Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبى مقترح قائم على إستخدام البرمجيات لتنمية مهارات معلمات رياض الأطفال فى تعليم المفاهيم الرياضية للطفل بمنهج : (حقى : ألعب، وأتعلم، وأبتكر) /
المؤلف
الجوهرى، إبتهال يوسف حسن.
هيئة الاعداد
باحث / إبتهال يوسف حسن الجوهرى
مشرف / فتحية أحمد بطيخ
مناقش / وائل عبدالله محمد
مناقش / إيناس سعيد الشتيحى
الموضوع
رياض الأطفال. تعليم الأطفال. روضة الأطفال.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
332 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
17/3/2015
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 332

from 332

المستخلص

يركز هذا البحث على تقديم تصور لبرنامج تدريبى مقترح قائم على إستخدام البرمجيات بهدف تنمية مهارات معلمات رياض الأطفال في تعليم المفاهيم الرياضية لطفل الروضة والمتضمنة بمنهج حقي: ألعب وأتعلم وأبتكر، وتم بناء عدد من الأدوات فى سبيل تحقيق هذا الهدف وهي (نموذج استطلاع رأي المعلمات حول المنهج الجديد – وقائمة بالمتطلبات المعرفية والمهارية اللازمة لمعلمات رياض الأطفال لتعليم المفاهيم الرياضية للطفل – قائمة بالمتطلبات المعرفية والمهارية اللازمة لمعلمات رياض الأطفال لاستخدام برمجيات الحاسب الآلي فى تعليم المفاهيم الرياضية للطفل - بطاقة ملاحظة لأداء المعلمات أثناء تعليم المفاهيم الرياضية للطفل باستخدام برمجيات الحاسب الآلى - دليل معلمة الروضة لتعليم المفاهيم الرياضية لطفل الروضة متضمناً ما يقوم به الطفل ليلعب ويتعلم ويبتكر – إعداد سيناريو للبرمجية التعليمية للبرنامج التدريبى المقترح .
- وتم الاستعانة فى سبيل ضبط وتحكيم الأدوات السابقة اللازمة للبرنامج التدريبى المقترح بعينة عشوائية تتكون من (20) معلمة من معلمات رياض الأطفال وذلك أثناء التدريب المنعقد لهن بكلية التربية بشبين الكوم فى العام 2011 / 2012 ،2012/2013.
هذا وقد تم تقديم بعض الاقتراحات والتوصيات ذات الصلة بالبحث ومن أبرز مقترحات البحث التى إنبثقت من بناء البرنامج المقترح:
- مقترح بتطبيق البرنامج المقترح بالبحث الحالى ضمن برامج تدريب معلمات رياض الأطفال التى تعقد لهم بصفة دورية لبيان فعاليته وأثره بالنسبة للهدف الرئيسى الخاص به والمرتبط بالمنهج الجديد للطفل .
- تنمية مهارات معلمات رياض الأطفال في تقديم المفاهيم العلمية والاجتماعية والبدنية الحركية لطفل الروضة والخاصة بالمنهج الجديد على غرار البرنامج الحالى .
ومن أبرز توصيات البحث:
- توفير برمجيات تعليمية تخدم مجالات محتوى المنهج المختلقة للطفل .
- توفير تدريبات مختلفة للمعلمات لمساعدتهن على إنتاج وتصميم مثل هذه البرمجيات.