Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير استخدام العاب القوي للأطفال علي تعليم بعض مسابقات العاب القوي للمرحلة الابتدائية الأزهرية /
المؤلف
أبوزيد، محمد عبد المنعم أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد عبد المنعم أحمد أبوزيد
مشرف / بكر محمد سلام
مشرف / عزة محمد العمري
مشرف / نبال أحمد بدر
مناقش / عاطف سيد أحمد عبد الفتاح
الموضوع
العاب القفز. العاب القوى. التدريب الرياضي.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
194 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم الحركة الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية الرياضية بالسادات - قسم العاب القوي.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 217

from 217

المستخلص

تشغل العاب القوي في برامج الرياضة المدرسية دورا أساسيا بين الانشطة الرياضية الأخرى حيث لا يخلو درس التربية البدنية من تلك الأنشطة فهي القاعدة والأساس للألعاب الرياضية المختلفة، ومن هنا جاءت أهميتها في المجال المدرسي ولذلك ينصح بممارسته في سن مبكرة في المدرسة مع استخدام الأجهزة والأدوات البديلة المناسبة.
وتعتبر العاب القوي رياضات وأنشطة بدنية تمثل تدريبات رياضية معتمدة رسميا كما تعد إعدادا لرياضات أخري ووسيلة ملائمة للحصول على صحة جيدة هذا هو السبب الرئيسي لأهمية استخدام العاب القوي في فصول التربية الرياضية في المدارس.
فضلا على أنها تخلق في الفرد التكامل البدني والمهارى والنفسي والأخلاقي لذلك اعتبرت الرياضة الأساسية الأولي في العالم وركن هام من أركان التعليم في مجال التربية الرياضية فهي تدخل في جميع برامج ومناهج المدارس بمراحلها المختلفة.
وتعتبر العاب القوي من الوسائل التعليمية المساعدة الرائعة للأطفال، ولكنها تحتاج إلى بعض التعديل لتحسين أثرها الممكن على التعليم. وفي الواقع لا يناسب نموذج ثقافة العاب القوي لدي البالغين الأهداف التعليمية لممارسة الأطفال.
وتعد مرحلة الطفولة من سن (10: 12) سنة من أهم المراحل التعليمية الأساسية لما لها من أثر كبير في بناء القاعدة الأساسية التي يقوم عليها صرح نشأتهم السليمة في المراحل العمرية المتقدمة لأن الطفل في هذه المرحلة يكون شديد القابلية للتأثر بالعوامل البيئية المختلفة المحيطة به والتي تترك بصماتها على حياته في مراحل العمر الأخرى.
وتذكر سلوى فكري (1991) نقلا عن كناب Knapp (1976) أن أحد مزايا التعلم الجيد وخاصة في المراحل الأولي لتعلم المهارة تتمثل في أن يجد المتعلم بعض الراحة والسرور في أن يكون مستمتعا بالموقف التعليمي فالانطباعات الأولي الإيجابية تؤثر على واقعية المتعلم إلى حد بعيد ومن ثم فلابد أن تكون مشجعة.
وتذكر أيضا نقلا عن بنجامين بلوم Benjamin Bloom وسنجر Singer أن هناك العديد من الطرق والأساليب التي يمكن أن يستعين بها المعلم عند توصيلة فكرة وطبيعة المهارة الحركية حتى يسهل تعلمها، والمعلم الكفء هو الذي يختار الطريقة التي تتناسب ومتطلبات كل مهارة وموقف تعليمي لإمكان التأثير في دافعية المتعلمين بطريقة فعالة بجدية تكسبهم بصيرة وفهما أكبر مما يساهم في إنجاز خبرة تعليمية عميقة.