Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج لتنمية مهارات تصميم أنشطة التعلم الإبداعية وتنفيذها لدي طالبات شعبة الطفولة في ضوء المعايير القومية لرياض الأطفال =
المؤلف
عبادي، سحر فراج إبراهيم.
هيئة الاعداد
مشرف / سحر فراج إبراهيم عبادى
sahr.abadi@edu.svu.edu.eg
مشرف / ابتهاج محمود طلبه بدوى
مشرف / عبدالرحيم أحمد أحمد سلامه
مشرف / حفنى إسماعيل محمد إسماعيل
hefny.ismail@edu.svu.edu.eg
الموضوع
التعليم الإبتكاري. التعليم الإبتدائي - طرق التدريس - مصر. تعليم الأطفال - مصر. رياض الأطفال - مصر. الأنشطة الإبداعية - رياض أطفال - مصر.
تاريخ النشر
2012
عدد الصفحات
ترقيم متعدد. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعه جنوب الوادى - كلية التربية بقنا - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 365

from 365

المستخلص

أهداف الدراسة :-
هدفت الدراسة إلى تنمية مهارات تصميم أنشطة التعلم الإبداعية وتنفيذها لدى طالبات شعبة الطفولة في ضوء المعايير القومية لرياض الأطفال من خلال البرنامج المعد لذلك، واستخدم التصميم التجريبي ذي التطبيقين القبلي والبعدي لمجموعتين متكافئتين؛ حيث تم اختيار مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، حيث تكونت مجموعة الدراسة من (62) طالبة من طالبات الفرقة الرابعة شعبة الطفولة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية والتى تضمنت (32) طالبة، والمجموعة الضابطة والتى تضمنت (30) طالبة. وتم تطبيق أدوات الدراسة قبلياً وبعدياً.
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدي على اختبار مهارات تصميم أنشطة التعلم الإبداعية وبطاقة ملاحظة مهارات تنفيذ أنشطة التعلم الإبداعية بعد تعرضهم للبرنامج لصالح القياس البعدي.
2- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعة الضابطة فى القياسين القبلي والبعدي على اختبار مهارات تصميم أنشطة التعلم الإبداعية وبطاقة ملاحظة مهارات تنفيذ أنشطة التعلم الإبداعية، بتطبيق برنامج لائحة الكلية.
3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة في القياس البعدي على اختبار مهارات تصميم انشطة التعلم الإبداعية وبطاقة ملاحظة مهارات تنفيذ أنشطة التعلم الإبداعية لصالح طالبات المجموعة التجريبية.
4- نسبة الكسب لدى طالبات المجموعة التجريبية أعلى من طالبات المجموعة الضابطة.
5- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى على اختبار مهارات تصميم أنشطة التعلم الإبداعية وبطاقة ملاحظة تنفيذ أنشطة التعلم الإبداعية لصالح القياس التتبعى.