Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المكانة التعليمية لمادة التربية الفنية فى المرحلة الثانوية بالتعليم العام وعلاقتها ببعض المتغيرات المؤثرة =
المؤلف
عزة، عبد النبى إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / عزة عبد النبى إبراهيم
مشرف / منير المرسى سرحان
مشرف / محمد نبيل الحسينى
مشرف / محمد نبيل الحسينى
الموضوع
الرسم - تعليم وتدريس. التربية الفنية.
تاريخ النشر
1999.
عدد الصفحات
201ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
تاريخ الإجازة
1/1/1999
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الفنية - علوم التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 286

from 286

المستخلص

اهداف البحث :
1 – تحديد اسباب ضعف المكانة التعليمية فى المدرسة الثانوية وبالتالى الكشف عن وسائل علاجها.
2- العمل على رفع المكانة التعليمية لمادة التربية الفنية فى المدرسة الثانوية اسوة بالمكانة التعليمية كبقية المواد الدراسية.
3 – العمل على رفع المكانة التعليمية لمادة التربية الفنية فى المدرسة الثانوية حتى تتمكن من أداء دورها التربوى على اكمل وجه.
منهج الدراسة :
يتبع هذا البحث المنهج الوصفى .
نتائج الدراسة :
1 – أكد البحث وجود تعارض بين توزيع حصص التربية الفنية ووضعها فى نهاية اليوم الدراسى وبين تحقيق هدفها التعليمى.
2 – اكد البحث وجود أمية فنية داخل المجتمع المدرسى تؤثر سلبيا على المكانة التعليمية لمادة التربية الفنية .
3 – كشف البحث عن بعض الصعوبات التى تتصل بواقع الحياة الاسرية ومدى انعاكسها على مادة التربية الفنية واوضح سوء الوضع الاقتصادى لآسر المبدعين وكيفية تأثيره السلبى على وضع المادة.
4 – إن قلة الخامات المستخدمة فى التربية الفنية تؤثر بالسلب من خلال التفاعل الحقيقى بين الطالب والخامة التى تساعده فى العملية الابتكارية وذلك ملحوظ عند توفير خامات تساعده على ذلك.
5 – أكد البحث على الدور التربوى لمادة التربية الفنية من حيث العملية الابتكارية للمادة.
6 – أكد البحث أن عدم توفير ميزانية كافية لمادة التربية الفنية مما يؤدى الى عدم وجود خامات وأدوات وبالتالى الى انخفاض المكانة التعليمية للمادة.
7 – كشف البحث عن كيفية معاملة الطلاب والاهتمام باحضار المزيد من الخامات والادوات حتى تساعد على تنمية هذة الموهبة بغض النظر عن انها مادة لا تضاف الى المجموع الكلى للطالب.