم جنوب الوادي.
- واقع التعليم الجامعي في إقليم جنوب الوادي.
- ماهية الجامعة المفتوحة من بعد.
- فلسفتها ورسالتها وأهدافها ومتطلبات إنشائها.
- مبررات إنشاء الجامعة المفتوحة من بعد في جنوب الوادي.
- عرض خبرات بعض الدول الرائدة في هذا المجال.